التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَلَا جُنَاحَ عَلَيۡكُمۡ فِيمَا عَرَّضۡتُم بِهِۦ مِنۡ خِطۡبَةِ ٱلنِّسَآءِ أَوۡ أَكۡنَنتُمۡ فِيٓ أَنفُسِكُمۡۚ عَلِمَ ٱللَّهُ أَنَّكُمۡ سَتَذۡكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّآ أَن تَقُولُواْ قَوۡلٗا مَّعۡرُوفٗاۚ وَلَا تَعۡزِمُواْ عُقۡدَةَ ٱلنِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبۡلُغَ ٱلۡكِتَٰبُ أَجَلَهُۥۚ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ يَعۡلَمُ مَا فِيٓ أَنفُسِكُمۡ فَٱحۡذَرُوهُۚ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٞ} (235)

قوله تعالى{ ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء او أكننتم في أنفسكم }

انظر الآية رقم( 233 ) من السورة نفسها .

أخرج الطبري بسنده الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : يعرض لها في عدتها ، يقول لها : " إن رأيت ان لا تسبقيني بنفسك ، ولوددت ان الله قد هيأ بيني وبينك ، ونحو هذا من الكلام ، فلا حرج " .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد قال : { أو أكننتم في أنفسكم } ، قال : والإكنان : ذكر خطبتها في نفسه ، لا يبديه لها . هذا كله حل معروف .

قوله تعالى{ ولكن لا تواعدوهن سرا }

أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسنديهما الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : لا تقل لها : إني عاشق ، وعاهديني ألا تتزوجي غيري . . . ونحو هذا .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن قتادة قال{ ولكن لا تواعدوهن سرا }قال : هذا في الرجل يأخذ عهد المرأة وهي في عدتها ان لا تنكح غيره ، فنهى الله عن ذلك وقدم فيه ، وأحل الخطبة والقول بالمعروف ، ونهى عن الفاحشة و الخضع من القول .

أخرج عبد الرزاق بسنده الصحيح عن معمر عن قتادة عن الحسن في قوله تعالى{ لا تواعدوهن سرا }قال : هو الفاحشة .

قوله تعالى{ إلا ان تقولوا قولا معروفا }

أخرج الطبري وابن أبي حاتم بسنديهما الحسن عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال : هو قوله : إن رأيت ان لا تسبقيني بنفسك .

قوله تعالى{ ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله }

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد قال : { حتى يبلغ الكتاب اجله }قال : حتى تنقضي العدة .