غرائب القرآن ورغائب الفرقان للحسن بن محمد النيسابوري - النيسابوري- الحسن بن محمد  
{قَوَارِيرَاْ مِن فِضَّةٖ قَدَّرُوهَا تَقۡدِيرٗا} (16)

1

ومعنى { قوارير من فضة } أن جنس الآنية من الفضة إلا أن تلك الفضة في صفاء القوارير وشفافتها حتى يرى باطنها من ظاهرها ، وإذا كانت قوارير الدنيا وأصلها من الحجر في غاية الصفاء والرقة بحيث تحكي ما في جوفها فما ظنك بقوارير الجنة وأصلها من الفضة ؟ ومعنى كانت كما مر في قوله { كان مزاجها كافوراً } وقال في الكشاف : هو من قوله { كن فيكون } [ يس : 82 ] أي تكونت قوارير بتكوين الله والمراد تفخيم تلك الخلقة العجيبة الجامعة بين صفتي الجوهرين المتباينين . والضمير في { قدروها } إما لأهل الجنّة أي إنها جاءت كما قدروا في أنفسهم حسب شهوتهم وحاجتهم ، وإما للطائفين أي قدروا شرابها على مقدار ري كل أحد من غير زيادة ونقصان . وقريب منه قول مجاهد : لا تنقص ولا تفيض . وقال الربيع بن أنس : إن تلك الأواني تكون مقدار ملء الكف لم تعظم فيثقل حملها .

/خ31