تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قِيلَ لَكُمۡ تَفَسَّحُواْ فِي ٱلۡمَجَٰلِسِ فَٱفۡسَحُواْ يَفۡسَحِ ٱللَّهُ لَكُمۡۖ وَإِذَا قِيلَ ٱنشُزُواْ فَٱنشُزُواْ يَرۡفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مِنكُمۡ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡعِلۡمَ دَرَجَٰتٖۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ} (11)

{ يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا } أي : توسعوا{[1371]} { في المجلس }{[1372]} تفسير مجاهد : يعني : مجلس النبي صلى الله عليه وسلم { وإذا قيل انشزوا فانشزوا } إلى كل خير من قتال العدو ، أو أمر معروف ما كان ، ومعنى انشزوا : ارتفعوا { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } في الآخرة على الذين آمنوا ، أي : ليسوا بعلماء .

يحيى عن خليل بن مرة ، عن عمران القصير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فضل العالم على العابد كفضلي على أدنى رجل من أصحابي " {[1373]} .

يحيى عن نعيم بن يحيى ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : " معلم الخير يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر " {[1374]} .


[1371]:قرأ الحسن وداود بن أبي هند "تفاسحوا" بألف (المحتسب 2/315).
[1372]:قرأ عاصم"المجالس" بألف الجمع، والباقون بغير ألف على التوحيد انظر: النشر (2/385).
[1373]:رواه الترمذي (2685)، والطبراني في "الكبير" (8/7911)، عن أبي أمامة مرفوعا. وقال أبو عيسى: حسن صحيح.
[1374]:رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (3/504). والدارمي في سننه (343)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (8/540)، وعبد الرزاق في "المصنف" (21030)، والطبراني في "الأوسط" (6219)، وابن عبد البر في "جامع بيان العلم" (796، 181)، عن ابن عباس، وجابر مرفوعا.