فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{إِذَا ٱلشَّمۡسُ كُوِّرَتۡ} (1)

مقدمة السورة:

سورة التكوير

تسع وعشرون آية وهي مكية بلا خلاف قال ابن عباس بمكة وعن عائشة وابن الزبير مثله .

وعن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأى عين فليقرأ { إذا الشمس كورت . وإذا السماء انفطرت . وإذا السماء انشقت } . أخرجه الترمذي وحسنه وابن المنذر الطبراني والحاكم وصححه ابن مردويه{[1]} .

قال الكازروني : مناسبتها لما قبلها أنه لما ذكر بعض أحوال القيامة فيما قبلها أردفه ببعض أحوالها الأخر .

بسم الله الرحمان الرحيم

{ إذا الشمس كورت } أي أظلمت ، قاله ابن عباس ، ارتفاع الشمس بفعل محذوف يفسره ما بعده على الاشتغال ، وهذا عند البصريين ، وأعرب الزمخشري الشمس فاعلا لفعل مقدر يدل عليه كورت ، ومنع أن يرتفع بالإبتداء لأن " إذا " تطلب الفعل لما فيها من معنى الشرط ، وما منعه من وقوع المبتدأ بعدها أجاز الأخفش والكوفيون ، وأجازوا إذا زيد أكرمك فأكرمه ، ولكن الأولى ما ذكره .

والتكوير الجمع وهو مأخوذ من كار العمامة على رأسه يكورها قال الزجاج لفت كما تلف العمامة يقال كورت العمامة على رأسي أكورها كورا وكورتها تكويرا إذا لففتها .

قال أبو عبيدة كورت مثل تكوير العمامة تلف فتجمع ، قال الربيع بن خثيم كورت أي رمى بها ومنه كورته فتكور أي سقط قال مقاتل وقتادة والكلبي ذهب ضوؤها ، وقال مجاهد اضمحلت وقيل غورت .

قال الواحدي قال المفسرون تجمع الشمس بعضها إلى بعض ثم تلف فيرمى بها . فالحاصل أن التكوير إما بمعنى لف جرمها أو لف ضوئها أو الرمي بها ، والمعنى طويت كطي السجل .

عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم " الشمس والقمر يكوران يوم القيامة " أخرجه{[1691]} البخاري ، قيل أنهما جمادان فإلقاؤهما في النار يكون سببا لازدياد الحر في جهنم ، وإذا ظرف في هذه المواضع الإثني عشر وجوابها { علمت نفس } كما سيأتي .


[1]:ثم بفتح الثاء أي هناك.
[1691]:وقد ورد في حديث مرفوع أخرجه الطحاوي وإسناده صحيح.