فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَإِن كُلّٞ لَّمَّا جَمِيعٞ لَّدَيۡنَا مُحۡضَرُونَ} (32)

ثم بين سبحانه رجوع الكل إلى الحشر بعد بيان عدم الرجوع إلى الدنيا فقال : { وَإِن كُلٌّ لَّمَّا جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ } قرئ لما مشددا ومخففا ، قال : الفراء من شدد جعل " لما " بمعنى إلا " وإن " بمعنى ما أي :ما كل إلا جميع ، ومعنى جميع : مجموعون ، فهو فعيل بمعنى مفعول ، ولدينا ظرف له وأما على قراءة التخفيف فإن هي المخففة من الثقيلة ، وما بعدها مرفوع بالابتداء ، واللام هي الفارقة بين المخففة والنافية .

قال أبو عبيدة : وما على هذه القراءة زائدة ، والتقدير عنده : وإن كل لجميع ، والحاصل أن { كل } أشير بها لاستغراق الأفراد وشمولهم ، { وجميع } أشير بها لاجتماع الكل في مكان واحد وهو المحشر{[1395]} ، وقيل معنى محضرون :معذبون ، والأولى أنه على معناه الحقيقي من الإحضار للحساب والجزاء


[1395]:قال ابن كثير: وإن جميع الأمم الماضية والآتية ستحضر للحساب يوم القيامة بين يدي الله عز وجل فيجازيهم بأعمالهم كلها خيرها وشرها.