الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعۡضُهُمۡ إِلَىٰ بَعۡضٖ قَالُوٓاْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ ٱللَّهُ عَلَيۡكُمۡ لِيُحَآجُّوكُم بِهِۦ عِندَ رَبِّكُمۡۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} (76)

{ وَإِذَا لَقُواْ } قرأ ابن السُّميقع لاقوا : يعني منافقي اليهود . { الَّذِينَ آمَنُواْ } بألسنتهم لا بقلوبهم أبا بكر وأصحابه من المؤمنين . { قَالُواْ آمَنَّا } كأيمانكم وشهدنا أنّ محمداً صادق نجده في كتابنا بنعته وصفته . { وَإِذَا خَلاَ } رجع بعضهم إلى بعض أي كعب بن الأشرف وكعب بن أسيد ووهب بن يهودا وغيرهم من رؤساء اليهود ولامُوهم على ذلك و { قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ } قال الكلبي : بما قضى الله عليكم في كتابكم أنّ محمّداً حق وقوله صدق ، وقال القاضي الفتاح الكسائي : بما بيّنه لكم في كتابكم [ من العلم ببعث محمد والبشارة به ] .

الواقدي : بما أنزل الله في الدنيا والآخرة عليكم نظير { لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَآءِ وَالأَرْضِ } [ الأعراف : 96 ] أي أنزلناه .

أبو عبيدة والأخفش : بما منّ الله عليكم وأعطاكم . { لِيُحَآجُّوكُم } ليخاصموكم ويحتجوا بقولكم عليكم [ يعني أصحاب محمد ] . { بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ } وقال بعضهم : هو أنّ الرجل من المسلمين كلما يلقي قرينه وحليفه وصديقه من اليهود فيسأله عن أمر محمّد صلى الله عليه وسلم فيقولون إنّه لحق [ فيقولون قد أقررتم أنه نبي حق في كتابكم ثمّ تتبعونه ] وهو نبيّ . فيرجعون إلى رؤسائهم فيلومونهم على ذلك .

قال السّدي : كان ناس من اليهود آمنوا ثمّ نافقوا وكان يحدثون المؤمنين بما عُذبوا به فقال لهم رؤسائهم : أتحدثونهم بما فتح الله عليكم أي أنزل من العذاب ليعُيروكم به ويقولوا : نحن أكرم على الله منكم . [ ابن جرير عن ] القاسم بن أبي برة : هذا قول يهود قريظة بعضهم لبعض حين سبّهم النبيّ صلى الله عليه وسلم فقال : يا إخوان القردة والخنازير وعبدة الطّاغوت ، فقالوا : من أخبر محمّداً بهذا ؟ ما خرج هذا إلاّ منكم . { أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } أفليس لكم ذهن الإنسانيّة .