فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{لَن تَنَالُواْ ٱلۡبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَۚ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيۡءٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ بِهِۦ عَلِيمٞ} (92)

( لن تنالوا البر ) هذا كلام مستأنف خطاب للمؤمنين عقب ذكر ما لا ينفع الكفار ، والنيل إدراك الشيء ولحوقه يقال نالني من فلان معروف ينالني أي وصل إلي والنوال العطاء من قولك نولته تنويلا أي أعطيته .

وقيل هو تناول الشئ باليد يقال نلته أناله نيلا ، قال تعالى ( ولا ينالون من عدو نيلا ) و أما النول بالواو فمعناه التناول يقال نلته أنوله أي تناولته وأنلته زيدا أنيله إياه أي ناولته إياه .

والبر فعل الخيرات والعمل الصالح ، ففي الآية حذف المضاف أي ثوابه وهو الجنة ؛ وقال ابن مسعود ابن عباس وعطاء وعمرو بن ميمون والسدى : هو الجنة .

فمعنى الآية لن تنالوا العمل الصالح أو الجنة ، وقيل التقوى وقيل الطاعة ، وقيل الثواب ، وأصل البر التوسع في فعل الخير ، وقد يستعمل في الصدق وحسن الخلق .

وعن النواس بن سمعان قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم فقال " البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس " أخرجه مسلم{[347]} .

والمعنى لن تصلوا ثواب البر المؤدي إلى الجنة ( حتى تنفقوا ) أي تصدقوا وحتى بمعنى إلى ( مما تحبون ) أي حتى تكون نفقتكم من أموالكم التي تحبونها ، ومن تبعيضية ؛ وقيل بيانية ، وما موصولة أو موصوفة والمراد النفقة في سبيل الخير من صدقة أو غيرها من الطاعات ، وقيل المراد الزكاة المفروضة .

قال البيضاوي : أي من المال أو مما يعمه وغيره كبذل الجاه في معاونة الناس ، والبدن في طاعة الله ، والمهجة في سبيله ، انتهى ، وكتعليم العلم .

وقد أخرج البخاري ومسلم وغيرهما عن أنس أن أبا طلحة لما نزلت هذه الآية أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن أحب أموالي إلي بيرحاء وأنها صدقة ، والحديث وقد روي بألفاظ{[348]} .

وعن ابن عمر لم أجد شيئا أحب إلي من مرجانة جارية لي رومية فقلت هي حرة لوجه الله ، الحديث أخرجه البزار وعبد بن حميد ، وكذلك أعتق عمر جارية من سبي جلولاء ، وجاء زيد بن حارثة بفرس له يقال له سبل لم يكن له مال أحب إليه منها فقال هي صدقة{[349]} .

( وما تنفقوا من شيء ) بيان لقوله ما تنفقوا أي ما تنفقوا من أي شئ سواء كان طيبا أو خبيثا جيدا أو رديئا فيجازيكم بحسبه ، وما شرطية جازمة ( فإن الله به عليم ) تعليل لجواب الشرط واقع موقعه . وفيه من الترغيب في إنفاق الجيد ، والتحذير عن إنفاق الرديء ما لا يخفى .


[347]:مسلم 2553.
[348]:ابن كثير 1/381. زاد المسير 421.
[349]:روى البخاري، ومسلم في"الصحيحين"من حديث أنس بن مالك قال: كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالا من نخل، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب. قال أنس: فلما نزلت: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) قام أبو طلحة، فقال: يا رسول الله إن الله يقول: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) وإن أحب أموالي إلي بيرحاء، وإنها صدقة لله، أرجو برها وذخرها عند الله تعالى، فضعها حيث أراك الله ، فقال صلى الله عليه وسلم :"بخ بخ ،ذاك مال رابح أو رائح [ شك الراوي] وقد سمعت ما قلت، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين" فقسمها أبو طلحة في أقاربه، وبني عمه.