فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{إِذَا جَآءَ نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ} (1)

مقدمة السورة:

سورة النصر

وتسمى سورة التوديع ، هي ثلاث آيات وهي مدنية بلا خلاف . وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : أنزل بالمدينة { إذا جاء نصر الله والفتح } . وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد والبزار وأبو يعلى وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن ابن عمر قال : «هذه السورة نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أوسط أيام التشريق بمنى ، وهو في حجة الوداع { إذا جاء نصر الله والفتح } حتى ختمها فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها الوداع » . وأخرج أحمد وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه عن ابن عباس قال «لما نزلت { إذا جاء نصر الله والفتح } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعيت إليّ نفسي » . وأخرج ابن مردويه عنه قال : «لما نزلت { إذا جاء نصر الله والفتح } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعيت إليّ نفسي وقرب إليّ أجلي » . وأخرج النسائي وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عنه أيضاً قال : «لما نزلت { إذا جاء نصر الله والفتح } نعيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه حين أنزلت ، فأخذ في أشد ما كان قط اجتهاداً في أمر الآخرة » . وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن أمّ حبيبة قالت «لما أنزل { إذا جاء نصر الله والفتح } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لم يبعث نبياً إلا عمَّر في أمته شطر ما عمر النبيّ الماضي قبله ، فإن عيسى ابن مريم كان أربعين سنة في بني إسرائيل ، وهذه لي عشرون سنة وأنا ميت في هذه السنة ، فبكت فاطمة فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : أنت أوّل أهلي بي لحوقاً ، فتبسمت » . وأخرج البيهقي عن ابن عباس قال : «لما نزلت { إذا جاء نصر الله والفتح } دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة وقال : إنه قد نعيت إليّ نفسي ، فبكت ثم ضحكت ، وقالت : أخبرني أنه نعيت إليه نفسه فبكيت ؟ فقال : اصبري فإنك أول أهلي لحاقاً بي فضحكت » . وقد تقدم في تفسير سورة الزلزلة أن هذه السورة تعدل ربع القرآن .

النصر : العون ، مأخوذ من قولهم : قد نصر الغيث الأرض : إذا أعان على نباتها ومنع من قحطها ، ومنه قول الشاعر :

إذا انصرف الشهر الحرام فودّعي *** بلاد تميم وانصري أرض عامر

يقال نصره على عدوه ينصره نصراً : إذا أعانه ، والاسم النصرة ، واستنصره على عدوه : إذا سأله أن ينصره عليه .

قال الواحدي : قال المفسرون : { إِذَا جَاء } ك يا محمد { نَصْرُ الله } على من عاداك ، وهم : قريش { والفتح } فتح مكة . وقيل : المراد نصره صلى الله عليه وسلم على قريش من غير تعيين . وقيل : نصره على من قاتله من الكفار . وقيل : هو فتح سائر البلاد . وقيل : هو ما فتحه الله عليه من العلوم ، وعبر عن حصول النصر والفتح بالمجيء للإيذان بأنهما متوجهان إليه صلى الله عليه وسلم . وقيل : «إذا » بمعنى قد . وقيل : بمعنى «إذ » . قال الرازي : الفرق بين النصر والفتح : أن الفتح هو تحصيل المطلوب الذي كان منغلقاً ، والنصر كالسبب للفتح ، فلهذا بدأ بذكر النصر وعطف عليه الفتح . أو يقال النصر كمال الدين ، والفتح إقبال الدنيا الذي هو تمام النعمة ؛ أو يقال : النصر الظفر ، والفتح الجنة ، هذا معنى كلامه . ويقال : الأمر أوضح من هذا وأظهر ، فإن النصر هو التأييد الذي يكون به قهر الأعداء وغلبهم ، والاستعلاء عليهم ، والفتح هو فتح مساكن الأعداء ، ودخول منازلهم .

/خ3