فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{كَيۡفَ يَهۡدِي ٱللَّهُ قَوۡمٗا كَفَرُواْ بَعۡدَ إِيمَٰنِهِمۡ وَشَهِدُوٓاْ أَنَّ ٱلرَّسُولَ حَقّٞ وَجَآءَهُمُ ٱلۡبَيِّنَٰتُۚ وَٱللَّهُ لَا يَهۡدِي ٱلۡقَوۡمَ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (86)

( كيف يهدي الله ) هذا الاستفهام معناه الجحد أي لا يهدي الله ، ونظيره قوله تعالى ( كيف يكون للمشركين عهد عند الله ) أي لا عهد لهم ، ويجوز أن يكون الاستفهام للتعجب والتعظيم لكفرهم بعد الإيمان او للاستبعاد والتوبيخ فإن الجاحد عن الحق بعد ما وضح له منهمك في الضلال بعيد عن الرشاد ، فليس للإنكار حتى يستدل به على عدم توبه المرتد ، وإن كان إنكارا فالاستثناء يمنعه ، قاله الكرخي .

( قوما ) إلى الحق ( كفروا بعد إيمانهم و ) بعدما ( شهدوا أن الرسول حق و ) بعدما ( جاءهم البينات ) من كتاب الله سبحانه ومعجزات رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والله لا يهدي القوم الظالمين ) أي كيف يهدي المرتدين والحال أنه لا يهدي من حصل منهم مجرد الظلم لأنفسهم ومنهم الباقون على الكفر ، ولا ريب أن ذنب المرتد أشد من ذنب من هو باق على الكفر لأن المرتد قد عرف الحق ثم أعرض عنه عنادا وتمردا .

عن ابن عباس قال : كان رجل من الأنصار أسلم ثم ارتد ولحق بالمشركين ثم ندم فأرسل إلى قومه أن سلوا لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هل لي من توبه فنزلت هذه الآية إلى قوله ( غفور رحيم ) فأرسل إليه قومه وأسلم{[343]} ، وروي هذا من طرق ، وعنه أيضا هم أهل الكتاب من اليهود عرفوا محمدا صلى الله عليه وآله وسلم ثم كفروا به ، وروي نحوه عن الحسن .


[343]:رواه النسائي و ابن حبان و ابن أبي حاتم و الطبري و البيهقي و الحاكم و قال صحيح الاسناد و لم يخرجاه. ووافقه الذهبي و رواه ايضا و اسناده صحيح.