التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قِيلَ لَكُمۡ تَفَسَّحُواْ فِي ٱلۡمَجَٰلِسِ فَٱفۡسَحُواْ يَفۡسَحِ ٱللَّهُ لَكُمۡۖ وَإِذَا قِيلَ ٱنشُزُواْ فَٱنشُزُواْ يَرۡفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمۡ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَ دَرَجَٰتٖۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ} (11)

قوله تعالى : { ياأيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسّحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم وإذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير } .

يأمر الله عباده المؤمنين بحسن الأدب في مجالس العلم والذكر ، فما ينبغي أن تكون بينهم أثرة أو فظاظة في الأسلوب والتخاطب ، وإنما يأمرهم ربهم بالتعاطف والتآلف والتواضع فيما بينهم ، ليكونوا على الدوام إخوة مؤتلفين متحابين .

وفي سبب نزول هذه الآية قال قتادة : نزلت هذه الآية في مجالس الذكر وذلك أنهم كانوا إذا رأوا أحدهم مقبلا ضنوا بمجالسهم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمرهم الله تعالى أن يفسح بعضهم لبعض .

وقيل : أنزلت هذه الآية يوم الجمعة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ في الصفة وفي المكان ضيق ، وكان يكرم أهل بدر من المهاجرين والأنصار ، فأتى ناس من أهل بدر وقد سبقوا إلى المجالس فقاموا حيال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، فرد النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم سلموا على القوم بعد ذلك فردوا عليهم فقاموا على أرجلهم ينتظرون أن يوسع لهم ، فعرف النبي صلى الله عليه وسلم ما يحملهم على القيام فلم يفسح لهم فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال لمن حوله من المهاجرين والأنصار من غير أهل بدر : " قم يا فلان فلم يزل يقيمهم بعدّة النفر الذين هم قيام بين يديه من المهاجرين والأنصار أهل بدر ، فشق ذلك على من أقيم من مجلسه وعرف النبي صلى الله عليه وسلم الكراهة في وجوههم فقال المنافقون : ألستم تزعمون أن صاحبكم هذا يعدل بين الناس ؟ {[4484]} فوالله ما عدل على هؤلاء قوم أخذوا مجالسهم ، وأحبهم القرب من نبيهم أقامهم وأجلس من أبطأ عنهم مقامهم فأنزل الله تعالى هذه الآية وهو قوله : { ياأيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم } تفسحوا ، من الفسحة وهي السعة . وفسح له في المجلس أي وسع له ، وتفسحوا في المجلس وتفاسحوا أي توسعوا{[4485]} .

والآية عامة في سائر المجالس التي يجتمع فيها المسلمون للخير والبر والصلاح سواء جلسوا للذكر أو العلم أو الحرب . فكل مسلم هو أحق بمكانه الذي سبق إليه ، وفي الحديث : " من سبق إلى ما لم يسبق إليه فهو أحق به " ومع ذلك فإن على المسلم أن يفسح لأخيه في المجلس وهو أن يوسع له ، ليمكنه الجلوس فيه من أجل الاستفادة وكسب الأجر ، وفي النهي عن أن يقام المرء من مجلسه ليجلس فيه آخر ، روى البخاري ومسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه ليجلس فيه آخر ، ولكن تفسحوا وتوسعوا " وعلى هذا إذا قعد الرجل في موضع من المسجد فليس لغيره أن يقيمه حتى يقعد مكانه ، وفي ذلك روى مسلم عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يقيمن أحدكم أخاه يوم الجمعة ثم يخالف إلى مقعده فيقعد فيه ولكن يقول : " افسحوا " .

قوله : { يفسح الله لكم } أن يوسع الله منازلكم في الجنة ، أو في قبوركم ، أو يوسع الله عليكم في الدنيا والآخرة .

قوله : { وإذا قيل انشزوا فانشزوا } انشزوا ، من النشز وهو المكان المرتفع من الأرض . ونشز الرجل ، أي ارتفع في المكان ، وإنشاز عظام الميت رفعها إلى مواضعها وتركيب بعضها على بعض ، ونشزت المرأة ، أي استعصت على بعلها وأبغضته{[4486]} .

والمعنى : إذا دعيتم إلى خير أو معروف أو إصلاح فأجيبوا ، أو إذا قيل لكم : انهضوا إلى الصلاة أو إلى قتال العدو ، أو قيل لكم : تفرقوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقوموا .

قوله : { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتو العلم درجات } وذلك تكريم من الله للعلم وأهله ، فهم أولو درجات عالية في الآخرة ولهم من الله في الدنيا حسن الثواب .

وإنما يكون التكريم والاعتبار للناس بحسب ما في قلوبهم من الإيمان والعقيدة والتقوى ، وبما أوتوه من رصيد العلم في مختلف علوم الإسلام ، وغير ذلك من العلوم الكونية التي لا مناص للمسلمين من تعلمها والاستفادة منها لتقووا بها على رد العدوان من المعتدين ، ودفع الشر والكيد عن أنفسهم من الظالمين المتربصين .

ويستفاد من الآية أيضا أن المؤمن العالم خير من المؤمن غير العالم ، وإن كان في كل منهما خير . وبذلك فإن العالم لذو شأن عظيم في ميزان الله ، وكذلك العلماء المؤمنون فإنهم أولو كرامة ظاهرة ومميزة يفوقون بها غيرهم درجات ، وفي الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم : " فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب " وعنه صلى الله عليه وسلم : " يشفع يوم القيامة ثلاثة : الأنبياء ، ثم العلماء ، ثم الشهداء " .

قوله : { والله بما تعملون خبير } الله خبير بأهل الإيمان والعلم والطاعة الذين يخشون ربهم ويخافون عقابه ويبتغون بعلمهم وجه ربهم{[4487]} .


[4484]:أسباب النزول للنيسابوري ص 276.
[4485]:مختار الصحاح ص 503.
[4486]:مختار الصحاح ص 660.
[4487]:تفسير القرطبي جـ 17 ص 300 وتفسير الطبري جـ 28 ص 13.