الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَيَجۡعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكۡرَهُونَۚ وَتَصِفُ أَلۡسِنَتُهُمُ ٱلۡكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ ٱلنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفۡرَطُونَ} (62)

قوله { ويجعلون لله ما يكرهون } إلى قوله { لقوم يسمعون } [ 62-65 ] .

قوله : { ألستم } جمع لسان على لغة من {[39225]} ذكره . ويجمع إلى ألسن على لغة من أنثه {[39226]} . ولو سميت بالسن لم ينصرف في المعرفة خاصة للتعريف ولأنه على وزن الفعل إذا قلت : أنا أخرج وأنا أدخل ، ولو سميت بالسنة لم تنصرف {[39227]} على كل حال .

ومعنى الآية : ويجعل {[39228]} هؤلاء المشركون لله ما يكرهون لأنفسهم . وذلك جعلهم له البنات وهم يكرهونها { وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى } [ 62 ] أي الجنة : أي : يكذبون فيدعون أن لهم الجنة .

{ لا جرم أن لهم النار } [ 62 ] .

أي : وجب أن لهم النار ، وقال مجاهد : { أن لهم الحسنى } هو : قول كفار قريش لنا البنون/ ولله البنات {[39229]} . وقال قتادة : الحسنى هنا الغلمان {[39230]} .

وقرأ بعض الشاميين " ألسنتهم الكذب " بالرفع {[39231]} ، جعله نعتا للألسنة ، وبناه على فعل جعله جمع كذوب {[39232]} " وأن " عند قطرب {[39233]} في موضع رفع بجرم لأنه بمعنى : وجب أن لهم {[39234]} . وعند غيره في موضع نصب بجرم لأنه بمعنى كسب ، أي : كسب لهم ذلك أن لهم النار ، وما {[39235]} بعدها رد لما قبلها {[39236]} ، وقد تقدم ذكره { لا جرم } {[39237]} في سورة هود {[39238]} بأشيع من هذا .

وقال ابن عباس { لا جرم } معناه : بلى أن لهم {[39239]} . وقيل : معناه : واجبا أن لهم {[39240]} .

وقوله : { وأنهم مفرطون } [ 62 ] .

من قرأ بفتح الراء {[39241]} ، فمعناه عند الحسن ، معجلون إلى النار {[39242]} . وقال ابن جبير ، منسيون فيها ، متركون فيها {[39243]} . قال مجاهد : منسيون {[39244]} . وفي الحديث " أنا فرطكم على الوض " {[39245]}[ أي {[39246]} ] متقدمكم إليه حتى تردوا علي . وأفرطته أقدمته {[39247]} . وقال أبو عبيدة والكسائي معناه : متركون في النار {[39248]} .

فأما من قرأ بكسر الراء {[39249]} فمعناه : مبالغون في الإساءة . يقال : أفرط {[39250]} فلان على فلان إذا أربى عليه وبالغه في الشر {[39251]} .

وقرأ أبو جعفر " مفرطون " {[39252]} ، بالتشديد وكسر الراء {[39253]} ومعناه : مضيعون ما ينفعهم في الآخرة {[39254]} .


[39225]:ق: ممن.
[39226]:انظر: إعراب النحاس 2/399 والمشكل 2/16 واللسان (لسن).
[39227]:ط: لانصرف.
[39228]:ق: ويجعلون.
[39229]:انظر: قول مجاهد في جامع البيان 14/127، والدر 5/141.
[39230]:انظر: قول قتادة في جامع البيان 4/127، والدر 5/141.
[39231]:وهي قراءة معاذ بن جبل وأبي العالية والنخعي وابن ابن عبلة. انظر: معاني الفراء 2/107، وإعراب النحاس 2/400، والمشكل 2/17، والبحر المحيط 5/606.
[39232]:انظر: هذا الإعراب في، إعراب النحاس 2/400 والمشكل 2/17 وفيه أنه جمع كاذب.
[39233]:هو محمد بن المستنير بن أحمد، أبو علي الشهير بقطرب. نحوي عالم باللغة والأدب من أهل البصرة من الموالي، من كتبه "معاني القرآن" و"النوادر" و"المثلث" توفي 206 هـ.
[39234]:انظر قول: قطرب في إعراب النحاس 2/400 والمشكل 2/17.
[39235]:ق: ولا ما".
[39236]:انظر هذا القول: في إعراب النحاس 2/400 والمشكل 2/17.
[39237]:ق: "الا جرم".
[39238]:تقدم ذلك عند تفسير الآية 22 من سورة هود وهي قوله تعالى: {لا جرم أنهم في الآخرة هم الأخسرون}.
[39239]:انظر قول: ابن عباس في جامع البيان 14/127.
[39240]:وهو قول ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/127.
[39241]:وهي قراءة الحسن والأعرج وأبي العالية وابن جبير ومجاهد وقراءة السبعة إلا نافعا. انظر: جامع البيان 14/129، ومعاني الزجاج 3/207 والسبعة 374 وإعراب النحاس 2/400 والحجة 391، والكشف 2/28، والتيسير 138 والنشر 2/304 وتحبير التيسير 134.
[39242]:وهو قول ابن عباس وقتادة أيضا، انظر: غريب القرآن 244، وجامع البيان 14/128، ومعاني الزجاج 3/207 والجامع 10/80.
[39243]:وهو قول ابن عباس والضحاك وداود بن أبي هند، انظر معاني الفراء 2/107 وجامع البيان 14/127، ومعاني الزجاج 3/207، والدر 5/ 141.
[39244]:انظر: قوله في: جامع البيان 14/128.
[39245]:أخرجه البخاري في الصحيح كتاب الفتن 8/148، ومسلم في الصحيح كتاب الفضائل رقم 25 وابن ماجه في السنن، كتاب الزهد رقم 4306 ومالك في الموطأ ص 43.
[39246]:ساقط من ط.
[39247]:انظر: اللسان (فرط).
[39248]:انظر: قولهما في الجامع 10/80.
[39249]:وهي قراءة نافع، انظر معاني الفراء 2/108ن وجامع البيان 14/129 ومعاني الزجاج 3/207 والسبعة 374، وإعراب النحاس 2/400 وفيه أنها قراءة ابن عباس وابن مسعود وأبي رجاء، وشواذ القرآن 77، والحجة 391 والكشف 2/38 والتيسير 138، والجامع 10/80، والنشر 2/304، وتحبير التيسير 134.
[39250]:ط: "افرض".
[39251]:انظر: إعراب النحاس 2/400.
[39252]:ط: "مفرضون".
[39253]:انظر: هذه القراءة في معاني الفراء 2/108، وجامع البيان 14/129، ومعاني الزجاج 3/207، وإعراب النحاس 2/400، وشواذ القرآن 77، والجامع 10/80، والنشر 2/204 وتحبير التفسير 134.
[39254]:انظر : هذا التفسير في إعراب النحاس 2/400.