اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{لَقَدۡ كَانَ فِي قَصَصِهِمۡ عِبۡرَةٞ لِّأُوْلِي ٱلۡأَلۡبَٰبِۗ مَا كَانَ حَدِيثٗا يُفۡتَرَىٰ وَلَٰكِن تَصۡدِيقَ ٱلَّذِي بَيۡنَ يَدَيۡهِ وَتَفۡصِيلَ كُلِّ شَيۡءٖ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٗ لِّقَوۡمٖ يُؤۡمِنُونَ} (111)

قوله : { لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ } أي : في خبر يوسف وإخوته ، " عِبْرَةٌ " : موعظة " لأولِي الألبابِ " .

قرأ أبو عمرو في رواية عبد الوارث ، والكسائيُّ في رواية الأنطاكي : " قِصَصِهِمْ " بكسر القاف هو جمع قصَّة ، وبهذه القراءة رجَّح الزمخشري عود الضمر في " قَصصِهمْ " في القراءة المشهورة على الرسل وحدهم .

وحكى غيره : أنه يجوز أن يعود على الرسل ، وعلى يوسف وإخوته جميعاً كما تقدم .

قال أبو حيان : " ولا ينصره يعني هذه القراءة ؛ إذ قصص يوسف ، وأبيه ، إخوته تشتمل على قصص كثيرة ، وأنباء مخلفة " .

فصل

الاعتبار : عبارة عن العبور من الطريق المعلومة إلى الطريق المجهولة ، و المراد منه : التأمُّل والتَّفكر ، ووجه الاعتبار بقصصهم أمور :

أحدها : أنَّ الذي قدر على إعزاز يوسف عليه الصلاة والسلام ، بعد إلقائه في الجبِّ وإعلائه بعد سجنه ، وتمليكه مصر بعد أن كانوا يظنون أنه عبد لهم وجمعه مع أبيه وإخوته على ما أحبَّ بعد المدة الطويلة ؛ لقادرٌ على إعزاز محمد صلى عليه وسلم ، وإعلاء كلمته .

وثاينها : أن الأخبار عنه إخبارٌ عن الغيب ، وفكان معجزة دالَّة على صدق محمد صلوات الله وسلامه عليه .

وثالثها : أنه قال في أوَّل السورة : { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ القصص } [ يوسف : 3 ] ثم قال هنا : { لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُوْلِي الألباب } وذلك تنبيه على أن حسن هذه القصَّة ، إنَّما هو لأجل حصول العبرة منها ، ومعرفة الحكمة والقدرة .

فإن قيل : لم قال : { عِبْرَةٌ لأُوْلِي الألباب } مع أن قوم محمد صلى الله عليه وسلم كانوا ذوي عقول وأحلام ، وقد كان الكثير منهم لم يعتبرْ ؟ .

فالجواب : أنَّ جميعهم كانوا متمكِّنين من الاعتبار ، والمراد من وصف هذه القصَّة بكونها عبرة كونها بحيث يتعبرها العاقل .

قوله { مَا كَانَ حَدِيثاً يفترى } في " كَانَ " ضمير عائدٌ على القرآن ، أي : ما كان القرآن المتضمن لهذه القصَّة الغريبة حديثاُ مختلقاً .

وقيل : بل هو عائدٌ على القصص ، أي : ما كان القصص المذكور في قوله : { لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ } .

وقال الزمخشري : " فإن قلت : فإلام يرجع الضمير في : { مَا كَانَ حَدِيثاً يفترى } فيم قرأ بالكسر ؟ قلت : إلى القرآن أي : ما كان القرآن حديثاً .

قال شهاب الدين : " لأنه لو عاد على " قِصَصِيهم " بكسر القاف ؛ لوجب أن يكون " كَانَتْ " بالتاء " لإسناد الفعل حينئذ إلى ضمير مؤمث ، وإن كان مجازيًّا .

قوله : { ولكن تَصْدِيقَ } العامة عل نصب " تصيدقَ " والثلاثة بعده ، على أنَّها منسوقة على خبر " كان " أي : ولكن كان تصديق .

وقرأ حمدان بن أعين ، وعيسى الكوفي ، وعيسى القفي : برفع " تَصْديقَ " وما بعده ، على أنَّها أخبار لمبتدأ مضمر ، أي : ولكن هو تصديق ، أي : الحديث ذو تصديق ، وقد سمع من العرب مثل هذا بالنصب والرفع ؛ قال ذو الرمَّة : [ الطويل ]

3158 ومَا كَانَ مالِي من ثُراثٍ وَرِثتهُ *** ولا دِيةً كَانتْ ولا كَسْبَ مَأثَم

ولكِنْ عَطاءُ اللهِ من كُلِّ رحْلَةٍ *** إلى كُلِّ مَحْجُوبِ السُّرادقِ خِضْرمِ

وقال لوطُ بن عبيدالله : [ الطويل ]

3159 وإنِّي بَحمْدِ الله لا مَالَ مُسلمٍ *** أخَذْتُ ولا مُعطِي اليَمينِ مُخالفِ

ولكنْ عَطاء اللهِ منْ كُلِّ فَاجر *** قَصِيِّ المحَلِّ مُعْورٍ للمَقَارِفِ

يروى : " عَطاءَ الله " في البيتين منصوباً على : " ولكن كان عطاء الله " ومرفوعاً على : " ولكن هُو عطاءُ الله " .

قال الفراء والزجاج : " ونصي " تَصْديقَ " على تقدير : ولكن كان تصديق الذي بين يديه ، كقوله تعالى : { مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَآ أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ ولكن رَّسُولَ الله } [ الأحزاب : 40 ] ثم قالا : ويجوز رفعه في قياس النحو على معنى : ولكن هو تصديق الذي بين يديه ؛ فكأنَّهما لم يطَّلعا على أنهما قراءة .

فصل

معنى الآية : أن محمداً صلى الله عليه وسلم لا يصحُّ منه أن يفترى هذه القصَّة ، بحيث تكون مطابقة لها من غير تفاوت .

وقيل : إن القرآن ليس بكذب في نفسه ؛ لأنَّه لا يصحُّ أن يفترى ، ثم أكَّد كونه غير مفترى بقوله : { ولكن تَصْدِيقَ الذي بَيْنَ يَدَيْهِ } وهو إشارة إلى أنَّ هذه القصَّة وردت موافقة لما في التوراة ، وسائر الكتب الإلهيَّة ، ثم وصفه بأن فيه : { وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ } .

قيل : كل شيء في واقعة يوسف مع أبيه ، وإخوته .

وقيل : يعود على كلِّ القرآن ؛ كقوله تعالى : { مَّا فَرَّطْنَا فِي الكتاب مِن شَيْءٍ } [ الأنعام : 38 ] .

والأولى : أن يجعل هذا الوصف وصفاً لكلِّ القرآن ، ويكون المراد ما تضمَّنه من الحلال ، والحرام ، وسائر ما يتَّصل بالدِّين .

قال الواحدي : " وعلى هذين التفسرين جميعاً ؛ فهو من العام الذي أريد به الخاصُّ ؛ كقوله تعالى : { وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ } [ الأعراف : 156 ] يريد : وسعت كل شيء أن يدخل فيها ، { وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ } [ النمل : 23 ] .

ثمَّ وصفه بكونه هدّى في الدنيا ، وسبباً لحصول الرحمة في القيامة ، { لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } خصَّهم الله بالذِّكرح لأنَّهم الذين انتفعوا به ، كقوله تعالى { هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ } [ البقرة : 2 ] .

ختام السورة:

وروى أبيُّ بن كعب رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وشرَّف كرَّم وبجَّل وعظَّم : " عَلِّموا أرقَّاءكُمْ سُورَةَ يُوسُفَ عليه الصلاة والسلام ، فإنَّهُ أيُّما مسلم تلاها ، وعلَّمَها أهْلهُ ومَا مَلكَتْ يَمِينهُ ، هَوَّنَ اللهُ عَليْهِ سَكرَاتِ المَوْتِ ، وأعْطَاهُ القُوَّة أن لا يَحْسُدَ مُسْلِمَا " .