النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قِيلَ لَكُمۡ تَفَسَّحُواْ فِي ٱلۡمَجَٰلِسِ فَٱفۡسَحُواْ يَفۡسَحِ ٱللَّهُ لَكُمۡۖ وَإِذَا قِيلَ ٱنشُزُواْ فَٱنشُزُواْ يَرۡفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمۡ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَ دَرَجَٰتٖۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ} (11)

{ يَأيها الذين ءامنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس . . } فيه أربعة أوجه :

أحدها : مجلس النبي صلى الله عليه وسلم خاصة إذا جلس فيه قوم تشاحوا بأمكنتهم على من يدخل عليهم أن يؤثروه بها أو يفسحوا له فيها ، فأمروا بذلك قاله مجاهد .

الثاني : أنه في مجالس صلاة الجمعة ، قاله مقاتل .

الثالث : أنها في مجالس الذكر كلها ، قاله قتادة .

الرابع : أن ذلك في الحرب والقتال ، قاله الحسن .

{ . . . وإذا قيل انشزوا فانشزوا } فيه أربعة تأويلات :

أحدها : معناه وإذا قيل لكم انهضوا إلى القتال فانهضوا ، قاله الحسن .

الثاني : إذا دعيتم إلى الخير فأجيبوا ، قاله قتادة .

الثالث : إذا نودي للصلاة فاسعوا إليها ، قاله مقاتل بن حيان .

الرابع : أنهم كانوا إذا جلسوا في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أطالوا ليكون كل واحد منهم هو الآخر عهداً به ، فأمرهم الله أن ينشزوا إذا قيل لهم انشزوا ، قاله ابن زيد .

ومعنى { تفسحوا } توسعوا ، وفي { انشزوا } وجهان :

أحدهما : معناه قوموا ، قاله ابن قتيبة .

الثاني : ارتفعوا ، مأخوذ من نشز الأرض وهو ارتفاعها .

وفيما أمروا أن ينشزوا إليه ثلاثة أوجه :

أحدها : إلى الصلاة ، قاله الضحاك .

الثاني : إلى الغزو ، قاله مجاهد .

الثالث : إلى كل خير ، قاله قتادة .

{ يرفع الله الذين ءامنوا منكم } يعني بإيمانه على من ليس بمنزلته في الإيمان .

{ والذين أوتوا العلم درجات } على من ليس بعالم .

ويحتمل هذا وجهين :

أحدهما : أن يكون إخباراً عن حالهم عند الله في الآخرة .

الثاني : أن يكون أمراً يرفعهم في المجالس التي تقدم ذكرها لترتيب الناس فيها بحسب فضائلهم في الدين والعلم .