محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{يَكَادُ ٱلۡبَرۡقُ يَخۡطَفُ أَبۡصَٰرَهُمۡۖ كُلَّمَآ أَضَآءَ لَهُم مَّشَوۡاْ فِيهِ وَإِذَآ أَظۡلَمَ عَلَيۡهِمۡ قَامُواْۚ وَلَوۡ شَآءَ ٱللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمۡعِهِمۡ وَأَبۡصَٰرِهِمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٞ} (20)

{ يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شيء قدير 20 } .

{ يكاد البرق يخطف أبصارهم } استئناف آخر وقع جوابا عن سؤال مقدّر كأنه قيل : فكيف حالهم مع ذلك البرق ؟ فقيل : يكاد يخطف أبصارهم ، أي : يأخذها بسرعة { كلما أضاء لهم مشوا فيه } أي : في ضوئه { وإذا أظلم عليهم قاموا } أي : وقفوا ، / وثبتوا في مكانهم ومنه : قامت السوق ، إذا ركدت وكسدت . وقام الماء ، جمد وهذا تمثيل لشدة الأمر على المنافقين : بشدّته على أصحاب الصيّب ، وما هم فيه من غاية التحيُّر والجهل بما يأتون وما يذرون إذا صادفوا من البرق خفقة مع خوف أن يخطف أبصارهم انتهزوا تلك الخفقة فرصة ، فخطوا خطوات يسيرة ، فإذا خفي ، وفتر لمعانه ، بقوا واقفين متقيدين عن الحركة { ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم } أي : لزاد في قصيف الرعد فأصمّهم ، أو في ضوء البرق فأعماهم . ومفعول { شاء } محذوف ، لأن الجواب يدل عليه . والمعنى : ولو شاء الله أن يذهب بسمعهم وأبصارهم لذهب بها . ولقد تكاثر هذا الحذف في " شاء " و " أراد " . لا يكادون يبرزون المفعول إلا في الشيء المستغرب كنحو قوله : فلو شئت أن أبكي دما لبكيته{[503]} ؛ وقوله تعالى : { لو أردنا أن نتخذ لهوا لاتخذناه من لدنا } {[504]} . { إن الله على كل شيء قدير } تعليل للشرطية ، وتقرير لمضمونها الناطق بقدرته تعالى على إزالة مشاعرهم بالطريق البرهانيّ .


[503]:استشهد به في الكشاف. وعجزه: عليه ولكن ساحة الصبر أوسع.
[504]:[21/ الأنبياء/ 17].