الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قِيلَ لَكُمۡ تَفَسَّحُواْ فِي ٱلۡمَجَٰلِسِ فَٱفۡسَحُواْ يَفۡسَحِ ٱللَّهُ لَكُمۡۖ وَإِذَا قِيلَ ٱنشُزُواْ فَٱنشُزُواْ يَرۡفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمۡ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَ دَرَجَٰتٖۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ} (11)

ثم قال : { يا أيها الذين آمنوا إذا قيل تفسحوا في المجلس فافسحوا يفسح الله لكم } [ 11 ] أي : إذا قيل لكم توسعوا في مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم {[67637]} فتوسعوا يوسع الله عليكم {[67638]} في منازلكم في الجنة {[67639]} .

قال مالك : [ نزلت ] {[67640]} في مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم كان {[67641]} كل رجل منهم يسر {[67642]} بقربه من رسول الله صلى الله عليه وسلم {[67643]} في مجلسه فيمنعه ذلك من التفسح لأخيه . قال مالك وأرى {[67644]} مجالس العلم من ذلك وهي داخلة في الآية .

{ وإذا {[67645]}قيل انشزوا فانشزوا } أي : ارتفعوا وانضموا ، فانضموا {[67646]} يرفع الله الذين آمنوا منكم في درجات {[67647]} وقيل المعنى : وإذا قيل ارتفعوا إلى قتال عدوكم فقوموا {[67648]} إلى ذلك أو لصلاة أو لعمل خير فقوموا {[67649]} ، قاله ابن عباس ومجاهد {[67650]} . وقال {[67651]} الحسن : هذا كله في الغزو . وقال قتادة : معناه : إذا دعيتم إلى خير فأجيبوا {[67652]} . وقال ابن زيد معناه : وإذا قيل [ لكم ] {[67653]} ارتفعوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن لو حوائج فارتفعوا عنه {[67654]} .

يقال نشز : إذا تنحى عن موضع ، وامرأة ناشزة [ أو ] {[67655]} متنحية عن زوجها ، وأصله من النشز {[67656]} ، والنشز هو ما ارتفع من الأرض {[67657]} .

قال قتادة : هو مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم {[67658]} [ كانوا إذا رأوا من جاءهم مقبلا ضيقوا مجلسهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم {[67659]} ] ، فأمرهم الله عز وجل أن يفسح بعضهم [ لبعض ] {[67660]} {[67661]} .

وقال {[67662]} الضحاك : كان هذا للنبي صلى الله عليه وسلم {[67663]} خاصة ومن حوله أمروا أن يتوسعوا حتى يصيب كل رجل منهم مجلسا من النبي صلى الله عليه وسلم {[67664]} {[67665]} .

قال قتادة : كانوا يتنافسون في مجلس النبي صلى الله عليه وسلم ، فأمروا بالتفسح {[67666]} .

وقال ابن عباس : عني به مجالس القتال إذا اصطفوا {[67667]} للحرب ، وقاله الحسن {[67668]} .

ثم قال : { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } [ أي ] : درجات {[67669]} في دينهم إذا فعلوا ما أمروا به . وقيل يرفعهم في الثواب والكرامة {[67670]} . وقيل يرفعهم على غيرهم ممن {[67671]} لا علم عنده في الفضل {[67672]} . وقيل الدرجات هنا للعلماء خاصة {[67673]} . /

قال ابن مسعود : معناه : يرفع الله الذين آمنوا منكم ، ويرفع / الذين أوتوا العلم درجات على الذين آمنوا ولا علم عندهم {[67674]} .

قال مطرف {[67675]} : فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة . وخير دينكم الورع {[67676]} .

ثم قال : { والله بما تعملون خبير } أي : ذو خبر بأعمالكم كلها لا يخفى عليه المطيع ربه من العاصي له ، فيجازي كلا بما {[67677]} عمل . /


[67637]:ساقط من ع.
[67638]:ع: "بكم".
[67639]:انظر: مجاز أبي عبيدة 2/255، وتفسير الغريب 457.
[67640]:ساقط من ح.
[67641]:ح: "قال": وهو تحريف.
[67642]:ع: "يد يضره".
[67643]:ساقط من ع.
[67644]:ع: "وإن".
[67645]:ساقط من ع.
[67646]:ع: "فارتفعوا".
[67647]:ساقط من ع.
[67648]:ع: "وقدموا".
[67649]:ع: "فقدموا".
[67650]:انظر: العمدة 302، وتفسير مجاهد 650، وجامع البيان 28/13 وإعراب النحاس 4/379، وتفسير الغريب 457.
[67651]:ع: "قال".
[67652]:انظر: العمدة 302.
[67653]:ساقط من ح.
[67654]:ساقط من ح.
[67655]:انظر: جامع البيان 27/14، وتفسير القرطبي 17/299.
[67656]:ساقط من ح.
[67657]:ع: "والنشيز".
[67658]:انظر: مفردات الراغب 493، والصحاح 3/399، واللسان 3/637، وتاج العروس 4/86.
[67659]:ساقط من ع.
[67660]:ساقط من ح.
[67661]:ساقط من ح.
[67662]:انظر: جامع البيان 28/13.
[67663]:ع: "قال".
[67664]:ع: "عليه السلام".
[67665]:انظر: جامع البيان 28/13.
[67666]:انظر: جامع البيان 28/13.
[67667]:ع: "صنفوا": وهو تحريف.
[67668]:انظر: جامع البيان 28/13، وتفسير القرطبي 17/296.
[67669]:ساقط من ح.
[67670]:انظر: إعراب النحاس 4/279، وتفسير القرطبي 17/299.
[67671]:ح: "من".
[67672]:انظر: جامع البيان 28/13، وإعراب النحاس 4/379.
[67673]:انظر : البحر المحيط 8/237.
[67674]:انظر: تفسير القرطبي 17/299، والدر المنثور 8/83.
[67675]:مطرف بن عبد الله بن الشخير العامري، أبو عبد الله، زاهد من كبار التابعين، له كلمات في الحكمة مأثورة وأخبار ثقة فيما رواه من الحديث، روى عن عثمان وعلي وأبي ذر، ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ثم كانت، إقامته ومات بالبصرة (ت 87 هـ). انظر: حلية الأولياء 2/198 -212، وطبقات ابن سعد 7/142، وتهذيب التهذيب 10/173.
[67676]:انظر: جامع البيان 28/14.
[67677]:ساقط من ع.