الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَوۡ كَظُلُمَٰتٖ فِي بَحۡرٖ لُّجِّيّٖ يَغۡشَىٰهُ مَوۡجٞ مِّن فَوۡقِهِۦ مَوۡجٞ مِّن فَوۡقِهِۦ سَحَابٞۚ ظُلُمَٰتُۢ بَعۡضُهَا فَوۡقَ بَعۡضٍ إِذَآ أَخۡرَجَ يَدَهُۥ لَمۡ يَكَدۡ يَرَىٰهَاۗ وَمَن لَّمۡ يَجۡعَلِ ٱللَّهُ لَهُۥ نُورٗا فَمَا لَهُۥ مِن نُّورٍ} (40)

قوله{[48888]} تعالى{[48889]} ذكره : { أو كظلمات في بحر لجي }{[48890]}[ 39 ] ، إلى قوله { لعبرة }{[48891]} { لأولي{[48892]} الأبصار }[ 42 ] .

الكاف في { كظلمات }[ 39 ] ، في موضع / رفع عطف على الكاف{[48893]} في { كسراب }[ 39 ] ، والكاف في { كسراب }[ 39 ] ، في موضع رفع خبر{[48894]} الابتداء{[48895]} وهو أعمالهم .

وقيل : التقدير أو هي كظلمات ، فتقف{[48896]} على هذا القول على ما قبل { أو كظلمات }{[48897]} ولا تقف{[48898]} على القول الأول لأنه معطوف على ما قبله . وهنا مثل آخر ضربه الله تعالى{[48899]} لأعمال الكفار في أنها عملت على خطأ ، وفساد ، وضلالة من{[48900]} ، فأعمالهم مثل ظلمات{[48901]} في بحر لجي ، أي عميق كثير الماء ، ولجة البحر معظمه ووسطه .

{ يغشاه موج }[ 39 ] ، أي يغشى{[48902]} البحر موج{[48903]} ، من فوق ذلك الموج موج من فوق ذلك الموج سحاب .

{ ظلمات{[48904]} بعضها فوق بعض }[ 39 ] ، فالظلمات مثل لأعمال الكفار ، والبحر اللجي مثل لقلب الكافر ، أي عمله{[48905]} بنية{[48906]} قلب قد غمره الجهل ، وغشيته الضلالة والحيرة كما يغشى هذا البحر{[48907]} موج من فوقه موج من فوقه سحاب ، فكذلك قلب الكافر الذي عمله كالظلمات يغشاه الجهل بالله ، إذ{[48908]} الله ختم{[48909]} عليه ، فلا يعقل عن الله وعلى سمعه ، فلا يسمع مواعظ الله ، وعلى بصره غشاوة ، فلا يبصر حجج الله ، فتلك الظلمات بعضها فوق بعض .

قال{[48910]} : ابن عباس : الظلمات : الأعمال ، والبحر اللجي : قلب الإنسان . وقوله : { يغشاه موج }[ 39 ] ، إلى { فوق بعض }[ 39 ] ، يعني به الغشاوة التي على القلب والسمع{[48911]} والبصر .

وقال{[48912]} أبي بن كعب : الكافر يتقلب في خمس من الظلم : فكلامه ظلمة ، وعمله ظلمة ، ومخرجه ظلمة ، ومدخله ظلمة ، ومصيره إلى الظلمات{[48913]} يوم{[48914]} القيامة في النار ، فأعلمنا الله{[48915]} بهذه الآيات{[48916]} أمثال المؤمنين وأعمالهم ، وأمثال الكفار وأعمالهم ، وأن المؤمن يجد عمله عند الله فيجازيه عليه ، ويزيده تفضلا ، وأن الكافر لا يجد شيئا إذ{[48917]} لم يكن معه توحيد تقبل الأعمال معه .

ولا{[48918]} تقف على{[48919]} { يغشاه موج }[ 39 ] ، لأن { من فوقه موج }[ 39 ] ، نعت{[48920]} له ، وكذا{[48921]} { من{[48922]} فوقه موج }[ 39 ] ، لا تقف عليه لأن { من فوقه سحاب }[ 39 ] ، نعت له ، وتقف{[48923]} على { سحاب }[ 40 ] على قراءة من رفع " سحابا " و " ظلمات " وإن كسرت{[48924]} التاء{[48925]} ، وأضفت{[48926]} سحابا إلى ظلمات لم تقف على سحاب{[48927]} لأنه مضاف إلى الظلمات{[48928]} ، فإن نونت وكسرتها ، لم تقف على سحاب أيضا ، لأن ظلمات بدل من ظلمات الأول .

ثم قال تعالى{[48929]} : { إذا أخرج يده لم يكد يراها }[ 39 ] ، أي إذا أخرج الناظر يده من هذه الظلمات التي وصفت لم يكد يراها ، أي رآها بعد تعب وشدة . رؤية خفية{[48930]} ، فإن قيل : كيف رآها مع هذه الظلمات المتضاعفة ، فالجواب : أنه كقول{[48931]} القائل : ما كدت أراك من الظلمة{[48932]} أي ما رأيتك إلا بعد نظر وشدة ، وتعب ، فكذلك هذا .

وقيل{[48933]} : المعنى إذا أخرج يده رائيا لها لم يكد يراها ، أي لم يقرب من أن{[48934]} يراها ، فهو لم يرها{[48935]} من شدة الظلمة .

وقيل : المعنى{[48936]} : إذا أخرج يده لم يرها ، ويكد داخل كدخول الظل فيما معناه اليقين كقوله تعالى{[48937]}{ وظنوا ما لهم من محيص }{[48938]} .

وقيل{[48939]} : المعنى لم{[48940]} يرها ولم يكد أي لم{[48941]} يقرب من الرؤية لشدة الظلمة .

ثم قال : { ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور }[ 40 ] ، أي من لم يرزقه الله إيمانا وهدى من الضلالة ، ومعرفة بكتابه فما له من هدى{[48942]} ولا إيمان ولا معرفة .

وقال الزجاج{[48943]} : ذلك في الدنيا : {[48944]} أي من{[48945]} لم يجعل الله له هداية إلى الإسلام في الدنيا لم يهتد{[48946]} . وغيره يتأوله في الآخرة ، أي من لم يجعل الله له نورا إلى الجنة ، والنور الإيمان بالله .


[48888]:ز: وقوله.
[48889]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[48890]:"في بحر لجي" سقطت من ز.
[48891]:"لعبرة" سقطت من ز.
[48892]:ز: "أولي" وهو تحريف.
[48893]:ز: كاف.
[48894]:انظر: إعراب القرآن للنحاس 3/140، إملاء ما من به الرحمن 2/157، إعراب القرآن للدرويش 6/616-617.
[48895]:بعده في ز: أي.
[48896]:ز: المكتفى ص140.
[48897]:ز: لظلمات.
[48898]:ز: يقف.
[48899]:"تعالى" سقطت من ز.
[48900]:ز: عن أعمالهم.
[48901]:ز: كظلمات.
[48902]:ز: يغشاه.
[48903]:"موج" ساقطة من ز.
[48904]:ز:كظلمات.
[48905]:ز: عمل.
[48906]:ز: شببه.
[48907]:"البحر" ساقطة من ز.
[48908]:ز: إذا.
[48909]:ز: يختم.
[48910]:انظر: تفسير ابن جرير 18/150.
[48911]:ز: والبصر والسمع.
[48912]:انظر: تفسير ابن جرير 18/151، وزاد المسير 6/51، والرازي 23/238، والقرطبي 12/285، والخازن 5/82، وابن كثير 5/112-113، ومجمع البيان 18/55.
[48913]:ز:ظلمات.
[48914]:بعده في ز: إلى.
[48915]:بعده في ز: تعالى.
[48916]:ز: الآية.
[48917]:"إذا" ساقطة من ز.
[48918]:انظر: منار الهدى ص196.
[48919]:بعده في ز: ما.
[48920]:انظر: التبيان 2/973، وإملاء ما من به الرحمن 2/157.
[48921]:ز: وكذلك.
[48922]:"من" ساقطة من ز.
[48923]:انظر: المكتفى ص410، ومنار الهدىص196، قال القرطبي: والوقف على قوله {من فوقه سحاب} حسن ثم تبتدئ {ظلمات بعضها فوق بعض} على معنى هي ظلمات بعضها فوق بعض انظر: 12/285.
[48924]:"التاء" من "كسرت" سقطت من ز.
[48925]:بعدها في ز: فيها.
[48926]:ز: وأضيفة.
[48927]:بعدها في ز: "أيضا" وهو انتقال نظر.
[48928]:ز: ظلمات.
[48929]:"تعالى" سقطت من ز.
[48930]:ز: حقيقة.
[48931]:انظر: تفسير ابن جرير 18/151، والقرطبي 12/285.
[48932]:ز: الظلمات.
[48933]:انظر: تفسير ابن جرير18/151.
[48934]:ز: "أين" كذا في الطبري، انظر: 18/151.
[48935]:ز: يراها.
[48936]:ز: معنى.
[48937]:"تعالى" سقطت من ز.
[48938]:فصلت: 48.
[48939]:قاله الزجاج وأبو عبيدة وهو معنى قول الحسن، انظر: القرطبي 12/285.
[48940]:"لم" ساقط من ز.
[48941]:ز: ولم.
[48942]:ز: نور.
[48943]:انظر: معاني الزجاج 4/48، والقرطبي 12/286.
[48944]:بعده في ز: لم يهتد.
[48945]:"من" ساقطة من ز.
[48946]:ز: لم يهتدي.