نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشۡتَرِي لَهۡوَ ٱلۡحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ بِغَيۡرِ عِلۡمٖ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًاۚ أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (6)

ولما كان فطم النفس عن الشهوات . أعظم هدى قائد{[53629]} إلى حصول المرادات ، وكان اتباعها{[53630]} الشهوات أعظم قاطع عن الكمالات ، وكان في ختام الروم أن{[53631]} من وقف مع الموهومات عن طلب المعلومات مطبوع على قلبه ، وكان ما دعا إليه الكتاب هو{[53632]} الحكمة التي نتيجتها الفوز ، وما دعا إليه اللهو هو السفه المضاد للحكمة ، بوضع الأشياء في غير مواضعها ، المثمر للعطب{[53633]} ، قال تعالى معجباً ممن يترك الجد إلى اللهو ، ويعدل

عن{[53634]} جوهر العلم إلى صدق{[53635]} السهو ، عاطفاً على ما تقديره : فمن الناس من يتحلى بهذا الحال فيرقى إلى حلبة{[53636]} أهل الكمال : { ومن } ويمكن أن يكون حالاً من فاعل الإشارة . أي أشير إلى آيات الكتاب الحكيم حال كونه هدى لمن ذكر والحال أن من { الناس } أي الذين هم في أدنى رتبة{[53637]} الإحساس ، لم يصلوا إلى رتبة أهل الإيمان ، فضلاً عن مقام أولي الإحسان .

ولما كان التقدير : من يسير بغير هذا السير ، فيقطع{[53638]} نفسه عن كل خير ، عبر عنه بقوله : { من يشتري } أي{[53639]} غير مهتد{[53640]} بالكتاب ولا مرحوم{[53641]} به { لهو الحديث } أي ما يلهي من الأشياء المتجددة التي تستلذ فيقطع بها{[53642]} الزمان من الغناء والمضحكات وكل شيء لا اعتبار فيه ، فيوصل النفس بما أوصلها إليه من اللذة إلى مجرد الطبع البهيمي فيدعوها إلى العبث{[53643]} من اللعب كالرقص{[53644]} ونحوه مجتهداً{[53645]} في ذلك معملاً الحيل في تحصيله باشتراء سببه ، معرضاً عن اقتناص العلوم وتهذيب النفس بها{[53646]} عن الهموم{[53647]} والغموم ، فينزل إلى أسفل سافلين {[53648]}كما علا الذي{[53649]} قبله بالحكمة إلى أعلى عليين - قال{[53650]} ابن عباس رضي الله عنهما : نزلت في رجل اشترى جارية تغنيه ليلاً ونهاراً ، وقال مجاهد{[53651]} : في شرى القيان والمغنين والمغنيات ، وقال{[53652]} ابن مسعود : اللهو الغناء ، وكذا قال ابن عباس وغيره .

ولما كان من المعلوم أن عاقبة هذه الملاهي الضلال ، بانهماك النفس في ذلك ، لما طبعت عليه من الشهوة لمطلق البطالة ، فكيف مع ما يثير ذلك ويدعو إليه من اللذاذة ، فتصير أسيرة{[53653]} الغفلة عن الذكر ، وقبيلة الإعراض عن الفكر ، وكان المخاطب بهذا الكتاب قوماً{[53654]} يدعون العقول الفائقة ، والأذهان الصافية{[53655]} الرائقة قال تعالى : { ليضل } من الضلال والإضلال على القراءتين{[53656]} ، ضد{[53657]} ما كان عليه المحسنون من الهدى { عن سبيل الله } أي الطريق {[53658]}الواضح الواسع{[53659]} الموصل إلى رضى الملك الأعلى المستجمع لصفات{[53660]} الكمال والجلال والجمال التي هم مقرّون بكثير منها ، منبهاً لهم{[53661]} على أن هذا مضل عن السبيل ولا بد ، وأن ذلك بحيث لا يخفى عليهم ، فإن كان {[53662]}مقصوداً لهم{[53663]} فهو ما لا يقصده من له عداد البشر ، وإلا كانوا من الغفلة وسوء النظر وعمى البصيرة بمنزلة هي دون ذلك بمراحل .

ولما كان المراد : من قصد الضلال عن الشيء ، ترك ذلك الشيء ، وكان العاقل لا يقدم على ترك شيء إلا {[53664]}وهو عالم{[53665]} بأنه لا خير فيه قال : { بغير علم } ونكره ليفيد السلب العام لكل نوع من أنواع العلم ، أي لأنهم لا علم لهم بشيء من حال السبيل ولا حال غيرها ، علماً يستحق إطلاق العلم عليه بكونه يفيد ربحاً أو يبقى على رأس مال من دين أو دنيا ، فإن هذا حال{[53666]} من استبدل الباطل بالحق والضلال بالهدى .

ولما كان المستهزئ بالشيء المحتقر له لا يتمكن{[53667]} من ذلك إلا بعد الخبرة التامة بحال ذلك الشيء وأنه لا يصلح لصالحه{[53668]} ولا يروج له حال بحال قال{[53669]} معجباً تعجيباً آخر أشد من الأول بالنصب عطفاً{[53670]} على " يضل " في قراءة حمزة والكسائي وحفص عن عاصم ، وبالرفع للباقين عطفاً على { يشتري } : { ويتخذها } أي يكلف نفسه ضد ما تدعوه إليه فطرته الأولى{[53671]} أن يأخذ السبيل التي لا أشرف منها مع ما ثبت له من الجهل الطلق { هزواً } .

ولما أنتج له{[53672]} هذا الفعل الشقاء الدائم . بينه بقوله ، جامعاً حملاً{[53673]} على معنى " من " بعد أن{[53674]} أفرد حملاً على لفظها ، لأن الجمع في مقام الجزاء أهول ، والتعجيب من الواحد أبلغ{[53675]} { أولئك } أي{[53676]} الأغبياء البعيدون عن{[53677]} رتبة الإنسان ، وتهكم{[53678]} بهم التعبير باللام الموضوعة لما يلائم{[53679]} فقال : { لهم عذاب مهين * } أي يثبت لهم الخزي الدائم ضد ما كان للمحسنين{[53680]} من الرحمة .


[53629]:من م ومد، وفي الأصل وظ: قايدا.
[53630]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: اتباع.
[53631]:سقط من ظ ومد.
[53632]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: فهو.
[53633]:في ظ ومد: للعطف.
[53634]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: من.
[53635]:في ظ: صدق.
[53636]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: حلية.
[53637]:في ظ ومد: رتب.
[53638]:زيد في الأصل: به، ولم تكن الزيادة في ظ وم ومد فحذفناها.
[53639]:زيد من ظ ومد.
[53640]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: مستحل.
[53641]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: مرحوا.
[53642]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: به.
[53643]:من ظ ومد، وفي الأصل وم: العتب.
[53644]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: كالرقعة.
[53645]:في ظ: مجتهلا.
[53646]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: بما.
[53647]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: المهموم.
[53648]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: كا علاء الدين.
[53649]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: كا علاء الدين.
[53650]:راجع الدر المنثور 5/159.
[53651]:راجع الدر المنثور 5/159.
[53652]:راجع الدر المنثور 5/159.
[53653]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: أسير.
[53654]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: قوم.
[53655]:سقط من ظ.
[53656]:راجع نثر المرجان 5/321.
[53657]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: عند.
[53658]:في ظ ومد: الواسع الواضح.
[53659]:في ظ ومد: الواسع الواضح.
[53660]:زيد من ظ وم ومد.
[53661]:سقط من ظ.
[53662]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: مقصود.
[53663]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: مقصود.
[53664]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: يعلم.
[53665]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: يعلم.
[53666]:في ظ ومد: شأن.
[53667]:في ظ: لا يمكن.
[53668]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: بصالحة.
[53669]:من ظ ومد، وفي الأصل وم: فقال.
[53670]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: عاطفا.
[53671]:زيد من ظ وم ومد.
[53672]:سقط من ظ.
[53673]:في ظ: حمل.
[53674]:في ظ ومد: ما.
[53675]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: أهول.
[53676]:سقط من ظ.
[53677]:في ظ: من.
[53678]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: تهكمكم.
[53679]:من ظ وم ومد، وفي الأصل: لا يلائم.
[53680]:من ظ ومد، وفي الأصل وم: للمحسن.