الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{تَبَارَكَ ٱلَّذِي نَزَّلَ ٱلۡفُرۡقَانَ عَلَىٰ عَبۡدِهِۦ لِيَكُونَ لِلۡعَٰلَمِينَ نَذِيرًا} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة الفرقان

مكية{[1]}

وقال الضحاك{[2]} : هي مدنية-وفيها آيتان مكيتان أو ثلاثة{[3]} .

قوله{[4]} : { والذين لا يدعون مع الله إلها آخر }[ 68 ] ، الآيتان ، وقيل إلى قوله : { كراما }[ 72 ] .

قوله تعالى{[49405]} ذكره : { تبارك الذي نزل الفرقان على عبده }[ 1 ] ، إلى قوله : { رجلا مسحورا{[49406]} }[ 8 ] .

قال ابن{[49407]} عباس تبارك من البركة .

وقال الفراء{[49408]} هي في العربية وتقدس واحد وهما العظمة .

وقال الزجاج{[49409]} : تبارك : تفاعل من البركة ومعنى البركة الكثرة{[49410]} من كل خيره .

وقيل{[49411]} : تبارك : تعالى عطاؤه ، أي زاد وكثر{[49412]} .

وقيل : معناه : دام وثبت إنعامه .

وقيل{[49413]} : معناه : دام بقاء { الذي نزل الفرقان على عبده }[ 1 ] ، وثبتت نعمه على عباده ، وهو كله مشتق من برك{[49414]} الشيء : إذا ثبت ومنه برك الجمل .

وقال النحاس{[49415]} ، تبارك : تفاعل من البركة . وهو حلول الخير ، ومنه فلان مبارك أي : الخير يحل بحلوله ، مشتق من البرك{[49416]} ، والبركة وهما المصدر .

والفرقان : القرآن ، سمي بذلك لأنه فرق بين الحق والباطل ، والمؤمن والكافر .

وقوله : { ليكون للعالمين نذيرا }[ 1 ] ، أي : الذي{[49417]} أنزل عليه الفرقان{[49418]} ليكون لجميع الجن والإنس{[49419]} .

{ نذيرا } ، أي منذرا لهم عقاب الله والنذير : المخوف عقاب الله{[49420]} ، والنذير هو محمد صلى الله عليه وسلم{[49421]} .

وقيل{[49422]} : هو القرآن .

وقوله : { وإن من أمة إلا وخلا فيها نذير }{[49423]} يدل على أنه{[49424]} : محمد صلى الله عليه وسلم{[49425]} ومثله { لأنذركم ومن بلغ{[49426]} }{[49427]} وأنذركم{[49428]} بالوحي ونذير بمعنى : منذر{[49429]} ولكن تضمن بناء فعيل للتكثير{[49430]} .


[1]:أ: إذ.
[2]:حكاه في المحرر 16/262.
[3]:أ: إذ.
[4]:أ: الاولى والثانية والثالثة.
[49405]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[49406]:ز: "رجل" وهو تحريف.
[49407]:انظر: تفسير ابن جرير 18/179، والكشاف 3/80، الخازن5/93، والتسهيل 3/60، وابن كثير 5/133، ومجمع البيان 18/86، والدر 18/135، وفتح القدير4/60-62-، وروح المعاني18/330.
[49408]:انظر: معاني الفراء 2/262.
[49409]:انظر: معاني الزجاج4/57.
[49410]:"الكثرة" سقطت من ز.
[49411]:انظر: القرطبي 13/1.
[49412]:ع: وأكثر.
[49413]:انظر: القرطبي 13/1.
[49414]:ز: "ربك" وهو تحريف: وانظر تاج العروس 7/107 مادة: برك.
[49415]:انظر: القرطبي 13/1.
[49416]:ز: البركة.
[49417]:"الذي" سقطت من ز.
[49418]:ز: القرآن.
[49419]:ز: الإنس والجن.
[49420]:انظر: الخازن 5/93، والشهيد3/160.
[49421]:ز: "وسلم" سقطت من ز.
[49422]:انظر: زاد المسير 6/72، والقرطبي 13/2، والخازن 5/23، والتسهيل3/160.
[49423]:فاطر: 24.
[49424]:ز: أن.
[49425]:ز: عليه السلام.
[49426]:الأنعام: 19.
[49427]:"ومن بلغ" سقطت من ز.
[49428]:ز: وإنما.
[49429]:ز: منذروه.
[49430]:ز: التكثير.