الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَإِن كَادُواْ لَيَفۡتِنُونَكَ عَنِ ٱلَّذِيٓ أَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡكَ لِتَفۡتَرِيَ عَلَيۡنَا غَيۡرَهُۥۖ وَإِذٗا لَّٱتَّخَذُوكَ خَلِيلٗا} (73)

قوله : { وإن كادوا ليفتنونك{[41544]} } [ 73 ] إلى قوله : { خلفك إلا قليلا } [ 76 ] .

هذه الفتنة ، التي ذكرها الله [ عز وجل{[41545]} ] هنا ، هي أن المشركين منعوا النبي صلى الله عليه وسلم من استلام الحجر ، وقالوا له : لا ندعك حتى تلم بآلهتنا . فحدث نفسه النبي صلى الله عليه وسلم بذلك وقال [ عز وجل{[41546]} ] يعلم أني لها كاره فأنزل الله [ عز وجل{[41547]} ] : { وإن كادوا ليفتنونك{[41548]} } الآية{[41549]} .

وقال قتادة : أطافوا به ليلة فقالوا أنت سيدنا وابن سيدنا وأرادوه على موافقتهم على بعض ما هم عليه فهم أن يقاربهم فعصمه{[41550]} الله [ عز وجل{[41551]} ] فذلك قوله : { لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا } [ 74 ]{[41552]} . وقال مجاهد : قالوا له إيت آلهتنا{[41553]} فامسسها فذلك قوله : { لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلا } [ 74 ]{[41554]} .

وقيل : إنما ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم هم أن ينظر قوما بإسلامهم إلى مدة سألوه{[41555]} الإنظار إليها . قاله : ابن عباس . وهو ثقيف ، سألوا{[41556]} النبي [ عليه السلام ] أن ينظرهم سنة حتى يهدى إلى آلهتهم الهدي . قالوا له : فإذا قبضنا الهدي الذي يهدى لآلهتنا [ أ{[41557]} ] سلمنا وكسرنا{[41558]} الآلهة فهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يطيعهم على ذلك فأنزل الله [ عز وجل{[41559]} ] الآية{[41560]} .

وقيل : إنما قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : اطرد عنا هؤلاء السقاط والموال[ ى ]{[41561]} الذين آمنوا بك حتى نج[ ل ]س{[41562]} معك ونستمع منك . فهم النبي [ صلى الله عليه وسلم ] . بذلك{[41563]} طمعا منه أن يؤمنوا فأنزل الله [ عز وجل{[41564]} ] الآية{[41565]} .

وقوله : { وإذا لاتخذوك [ خليلا ]{[41566]} ] [ 73 ] .

أي : لو فعلت يا محمد ما دعوك إليه من الفتنة لاتخذوك خليلا وكانوا لك أولياء{[41567]} .

والوقف على " إذا " {[41568]} بالنون عند المبرد لأنها بمنزلة أن .

وقال بعض النحويين{[41569]} الوقف عليها بالألف{[41570]} في كلوضع كما تقف على النون الخفيفة بالألف إذا انفتح ما قبلها . وقال بعض النحويين : إذا لم تعمل شيئا وقفت عليها بالألف ، وإذا عملت وقفت عليها النون .


[41544]:ط: "عن الذي أوحينا إليك".
[41545]:ساقط من ق.
[41546]:ساقط من ق.
[41547]:ساقط من ق.
[41548]:ساقط من ط.
[41549]:وهو قول: سعيد بن جبير، انظر: جامع البيان 15/130 وأسباب النزول219، والجامع 10/194 والدر 5/318 ولباب النقول 138.
[41550]:ق: "فعصمهم".
[41551]:ساقط من ق.
[41552]:انظر قول قتادة: في جامع البيان 15/130 وأسباب النزول 219، والجامع 10/194.
[41553]:ق: "أنت سيدنا".
[41554]:انظر قوله: في جامع البيان 15/130.
[41555]:ق: "فسألوا".
[41556]:ق:"فسألوا".
[41557]:ساقط من ط.
[41558]:ط: "فكسرنا".
[41559]:ساقط من ق.
[41560]:انظر قوله: في جامع البيان 15/130، وأسباب النزول 218 والجامع 10/194.
[41561]:ساقط من ق.
[41562]:ساقط من ق.
[41563]:ط: ..."وسلم أن يفعل طمعا"...
[41564]:ساقط من ق.
[41565]:وهو قول: جبير بن نفير، انظر: الجامع 10/194، ولباب النقول 138.
[41566]:ساقط من ط.
[41567]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 15/131.
[41568]:ط: "إذن".
[41569]:ط: "قدم القول الثاني على الأول".
[41570]:ق: "بالألف".