الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّا جَعَلۡنَا فِيٓ أَعۡنَٰقِهِمۡ أَغۡلَٰلٗا فَهِيَ إِلَى ٱلۡأَذۡقَانِ فَهُم مُّقۡمَحُونَ} (8)

ثم قال تعالى {[56370]} : { إنا جعلنا في أعناقهم أغلالا فهي إلى الأذقان } قال الضحاك : معناه : منعناهم من النفقة في سبيل الله ( كما ) {[56371]} قال {[56372]} : { ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك } {[56373]} .

وقيل : ذلك يوم القيامة إذا دخلوا النار {[56374]} .

فجعل ( بمعنى يجعل ) {[56375]} .

قال الطبري : التقدير : إنا جعلنا أيمان هؤلاء الكفار مغلولة إلى أعناقهم بالأغلال فلا تنبسط لشيء ( من ) {[56376]} الخير {[56377]} .

وفي قراءة ابن عباس وابن مسعود {[56378]} : ( إنا جعلنا ) {[56379]} في أيمانهم أغلالا ) {[56380]}

وقرأ بعضهم : " في أيديهم {[56381]} " .

والكناية في ( فهي ) ترجع إلى الإيمان ( لأن ) {[56382]} الكلام دل {[56383]} على الأيمان لأن الغل لا يكون في العنق دون اليد ولا في اليد دون العنق {[56384]} {[56385]} .

فالمعنى : فالأيدي إلى الأذقان . والذقن مجتمع اللحيين {[56386]} ثم قال : { فهم مقمحون } .

قال مجاهد : رافعوا رؤوسهم [ و ] {[56387]} أيديهم على أفواههم {[56388]} .

وقال قتادة : { مقمحون } مغللون عن كل خير {[56389]} .

( و ) {[56390]} قال أبو عبيدة : ( هو الذي ) {[56391]} يحدث وهو رافع رأسه {[56392]} .

قال الفراء : هو الرافع رأسه الغاض بصره {[56393]} .

وقيل : المقمح : الرافع رأسه لمكروه نزل به .

وأراهم علي بن أبي طالب الإقماح فجعل يديه تحت لحييه {[56394]} وألصقهما ورفع رأسه {[56395]} .

( وحكى ) {[56396]} الأصمعي : أكمحت الدابة إذا أخذت لجامها لترفع رأسها {[56397]} والكاف بدل من القاف وقالوا : ( الكانونين ) {[56398]} شهرا قماح لرفع الإبل فيهما رؤوسهما عند الماء لبرده {[56399]} {[56400]} .


[56370]:ساقط من ب
[56371]:متآكل في ب
[56372]:انظر: المحرر الوجيز 13/188 والبحر المحيط 7/324 والدر المنثور 7/44
[56373]:الإسراء 29
[56374]:انظره: في الجامع للقرطبي بمعناه 15/7
[56375]:متآكل في ب
[56376]:متآكل في ب
[56377]:انظر: جامع البيان 22/150
[56378]:في ب ابن مسعود وابن عباس تقديم وتأخير
[56379]:متآكل في ب
[56380]:انظر: جامع البيان 22/150 ومعاني الفراء 2/373، دون ذكر ابن عباس، والجامع للقرطبي 15/7 دون ذكر ابن مسعود وفتح القدير 4/365 وفيه نسبة هذه القراءة إلى ابن عباس وكذلك ابن مسعود
[56381]:روي ذلك عن ابن عباس كما في فتح القدير 4/361
[56382]:متآكل في ب
[56383]:ب: "داخل" وهو تحريف
[56384]:متآكل في ب
[56385]:انظر: إعراب النحاس 3/384
[56386]:انظر: غريب القرآن لابن المبارك 148، واللسان مادة "ذقن" 13/172
[56387]:تكملة لازمة
[56388]:انظر: جامع البيان 22/151 والبحر المحيط 7/325 والدر المنثور 7/44 وتفسير مجاهد 559
[56389]:انظر: جامع البيان 22/151 والمحرر الوجيز 13/189 والدر المنثور 7/44
[56390]:متآكل في ب
[56391]:متآكل في ب
[56392]:انظر: مجاز أبي عبيدة بمعناه 2/157
[56393]:انظر: معاني الفراء 2/373 وتفسير ابن القيم 411 وفتح القدير 4/360
[56394]:ب: "لحيته"
[56395]:انظر: المحرر الوجيز 13/189 والجامع للقرطبي 15/8
[56396]:متآكل في ب
[56397]:انظر: إعراب النحاس 3/384 والجامع للقرطبي 15/8
[56398]:متآكل في ب: والكانونان هما شهرا يناير ودجنبر
[56399]:ب: "ليرده" وهو تحريف
[56400]:هو قول الزجاج في معانيه 4/279 والبحر المحيط 7/321 وفتح القدير 4/361 واللسان مادة "قمح" 2/567