التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{مَٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ} (4)

قوله تعالى ( مالك يوم الدين )

بين الله عز وجل يوم الدين بأنه يوم الحساب كما في قوله تعالى ( وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله ){[273]} .

وأخرج ابن أبي حاتم عن أبيه قال : ثنا محمود بن غيلان ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن حميد الأعرج في قول الله ( مالك يوم الدين ) قال : يوم الجزاء{[274]} .

ورجاله ثقات إلا الأعرج : لا بأس به وهو المفسر فإسناده صحيح إليه .

وروى البخاري عند تفسير هذه الآية معلقا عن مجاهد : بالدين : بالحساب ، مدينين : محاسبين{[275]} . ووصله عبد بن حميد من طريق أبي نعيم عن سفيان عن منصور عن مجاهد في قوله تعالى ( بالدين ) . قال بالحساب . وقوله محاسبين ، وصله أيضا عبد بن حميد من طريق شبابة ، عن ورقاء ، عن ابن نجيح ، عن مجاهد به{[276]} . وكلا الإسناد ين صحيحان .

أخرج مسلم بإسناده عن أبي هريرة مرفوعا في الحديث القدسي المتقدم وفيه أنه قال . وإذا قال : مالك يوم الدين . قال : مجدني عبدي ( وقال مرة : فوض إلي عبدي ){[277]} .

وأخرج الشيخان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أخنع اسم عند الله يوم القيامة رجل تسمى بملك الأملاك " {[278]} .

قال الإمام أحمد : سألت أبا عمرو الشيباني عن أخنع اسم عند الله ؟ فقال : أوضع اسم عند الله{[279]} .

وذكر ابن كثير حديث الشيخين في التفسير{[280]} .

وقال أبو داود : حدثنا أحمد بن حنبل ، ثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، قال معمر : وربما ذكر ابن المسيب ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان يقرؤون ( مالك يوم الدين ) وأول من قرأها ( ملك يوم الدين ) مروان ، قال أبو داود : هذا أصح من حديث الزهري عن أنس ، والزهري عن سالم عن أبيه{[281]} .

أخرجه ابن أبي داود من طريق أبي المطرف وعن الزهري به ، دون ذكر ابن المسيب{[282]} . وذكر الترمذي أن عبد الرزاق رواه عن معمر عن الزهري عن سعيد بن المسيب مرفوعا به{[283]} .

وأخرجه حفص بن عمر الدوري من طريق سليمان التيمي عن الزهري عن سعيد بن المسيب والبراءة بن عازب مرفوعا به دون ذكر عثمان{[284]} .

وهذه القراءة ثابتة قرأ بها عاصم والكسائي {[285]} . وقد ذكر هذا الحديث ابن كثير من رواية ابن أبي داود ثم قال : مروان عنده علم بصحة ما قرأه لم يطلع عليه ابن شهاب{[286]} .


[273]:الانفطار آية 19.
[274]:التفسير 1/157 رقم 26.
[275]:التفسير –سورة الفاتحة ،الفتح8/156.
[276]:انظر تغليق التعليق 4/171.
[277]:الصحيح- الصلاة،باب وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة رقم395.
[278]:فتح الباري –الأدب،باب أبغض إلى الله رقم 6205،وصحيح مسلم –الآداب ،باب تحريم التسمي بملك الأملاك 2143.
[279]:المسند رقم 7325.
[280]:1/51.سقطت هذه الرواية من طبعة الشعب لتفسير ابن كثير.
[281]:السنن –القراءات،باب في فاتحة الكتاب 5/186.
[282]:المصاحف ص 93.
[283]:السنن- القراءات،باب في فاتحة الكتاب 5/186.
[284]:جزء من قراءات النبي صلى الله عليه وسلم رقم (1) بتحقيقي.
[285]:انظر التيسير ص 18 والإقناع ص 595.
[286]:التفسير 1/40.