جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قِيلَ لَكُمۡ تَفَسَّحُواْ فِي ٱلۡمَجَٰلِسِ فَٱفۡسَحُواْ يَفۡسَحِ ٱللَّهُ لَكُمۡۖ وَإِذَا قِيلَ ٱنشُزُواْ فَٱنشُزُواْ يَرۡفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمۡ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَ دَرَجَٰتٖۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ} (11)

{ يا أيها{[4945]} الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا } توسعوا { في المجالس{[4946]} فافسحوا } في المكان { يفسح الله لكم{[4947]} } يوسع عليكم في الدارين ، نزلت حين جاء بعض من أهل البدر{[4948]} إلى مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلم يوسع الصحابة لهم فكره عليه الصلاة والسلام ذلك كرامة لأهل بدر ، فأقام عليه الصلاة والسلام بعضا ، وأمر أهل بدر أن يجلسوا مكانهم ، فشق على البعض ذلك ، وفي الصحيحين : " لا يقيم الرجل الرجل من مجلسه فيجلس فيه ، ولكن تفسحوا وتوسعوا " . { وإذا قيل انشزوا } انهضوا وقوموا لأكرمكم ، { فانشزوا } فقوموا ، وإذا قيل انهضوا للصلاة أو للجهاد أو إلى خير فلا تثاقلوا ، أو إذا قيل لكم قوموا واخرجوا فإنهم إذا كانوا في بيته عليه الصلاة والسلام كل منهم يحب أن يكون آخرهم خروجا فربما يشق ذلك عليه صلى الله عليه وسلم لما له من حاجة ، فأمروا أنهم إذا أمروا بالانصراف يأتمروا سريعا ، { يرفع{[4949]} الله الذين آمنوا منكم } بطاعتهم لرسوله ، { والذين أوتوا العلم{[4950]} درجات } أي ويرفع الله تعالى العلماء منهم خاصة ، ونصب درجات بالبدل من الذين آمنوا والذين أوتوا العلم ، أو بالتمييز ، والمعنى : لا يحسب أحدكم أنه إذا تفسح ، أو أمر بالخروج فخرج يكون نقصا في حقه ، بل هو رفعة ومرتبة عند الله تعالى { والله بما تعملون خبير } .


[4945]:ولما نهى المؤمنين عما هو سبب للتباغض والتنافر أمرهم بما هو سبب التواد والتقارب فقال:{ يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا} الآية/12 وجيز.
[4946]:متعلق بتوسعوا/12 منه.
[4947]:أي في جميع الأمور من الرزق والصدر والقبر وكل ما ينبغي الوسعة فيه/12 منه.
[4948]:نقله محيي السنة عن مقاتل ونقل بعض المفسرين عن كثير من السلف /12 منه.
[4949]:ومعنى الآية أنه يرفع الذين آمنوا على من لم يؤمن درجات، ويرفع الذين أوتوا العلم على الذين آمنوا درجات، فمن جمع بين الإيمان والعلم، رفعه الله بإيمانه درجات، ثم رفعه بعلمه درجات، قيل: المراد بالذين آمنوا من الصحابة وكذلك بالذين أوتوا العلم، وقيل المراد: الذين قرءوا القرآن، والأولى حمل الآية على العموم في كل مؤمن، وكل صاحب علم من علوم الدين من جميع أهل هذه الملة، ولا دليل على تخصيص الآية بالبعض دون البعض/12.
[4950]:قيل: قوله {والذين أوتوا العلم درجات} مشعر بأن المراد ب "انشزوا" قوموا لأكرمكم.