فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَيَبۡلُوَنَّكُمُ ٱللَّهُ بِشَيۡءٖ مِّنَ ٱلصَّيۡدِ تَنَالُهُۥٓ أَيۡدِيكُمۡ وَرِمَاحُكُمۡ لِيَعۡلَمَ ٱللَّهُ مَن يَخَافُهُۥ بِٱلۡغَيۡبِۚ فَمَنِ ٱعۡتَدَىٰ بَعۡدَ ذَٰلِكَ فَلَهُۥ عَذَابٌ أَلِيمٞ} (94)

{ يا أيها الذين آمنوا ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم ورماحكم ليعلم الله من يخافه بالغيب فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم 94 يا أيها الذين آمنوا لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين أو عدل ذلك صياما ليذوق وبال أمره عفا الله عما سلف ومن عاد فينتقم الله منه والله عزيز ذو انتقام 95 } .

{ يا أيها الذين آمنوا ليبلونكم } اللام لام القسم أي والله ليختبرنكم { الله بشيء من الصيد } لما كان الصيد أحد معايش العرب ابتلاهم الله بتحريمه مع الإحرام وفي الحرم كما ابتلى بني إسرائيل أن لا يعتدوا في السبت .

وقد اختلاف العلماء في المخاطبين بهذه الآية هل هم المحلون أو المحرمون ، فذهب إلى الأول مالك ، وإلى الثاني ابن عباس ( والراجح أن الخطاب للجميع ولا وجه لقصره على البعض دون البعض ) و { من } في { من الصيد } للتبعيض وهو صيد البر قاله ابن جرير الطبري وغيره ، وقيل : إن من بيانية أي شيء حقير من الصيد وتنكير شيء للتحقير ، والصيد بمعنى المصيد لا بمعنى المصدر لأنه حدث .

{ تناله أيديكم ورماحكم } هذه الجملة تقتضي تعميم الصيد ، وأنه لا فرق بين ما يؤخذ باليد وهو ما لا يطيق الفرار من كبار الصيد مثل حمر الوحش ونحوها .

وخص الأيدي بالذكر لأنها أكثر ما يتصرف به الصايد في أخذ الصيد ، وخص الرماح بالذكر لأنها أعظم الآلات للصيد عند العرب ، وكان ذلك الابتلاء بالحديبية سنة ست وهم محرمون بالعمرة ، فكانت الوحوش والطير تغشاهم في رحالهم .

{ ليعلم الله من يخافه بالغيب } أي ليتميز عند الله من يخافه منكم بسبب عقابه الأخروي فإنه غائب عنكم غير حاضر ، وفي البيضاوي ذكر العلم وأراد وقوع المعلوم وظهوره أو تعلق العلم ، وقال السيوطي ليعلم علم ظهور للخلق .

{ فمن اعتدى بعد ذلك } البيان أو النهي الذي امتحنكم الله به فاصطاده لأن الاعتداء بعد العلم بالتحريم معاندة لله سبحانه وتجرؤ عليه { فله عذاب أليم } يعني في الدنيا ، قال ابن عباس : هو أن يوشع ظهره وبطنه جلدا وتسلب ثيابه ، وهذا قول أكثر المفسرين في معنى هذه الآية لأنه قد سنى الجلد عذابا وهو قوله وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين وقيل المراد عذاب الدارين .