فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{۞ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلًا عَبۡدٗا مَّمۡلُوكٗا لَّا يَقۡدِرُ عَلَىٰ شَيۡءٖ وَمَن رَّزَقۡنَٰهُ مِنَّا رِزۡقًا حَسَنٗا فَهُوَ يُنفِقُ مِنۡهُ سِرّٗا وَجَهۡرًاۖ هَلۡ يَسۡتَوُۥنَۚ ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِۚ بَلۡ أَكۡثَرُهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ} (75)

ثم علمهم كيف تضرب فقال : مثلكم في إشراككم بالله الأوثان : مثل من سوّى بين عبد مملوك عاجز عن التصرف ، وبين حرّ مالك قد رزقه الله مالاً ، فهو يتصرف فيه وينفق منه كيف شاء . فإن قلت : لم قال : { مَّمْلُوكًا لاَّ يَقْدِرُ على شَيء } ، وكل عبد مملوك ، وغير قادر على التصرف ؟ قلت : أما ذكر المملوك فليميز من الحرّ ؛ لأن اسم العبد يقع عليهما جميعاً ، لأنهما من عباد الله . وأما : { لاَّ يَقْدِرُ على شَيء } ، فليجعل غير مكاتب ولا مأذون له ؛ لأنهما يقدران على التصرف . واختلفوا في العبد هل يصح له ملك ؟ والمذهب الظاهر أنه لا يصحّ له . فإن قلت : { من } ، في قوله : { وَمَن رزقناه } ، ما هي ؟ قلت : الظاهر أنها موصوفة ، كأنه قيل : وحراً رزقناه ؛ ليطابق عبداً . ولا يمتنع أن تكون موصولة . فإن قلت : لم قيل : { يَسْتَوُونَ } ، على الجمع ؟ قلت : معناه : هل يستوي الأحرار والعبيد ؟ .