تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشۡتَرِي لَهۡوَ ٱلۡحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ بِغَيۡرِ عِلۡمٖ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًاۚ أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (6)

الآية 6 وقوله تعالى : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم } اختلف في قوله : { من يشتري لهو الحديث } قال بعضهم : ليس على حقيقة الاشتراء نفسه ، ولكن على الإيثار والاختيار ، لأن الاشتراء منادلة : أخذ وعطاء ، ولكن آثروا ، واختاروا الضلال مع قبحه عندهم على الهدى مع حسنه .

فعلى ذلك آثروا لهو الحديث ، واختاروه على الحق وحكمة الحديث ، واختاروا الفاني على الباقي ، فسماه شراء لذلك .

وقال بعضهم : هو على حقيقة الاشتراء ، لكنهم اختلفوا :

فمنهم من يقول : إنه اشتراء المغنِّية والمغنِّي ؛ كانوا يشترون [ القيان ]( {[16153]} ) ليتلهَّوا بهم ، ويلعبوا .

ومنهم من قال : كان [ النضر بن الحارث ]( {[16154]} ) يشتري ، ويكتب من لهو الحديث باطله( {[16155]} ) من حديث الأعاجم ، فيحدث بها قريشا ، ويقول : إن محمدا يحدثكم بأحاديث عاد وثمود ، وأنا أحدثكم بأحاديث فارس والروم . فذلك اشتراؤه لهو الحديث وإضلاله الناس عن سبيل الله ، ليعرضوا( {[16156]} ) عن القرآن والإيمان بمحمد .

[ وقوله تعالى ]( {[16157]} ) : { ويتخذها هزوا } وكان إذا سمع شيئا من القرآن اتخذها هزوا . هكذا عادة الكفرة وأهل النفاق ، كانوا يستهزئون بالقرآن وبرسول الله وأصحابه . ثم أوعدهم الوعيد الشديد حين( {[16158]} ) قال : { أولئك لهم عذاب مهين } .

وابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهم يقولان في قوله : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } : هو شراء المغنية والغناء ، وقد روي مرفوعا ، روي عن أبي القاسم عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تبيعوا المغنِّيات ، ولا تشتروهن ، ولا تعلّموهن ، ولا خير في التجارة فيهن ، وثمنهن حرام ) [ الترمذي 1282 و3195 ] .

في مثله نزلت هذه الآية { ومن الناس من يشتري لهو الحديث } الآية [ فإن ]( {[16159]} ) ثبت هذا فهو تفسير لهو الحديث الذي ذكر في الآية .


[16153]:ساقطة من الأصل وم.
[16154]:ساقطة من الأصل وم.
[16155]:في الأصل وم: وباطله.
[16156]:في الأصل وم: فأعرضوا.
[16157]:ساقطة من الأصل وم.
[16158]:في الأصل وم: حيث.
[16159]:من م، ساقطة من الأصل.