الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشۡتَرِي لَهۡوَ ٱلۡحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ بِغَيۡرِ عِلۡمٖ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًاۚ أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ عَذَابٞ مُّهِينٞ} (6)

ثم قال جل ذكره : { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم }

قال قتادة : معناه : من يختاره ويستحسنه يعني الغناء {[54850]} .

وروي عنه أنه قال : لعله لا ينفق فيه مالا ولكن اشتراؤه استحبابه {[54851]} . وكذلك قال مطرف {[54852]} {[54853]} .

وقال ابن مسعود في الآية : " الغناء والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات " {[54854]} .

" والغناء ينبت في القلب النفاق " {[54855]}

وقال ابن عباس : " هو الرجل يشتري الجارية المغنية تغني ليلا ونهارا " {[54856]}

وروى أبو أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن ولا التجارة بهن ولا أثمانهن وفيهن نزلت هذه الآية " ومن الناس . . . " {[54857]} .

روى أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من جلس إلى قينة {[54858]} يستمع منها صب في أذنيه الأنك {[54859]} يوم القيامة " {[54860]} .

وروى مالك عن ابن المنكدر {[54861]} أنه قال : " إن الله تبارك وتعالى يقول يوم القيامة : " أين الذين كانوا ينزهون أسماعهم وأنفسهم عن اللهو ومزامير الشيطان ، أدخلوهم في رياض المسك . ثم يقول للملائكة : أسمعوهم حمدي وثناء علي {[54862]} وأخبروهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون " {[54863]} .

روت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من مات وعنده جارية مغنية فلا تصلوا عليه " رواه مكحول {[54864]} عنها {[54865]} .

وقال ابن عمر : هو الغناء {[54866]} ، وكذلك قال عكرمة ومكحول {[54867]} وغيرهم {[54868]} .

والتقدير على هذا : ومن الناس من يشتري ذات لهو أو ذا لهو .

وعن الضحاك : إن لهو الحديث : الشرك {[54869]} . ورواه عنه {[54870]} جويبر {[54871]} أنه قال : الغناء مهلكة للمال مسخطة للرب معماة للقلب {[54872]} .

وسئل القاسم بن محمد {[54873]} عنه فقال : الغناء باطل ، والباطل في النار {[54874]} .

وقال معمر {[54875]} : هذه الآية نزلت في النضر بن الحارث {[54876]} كان يشتري الكتب التي فيها أخبار فارس والروم ، ويقول : محمد يحدثكم عن عاد وثمود وأنا أحدثكم عن فارس والروم ، ويستهزئ بالقرآن إذا سمعه {[54877]} .

وروى ابن جريج عن مجاهد في لهو الحديث : أنه الطبل {[54878]} .

ثم قال : { ليضل عن سبيل الله } أي : عن دين الله ، وما تقرب إليه .

وقال ابن عباس : عن القرآن وذكر الله ، وهو رجل من قريش اشترى جارية مغنية {[54879]} .

وقوله : { بغير علم } أي : جعلا منه بأمر الله فعل ذلك .

ثم قال : { ويتخذها هزوا } أي : ويتخذ سبيل الله هزوا قاله مجاهد {[54880]} .

وقال قتادة : ويتخذ الآيات هزوا {[54881]} .

{ أولئك لهم عذاب مهين } أي : في الآخرة .


[54850]:انظر: تفسير ابن كثير 3/443
[54851]:انظر: تفسير ابن كثير 3/443، والدر المنثور 6/504
[54852]:هو مطرف بن عبد الله بن الشخير وقد تقدمت ترجمته.
[54853]:انظر: المحرر الوجيز 13/9، والجامع للقرطبي 14/53
[54854]:انظر: جامع البيان 21/6، وتفسير البغوي 5/214، وزاد المسير 6/316 والجامع للقرطبي 14/52، وتفسير الخازن 5/214، وتفسير ابن كثير 3/442، والدر المنثور 6/504 وتفسير ابن مسعود 2/489
[54855]:قال ذلك ابن مسعود في رواية أخرى انظر: الدر المنثور 6/505.
[54856]:انظر: جامع البيان 21/62، وأسباب النزول للواحدي 233
[54857]:أخرجه الترمذي بمعناه في تفسير سورة لقمان 3247، وقال: "هذا حديث غريب إنما يروى من حديث القاسم عن أبي أمامة والقاسم ثقة، وعلي بن يزيد يضعف في الحديث قاله محمد بن إسماعيل" علي بن يزيد هذا من رجال السند. وأخرجه ابن ماجه بمعناه أيضا في كتاب التجارات 2178، وأحمد في مسنده 5/252، والطبري في جامع البيان 21/60. وورد أيضا في الكشاف للزمخشري 3/490، وأحكام ابن العربي 3/1493 وتفسير ابن كثير 9/443، وأسباب النزول للواحدي 232.
[54858]:القينة: هي الأمة المغنية انظر: اللسان 13/315، مادة "قين" والقاموس المحيط مادة 4/262، "قان"
[54859]:الآنك: هو الرصاص انظر: اللسان 10/394 مادة "أنك"
[54860]:انظر: أحكام ابن العربي 3/1493، والجامع للقرطبي 14/53
[54861]:هو محمد بن المنكدر بن عبد الله القرشي التيمي أبو عبد الله المدني، إمام حافظ روى عن عائشة وأبي هريرة وروى عنه زيد بن أسلم والزهري وطائفة توفي سنة 130 هـ انظر: حلية الأولياء 3/146، 230 وتقريب التهذيب 2/210 ، 736
[54862]:في أحكام ابن العربي: "وثنائي عليهم"
[54863]:انظر: أحكام ابن العربي 3/1493، والجواهر الحسان للثعالبي 3/207
[54864]:هو مكحول بن أبي مسلم أبو عبد الله الهذلي بالولاء. فقيه الشام في عصره ثقة من حفاظ الحديث، رحل في طلب العلم إلى العراق فالمدينة ثم دمشق إلى أن توفي بها سنة 112 هـ انظر: الجرح والتعديل للرازي 8/407، 1866، ووفيات الأعيان 5/280، 739، وتذكرة الحفاظ 96
[54865]:لم أقف عليه إلا في أحكام ابن العربي 3/1493، والجامع للقرطبي 14/54
[54866]:انظر: الجامع للقرطبي 14/52
[54867]:انظر: جامع البيان 21/62 ـ 63، والجامع للقرطبي 14/ 52
[54868]:وهو قول ميمون بن مهران أيضا في الجامع للقرطبي 14/52
[54869]:انظر: جامع البيان 21/63، والكشف والبيان 6/47، والمحرر الوجيز 13/9، وتفسير ابن كثير 3/443، والبحر المحيط 7/183
[54870]:هكذا في الأصل: ولعل الصواب وروى عنه.
[54871]:هو جويبر بن سعيد الأزدي أبو القاسم البلخي، ويقال: اسمه جابر وجويبر لقب. روى عن أنس بن مالك والضحاك بن مزاحم، وروى عنه المبارك والثوري ومعمر. قال فيه النسائي والدارقطني: متروك الحديث توفي ما بين 140 و 150 انظر: ميزان الاعتدال 1/427 وتهذيب التهذيب 2/123
[54872]:انظر: الكشف والبيان 6/47
[54873]:هو القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، أبو محمد، أحد الفقهاء السبعة في المدينة، كان صالحا ثقة من سادات التابعين، روى عن جماعة من الصحابة، وروى عنه جماعة من كبار التابعين. توفي سنة 107هـ انظر: الجرح والتعديل للرازي 7/118، 675، وحلية الأولياء 2/183، 172 وصفة الصفوة 2/88، ووفيات الأعيان 4/59، 533 وتقريب التهذيب 2/120، 48
[54874]:انظر: الجامع للقرطبي 14/52
[54875]:هو معمر بن راشد الأزدي البصري أبو عروة روى عن الأعمش وقتادة والزهري وغيرهما. خرج له الجماعة. توفي سنة 153 هـ انظر: الجرح والتعديل 8/255، 165، وتذكرة الحفاظ 1/190، 184 وميزان الاعتدال 4/154، 8682
[54876]:هو النضر بن الحارث بن علقمة بن كلدة بن عبد مناف من بني عبد الدار من قريش، صاحب لواء المشركين ببدر، كان من شجعان قريش وكبرائها، وهو ابن خالة النبي صلى الله عليه وسلم ولما ظهر الإسلام استمر على عقيدة الجاهلية وآذى رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا، وشهد وقعة بدر مع المشركين فأسره المسلمون وقتلوه بعد انصرافهم من الوقعة. انظر: جمهرة الأنساب 126، والكامل لابن الأثير 2/130، وعيون الأثر 1/342، والإصابة 3/555، 8711
[54877]:انظر: أسباب النزول للواحدي نقلا عن مقاتل والكلبي 232، والجامع للقرطبي 14/52
[54878]:انظر: جامع البيان 21/63، والمحرر الوجيز 13/9، وزاد المسير 6/316، والبحر المحيط 7/183
[54879]:انظر: جامع البيان 21/63
[54880]:انظر: جامع البيان 21/64 وتفسير ابن كثير 3/443 وتفسير مجاهد 541
[54881]:انظر: جامع البيان 21/64، وتفسير ابن كثير 3/443