جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَيَجۡعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكۡرَهُونَۚ وَتَصِفُ أَلۡسِنَتُهُمُ ٱلۡكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ ٱلنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفۡرَطُونَ} (62)

{ وَيَجْعَلُونَ لِلّهِ مَا يَكْرَهُونَ } أي : ما يكرهون لأنفسهم من البنات ، والشريك في الرياسة والأموال ، { وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ } ، فسر الكذب بقوله : { أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى } ، كما قال تعالى : " ولئن أذقناه رحمة منا من بعد ضراء مسته ليقولن هذا لي وما أظن الساعة قائمة ولئن رددت إلى ربي إن لي عنده للحسنى " ( فصلت :50 ) ، { لاَ جَرَمَ{[2724]} } أي : ليس الأمر كما زعم كسب قولهم هذا ، { أَنَّ لَهُمُ الْنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ{[2725]} } ، مقدمون إلى النار ، من الفرط ، وهو السابق إلى الماء ، أو منسيون ، من أفرطت فلانا خلفي ، إذا نسيته ، ومن قرأ بكسر الراء ، فهو من الإفراط بالمعاصي .


[2724]:معنى لا جرم يأتي في سورة"حم" "المؤمن" واختار هاهنا هذا المعنى لتعلم كلا معنييه /12 منه.
[2725]:ولما استوفى الكلام في عنادهم وجهلهم بحيث يظن ظان أنهم أجهل الأمم وأضل أكد في نفي هذا الظن بالقسم تسلية لرسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال: "لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك" الآية /12 وجيز.