التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَيَجۡعَلُونَ لِلَّهِ مَا يَكۡرَهُونَۚ وَتَصِفُ أَلۡسِنَتُهُمُ ٱلۡكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ لَا جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ ٱلنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفۡرَطُونَ} (62)

وقوله : ( ويجعلون لله ما يكرهون ) ، ( ما ) ، لمن يعقل . والمراد به النوع ، كقوله سبحانه : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء ) ، و ( ما ) تعم العقلاء وغيرهم . والمعنى : أن المشركين ينسبون لله ما يكرهونه لأنفسهم ، من البنات ومن الشركاء ، وهم أنفسهم يأنفون أن يكون عندهم الشركاء في أموالهم ورئاستهم .

قوله : ( وتصف ألسنتهم الكذب أن لهم الحسنى ) ، ( الكذب ) ، مفعول به . ( أن لهم الحسنى ) ، بدل منه ، بدل كل من كل{[2552]} ؛ أي : مع كل ظلمهم وعصيانهم ، فإنهم يكذبون بقولهم : ( أن لهم الحسنى ) ، أي : الجنة . وهذا غاية الكذب والتقول الظالم ؛ إذ يهذون بأن لهم من الله الجنة .

قوله : ( لا جرم أن لهم النار ) ، ( لا جرم ) ، أي : حقا ، لا بد منه ، أن لهؤلاء الظالمين النار بدلا مما زعموه من الحسنى ، وهي : الجنة ، ( وأنهم مفرطون ) ، بفتح الراء ؛ أي : مضيعون في النار منسيون فيها أبدا ، أو مقدمون معجل بهم إليهم . وذلك من أفرطته إلى كذا ، أي : قدمته . ومنه قول رسول الله ( ص ) : " أنا فرطكم على الحوض " ، أي : متقدمكم عليه . وكثيرا ما يقال للمتقدم إلى الماء لإصلاح شيء : فارط وفرط . ومفرطون بالتشديد ؛ أي : مقصرون ، من فرط في كذا ، أي : قصر{[2553]} .


[2552]:- الدر المصون جـ7 ص 246.
[2553]:- الدر المصون جـ7 ص 248 وانظر البحر المحيط جـ5 ص 490 وروح المعاني جـ7 ص 170- 173.