فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{رَّبِّ ٱغۡفِرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيۡتِيَ مُؤۡمِنٗا وَلِلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِۖ وَلَا تَزِدِ ٱلظَّـٰلِمِينَ إِلَّا تَبَارَۢا} (28)

ثم لما دعا على الكافرين أتبعه بالدعاء لنفسه ووالديه وللمؤمنين فقال { رب اغفر لي ولوالدي } قرأ العامة بكسر اللام وفتح الدال على أنه تثنية والد ، يريد أبويه وكانا مؤمنين وأبوه لامك أو لمك بفتحتين أو بفتح فسكون ابن متوشلخ بن أخنوخ وهو إدريس ( {[1640]} ) ، وأمه شمخابوزن سكرى بنت أنوش .

وقيل أراد آدم وحواء والأول أولى ، وقال سعيد بن جبير أراد بوالديه أباه وجده وقرئ ولولدي بكسر الدال على الإفراد وعلى التثنية يعني ابنيه ساما وحاما ، وقرئ ولوالدي بكسر الدال يعني أباه فيجوز أن يكون أراد أباه الأقرب الذي ولده ، وخصه بالذكر لأنه أشرف من الأم ، وأن يريد جميع من ولده من لدن آدم إلى من ولده " .

{ ولمن دخل بيتي } قال الضحاك والكلبي يعني مسجده وقيل منزله الذي هو ساكن فيه وقيل سفينته وقيل لمن دخل في دينه ، وانتصاب { مؤمنا } على الحال أي لمن دخل بيتي متصفا بصفة الإيمان فيخرج من دخله غير متصف بهذه الصفة كامرأته وولده الذي قال { سآوي إلى جبل يعصمني من الماء } ثم عمم الدعوة فقال :

{ وللمؤمنين والمؤمنات } أي واغفر لكل متصف بالإيمان من الذكور والإناث ، ثم عاد إلى الدعاء على الكافرين فقال : { ولا تزد الظالمين إلا تبارا } مفعول ثان والاستثناء مفرغ أي لا تزد المتصفين بالظلم إلا هلاكا وخسرانا ودمارا فأهلكوا وغرق معهم صبيانهم أيضا لكن لا على وجه العقاب لهم بل لتشديد عذاب آبائهم وأمهاتهم بإرادة هلاك أطفالهم الذين كانوا أعز عليهم من أنفسهم .

وفي الحديث " يهلكون مهلكا واحدا ويصدون مصادر شتى " وعن الحسن أنه سئل عن ذلك فقال علم الله براءتهم فأهلكهم بغير عذاب ، وقد يشمل دعاؤه هذا كل ظالم إلى يوم القيامة كما شمل دعاؤه للمؤمنين والمؤمنات كل مؤمن ومؤمنة إلى يوم القيامة .


[1640]:نرى اختلافا في اسم نوح عليه السلام انظر ما ذكره المؤلف في أول تفسيره للسورة ولا أرى لهذا سببا.