فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَلَتَجِدَنَّهُمۡ أَحۡرَصَ ٱلنَّاسِ عَلَىٰ حَيَوٰةٖ وَمِنَ ٱلَّذِينَ أَشۡرَكُواْۚ يَوَدُّ أَحَدُهُمۡ لَوۡ يُعَمَّرُ أَلۡفَ سَنَةٖ وَمَا هُوَ بِمُزَحۡزِحِهِۦ مِنَ ٱلۡعَذَابِ أَن يُعَمَّرَۗ وَٱللَّهُ بَصِيرُۢ بِمَا يَعۡمَلُونَ} (96)

{ ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ومن الذين أشركوا } هذا توطئة للقسم مع التوكيد فاليهود أحرص الناس على الحياة وأحرص من الذين أشركوا بالله لمعرفتهم بذنوبهم وألا خير لهم عند الله ومشركوا العرب لا يعرفون إلا هذه الحياة ولا علم لهم من الآخرة . . . . . . وذهب الحسن إلى أن الذين أشركوا مشركوا العرب خصوا بذلك لأنهم لا يؤمنون بالبعث فهم يتمنون طول العمر-{[364]} { يود أحدهم لو يعمر ألف سنة } يتمنى ويحب اليهودي والمشرك والفاجر أن يمتد عمره إلى أطول مدى{[365]} أو إلى مالا نهاية ؛ { وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر . . . } وما ينحي به الكافر الخاسر عن العذاب تعميره ولا يباعد بينه وبين النار تطاول أجله ولن يستأخر أجل أبدا فإن إبليس قد أنظر إلى يوم الوقت المعلوم ومصيره دركات السعير واللظى والجحيم و{ الله بصير بما يعملون } والمعبود بحق سبحانه لا يخفى عليه عمل عامل وهو على كل شيء شهيد فسيجازي الباغين على بغيهم بالعذاب الشديد .


[364]:ما بين العارضتين من الجامع لأحكام القرآن
[365]:نقل النيسابوري وتخصيص الألف بالذكر بناء على العرف ولأنه أول عقد يستحيل وقوعه في أعمار بني آدم أو ينذر ا.ه.