الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{لَن تَنَالُواْ ٱلۡبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَۚ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيۡءٖ فَإِنَّ ٱللَّهَ بِهِۦ عَلِيمٞ} (92)

{ لَن تَنَالُواْ البر } لن تبلغوا حقيقة البرّ ، ولن تكونوا أبراراً . وقيل : لن تنالوا بر الله وهو ثوابه { حتى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ } حتى تكون نفقتكم من أموالكم التي تحبونها . وتؤثرونها كقوله : { أَنفِقُواْ مِن طيبات مَا كَسَبْتُمْ } [ البقرة : 267 ] وكان السلف رحمهم الله إذا أحبوا شيئاً جعلوه لله . وروي :

أنها لما نزلت جاء أبو طلحة فقال : يا رسول الله . إن أحبّ أموالي إليّ بيرحاء فضعها يا رسول الله حيث أراك الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بخ بخ ذاك مال رابح أو مال رائح وإني أرى أن تجعلها في الأقربين " فقال أبو طلحة : أفعل يا رسول الله فقسمها في أقاربه .

وجاء زيد ابن حارثة بفرس له كان يحبها فقال : هذه في سبيل الله ، فحمل عليها رسول الله أسامة بن زيد ، فكأنّ زيداً وجد في نفسه وقال : إنما أردت أن أتصدق به . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما إن الله تعالى قد قبلها منك " . وكتب عمر رضي الله عنه إلى أبي موسى الأشعري أن يبتاع له جارية من سبي جلولاء يوم فتحت مدائن كسرى ، فلما جاءت أعجبته فقال : إن الله تعالى يقول : { لَن تَنَالُواْ البر حتى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ } فأعتقها . ونزل بأبي ذرّ ضيف فقال للراعي ائتني بخير إبلي فجاء بناقة مهزولة . فقال : خنتني ، قال : وجدت خير الإبل فحلها ، فذكرت يوم حاجتكم إليه فقال : إنّ يوم حاجتي إليه ليوم أوضع في حفرتي . وقرأ عبد الله : «حتى تنفقوا بعض ما تحبون » . وهذا دليل على أنّ «من » في { مِمَّا تُحِبُّونَ } للتبعيض . ونحوه : أخذت من المال . ومن في { مِن شَىْءٍ } لتبيين ما تنفقوا ، أي من أي شيء كان طيباً تحبونه أو خبيثاً تكرهونه { فَإِنَّ الله } عليم بكل شيء تنفقونه فمجازيكم بحسبه .