اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{۞وَأَيُّوبَ إِذۡ نَادَىٰ رَبَّهُۥٓ أَنِّي مَسَّنِيَ ٱلضُّرُّ وَأَنتَ أَرۡحَمُ ٱلرَّـٰحِمِينَ} (83)

قوله تعالى : { وَأَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ } الآية .

قوله : { وَأَيُّوبَ } كقوله : { وَنُوحاً }{[29253]} وما بعده{[29254]} . وقرأ العامة «أَنِّي » بالفتح لتسلط النداء عليها بإضمار حرف الجر بأني{[29255]} . وعيسى بن عمر بالكسر{[29256]} فمذهب{[29257]} البصريين إضمار القول أي : نادى فقال : إني{[29258]} ومذهب الكوفيين أجرى النداء مجرى القول{[29259]} . والضُّرّ بالضم المرض في البدن وبالفتح الضرر في كل شيء فهو أعم من الأول{[29260]} .

فصل

قال وهب بن منبه{[29261]} : كان أيوب -عليه السلام{[29262]}- رجلاً من الروم ، وهو أيوب بن أنوص بن زارح بن روم بن عيص بن إسحاق بن إبراهيم ، وكانت أمه من ولد لوط بن هاران ، وكان الله قد اصطفاه ونبأه وبسط عليه الدنيا ، وكانت له البَثَنِيَّة{[29263]} من أرض الشام كلها سهلها وجبلها ، وكان له فيها من أصناف المال كله من الإبل والبقر والغنم والخيل والحمر والبساتين ما لا يكون لرجل أفضل منه في العدة والكثرة والأهل والولد من الرجال والنساء ، وكان رحيماً بالمساكين يكفل الأيتام والأرامل ويكرم الضيف ويبلغ ابن السبيل . وكان معه ثلاثة نفر قد آمنوا به ، وعرفوا فضله ؛ قال : كان أحدهم من أهل اليمن يقال له : اليقن ، ورجلان{[29264]} من أهل بلدة يقال لأحدهما : يلدد ، والآخر ضافر ، وكانوا كهؤلاء .

وكان إبليس لا يحجب عن شيء من السموات وكان يقف فيهن حيث ما أراد حتى رفع الله عيسى ، فحجب من أربع ، فما بعث محمد - صلى الله عليه وسلم - حجب من الثلاث الباقية ، فسمع إبليس تجاوب الملائكة بالصلاة على أيوب ، وذلك حين ذكره الله وأثنى عليه فأدركه{[29265]} البغي والحسد ، فصعد سريعاً حتى وقف من السماء موقفا كان يقفه ، فقال : إلهي نظرت في عبدك أيوب فوجدته عبداً أنعمت عليه فشكرك وعافيته فحمدك ولو ابتليته بنزع ما أعطيته لحال عما هو عليه من شكرك وعبادتك ولخرج من طاعتك . فقال الله -تعالى- : انطلق فقد سلطتك على ماله فانقض عدو إبليس حتى وقع إلى الأرض ، ثم جمع عفاريت الجن ومردة الشياطين ، وقال لهم : ماذا عندكم من القوة فإني سلطت على مال أيوب ؟ فقال عفريت من الشياطين : أعطيت من القوة ما إذا شئت تحولت إعصاراً من نار فأحرق كل شيء ، فقال له إبليس : فأت الإبل ورعاتها فذهب فأتى الإبل حين وضعت رؤوسها وانبثت في مراعيها ، فلم يشعر الناس حتى ثار من تحت الأرض إعصار من نار لا يدنو منه إلا احترق ، فأحرق الإبل ورعاتها حتى أتى على آخرها . ثم جاء إبليس في زي بعض الرعاة إلى أيوب ، فوجده قائماً يصلي ، فقال : يا أيوب أقبلت نار حتى غشيت إبلك فأحرقتها ومن فيها غيري فقال أيوب : الحمد لله الذي هو أعطاها وهو أخذها ، وقديماً وطّنْتُ نفسي ومالي على الفناء ، فبقي الناس مبهوتين متعجبين ، فمن قائل يقول : ما كان أيوب يعبد شيئاً ، وما كان إلا في غرور . ومنهم مَنْ يقول : لو كان إله أيوب يقدر على أن يصنع شيئاً لمنع وليه . ومنهم مَنْ يقول : هو الذي فعل ما فعل ليشمت به عدوه ، ويفجع به صديقه فقال أيوب : الحمد لله حين أعطاني وحين نزع مني ، عرياناً خرجت من بطن أمي ، وعرياناً{[29266]} أعود في التراب ، وعرياناً أحشر إلى الله{[29267]} ، ولو علم الله فيك خيراً أيها العبد لنقل روحك مع تلك الأرواح ، وصرت شهيداً ولكنه علم منك شراً فأخرك . فرجع إبليس إلى أصحابه خاسئاً ذليلاً ، فقال لهم : ماذا عندكم من القوة ؟ فقال عفريت آخر : عندي من القوة ما إذا شئت صحة صيحة لا يسمعها ذو روح إلا خرجت روحه . فقال له إبليس : فأت الغنم ورعاتها ، فانطلق فصاح بها فماتت ومات رعاتها ، ثم جاء إبليس متمثلاً بقهرمان الرعاة إلى أيوب وهو يصلي ، فقال له مثل القول الأول ، فرد{[29268]} عليه أيوب الرد الأول . فرجع إبليس صاغراً إلى أصحابه ، فقال لهم : ما عندكم من القوة فإني لم أكلم قلب أيوب ؟ فقال عفريت آخر : عندي من القوة ما إذا شئت تحولت ريحاً عاصفاً أقلع{[29269]} كل شيء أتيت عليه .

فقال : اذهب إلى الحرث والفدادين ، فأتاهم ، فأهلكهم{[29270]} . ثم أتى إبليس متمثلاً إلى أيوب ، فقال{[29271]} مثل قوله : فرد عليه أيوب الرد الأول . وكلما انتهى إليه هلاك مال من أمواله حمد الله وأحسن الثناء عليه ورضي عنه بالقضاء ، ووطن نفسه بالصبر على البلاء حتى لم يبق له مال . فلما رأى إبليس صبره على ذلك وقف الموقف الذي كان يقفه عند الله . فقال : إلهي إن أيوب يرى أنك ما متعته بولده ، فأنت معطيه المال فهل أنت مسلطي على ولده فإنها المعصية التي لا تقوم لها قلوب الرجال ؟ قال الله تعالى : انطلق فقد سلطتك على ولده . فأتى أولاد أيوب في قصرهم فلم يزل يزلزله بهم من قواعده حتى قلب القصر عليهم . ثم جاء أيوب متمثلاً بالمعلم الذي يعلمهم الحكمة وهو جريح مشدوخ{[29272]} الوجه والرأس يسيل دمه ودماغه ، فقال : لو رأيت بنيك كيف انقلبوا منكوسين على رؤوسهم لتقطع قلبك ، فلم يزل يقول هذا ونحوه ويرققه حتى رَقَّ أيوب -عليه السلام{[29273]}- وبكى وقبض قبضة من التراب ووضعها على رأسه ، وقال : ليت أمي لم تلدني ، فاغتنم إبليس ذلك وصعد سريعاً ، ووقف موقفه . ثم لم يلبث أيوب أن فاء وأبصر واستغفر ، وصعد قرناؤه من الملائكة بتوبته ، فسبقت توبته إلى الله -تعالى- وهو أعلم . فوقف إبليس ذليلاً فقال : يا إلهي إنما هوّن على أيوب المال والولد لعلمه أنه يرى أنك متعته بنفسه فأنت تعيد له المال والولد ، فهل أنت مسلطي على جسده ؟ فقال الله -عزَّ وجلَّ{[29274]}- انطلق فقد سلطتك على جسده ، وليس لك على قلبه وعقله ولسانه سلطان ، وكان الله –عز وجل{[29275]}- أعلم به لم يسلطه عليه إلا رحمة ليعظم له الثواب ويجعله عبرة للصابرين ، وذكرى للعابدين ، وكل بلاء نزل بهم ليتأسوا به في الصبر ، ورجاء للثواب . فانْقَضّ عدو الله سريعاً ، فوجد أيوب ساجداً ، فعجل قبل أن يرفع رأسه فأتاه من قبل وجهه ، فنفخ في منخره نفخة اشتعل فيها جسده فخرج من قرنه إلى قدمه ثآليل{[29276]} مثل أليات الغنم ، ووقعت فيه حكّة لا يملكها ، فكان يحك بأظفاره حتى سقطت كلها ، ثم حكها بالمسوح الخشنة حتى قطعها ، ثم حكها بالفخار والحجارة الخشنة حتى تقطع لحمه وتغير وأنتن ، فأخرجوه أهل القرية وجعلوه على كناسة ، وجعلوا له عريشا ، ورفضه الناس كلهم إلا امرأته رحمة بن افرايم بن يوسف ، فكانت تصلح أموره ويختلف إليه مما يصلحه .

ثم إنَّ وَهْباً طول الحكاية إلى أن قال : إنَّ أيوب -عليه السلام-{[29277]} أقبل على الله -تعالى{[29278]}- متضرعاً إليه فقال : رب لأي شيء خلقتني يا ليتني عرفت الذنب الذي أذنبت والعمل الذي عملت فصرفت وجهك عني ألم أكن للغريب داراً ، وللمسكين قراراً ، ولليتيم ولياً ، وللمرأة قيماً ، إلهي أنا عبد ذليل إن أحسنت فَالمَنُّ لك وإن أسأت فبيدك عقوبتي جعلتني للبلاء غرضاً ، وللفتنة نصباً ، وسلطت عليّ{[29279]} ما لو سلطته على جبل لضعف عن حمله ، إلهي تقطعت أصابعي ، وتساقطت لهواتي ، وتناثر شعري ، وذهب المال فصرت أسأل اللقمة فيطعمني من يمن{[29280]} بها علي ، ويعيرني بفقري وهلاك أولادي . قال الإمام أبو القاسم الأنصاري -رحمه الله- : وفي جملة هذا الكلام ليتك إذا كرهتني لم تخلقني ، ثم قال : ولو كان ذلك صحيحاً لاغتنم إبليس بأن يحمله على الشكوى ، وأن يخرجه عن{[29281]} حلية الصابرين ، والله لم يخبر عنه إلا قوله { أَنِّي مَسَّنِيَ الضر وَأَنتَ أَرْحَمُ الراحمين } وقال : { إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِراً نِّعْمَ العبد إِنَّهُ أَوَّابٌ }{[29282]} . واختلف العلماء في السبب الذي قاله لأجله { أَنِّي مَسَّنِيَ الضر } فروى ابن شهاب عن أنس عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «إن أيوب -عليه السلام-{[29283]} بقي في البلاء ثماني عشر سنة ، فرفضه القريب والبعيد إلاَّ رجلين كانا يغدوان ويروحان ، فقال أحدهما للآخر ذات يوم : والله إن أيوب أذنب ذنباً ما أذنبه أحد{[29284]} من العالمين . فقال صاحبه : وما ذاك . فقال : منذ ثماني عشرة سنة لم يرحمه الله ، ولم يكشف ما به . فلما راحا إلى أيوب لم يصبر حتى ذكر ذلك له . فقال أيوب : ما أدري ما يقولان غير أن الله -تعالى- يعلم{[29285]} أني كنت أمر على الرجلين يتنازعان فيذكران الله فأرجع إلى بيتي فأكفر عنها كراهية أن يذكر الله إلا في حق . وروي أنّ الرجلين لما دخلا عليه قالا : لو كان لأيوب عند الله منزلةً ما بلغ في هذه الحالة . فما شق على أيوب شيء مما بلي به أشد مما سمع منهما ، وقال : اللهم إن كنت تعلم أني لم أبت شبعاناً وأنا أعلم مكان جائع فصدقني ، فصدق . ثم قال : اللهم إن كنت تعلم أني لم ألبس قميصي وأنا أعلم مكان عار فصدقني ، فصدق . وهما يسمعان ، ثم خرَّ أيوب ساجداً ، ثم قال : اللهم لا أرفع رأسي حتى تكشف ما بي قال : فكشف الله ما به » .

وروى الحسن قال : مكث أيوب بعد ما ألقي على{[29286]} الكناسة سبع سنين وأشهراً ، ولم يبق له مال ولا ولد ولا صديق غير امرأته رحمة ، صبرت معه ، وكانت تأتيه بطعام . وتحمد الله مع أيوب والصبر على ما ابتلاه ، فصرخ إبليس صرخة جزعا مع أيوب ، فاجتمع جنوده من أقطار الأرض ، وقالوا له : ما خبرك ؟ قال : أعياني هذا العبد الذي سألت الله أن يسلطني عليه وعلى ماله وولده فلم أدع له مالاً ولا ولداً ، ولم{[29287]} يزدد بذلك إلا صبراً وحمداً ، ثم سلطت على جسده فتركته ملقى في كناسة ما يقربه إلا امرأته ، وهو مع ذلك لا يفتر عن الذكر والحمد ، فاستغثت بكم لتعينوني ، فأشيروا علي . قالوا : أرأيت آدم حين أخرجته من الجنة من أين أتيته ؟ قال : من قبل امرأته . قالوا : فشأنك من قبل امرأته فإنه لا يستطيع أن يعصيها ، لأنه لا يقربه أحد غيرها . قال : أصبتم . فانطلق حتى أتى امرأته ، فتمثل لها في صورة رجل ، فقال : أين بعلك يا أمة الله ؟ فقالت : هو ذَا يَحُكُّ قُرُوحَهُ وتتردد{[29288]} الدواب في جسده . فلما سمعها طمع أن يكون ذلك جزعاً فوسوس إليها وذكرها ما كان لها من النعم والمال ، وذكرها جمال أيوب وشبابه .

قال الحسن : فصرخت ، فلما صرخت علم أنها قد جزعت ، فاتاها بسخلة{[29289]} فقال : ليذبح هذا أيوب لغير الله فيبرأ ، قال : فجاءت تصرخ إلى أيوب تقول : حتى متى يعذبك ربك ، ألا يرحمك ، أين المال ، أين{[29290]} الولد ، أين الماشية ، أين الصديق ، أين الحسن ، أين جسمك الذي قد بلي وصار مثل الرماد وتردد فيك الدواب ، اذبح هذه السخلة واسترح ؟ قال أيوب -عليه السلام{[29291]}- : أتاك عدو الله ونفخ فيك فأجبتيه ، أما تذكرين ما كنا فيه من المال والولد والصحة ، من أعطانا ذلك ؟ قالت : الله . قال : فكم متعنا به ؟ قالت : ثمانين سنة . قال : فمنذ كم ابتلانا بهذا البلاء ؟ قالت سبع سنين قال : ما أنصفت ربك ألاَّ صبرت في البلاء ثمانين سنة كما كنا في الرخاء ثمانين سنة ، لئن شفاني الله لأجلدنك مائة جلدة أمرتيني أن أذبح لغير الله ، وحرام عليّ أن أذوق بعد هذا شيئاً من طعامك وشرابك الذي تأتيني به ، فطردها ، فذهبت ، فلما نظر أيوب في شأنه ، وليس عنده طعام ، ولا شراب ، ولا صديق ، وقد ذهبت امرأته ، خَرَّ ساجداً ، وقال : { ربّ أَنِّي مَسَّنِيَ الضر وَأَنتَ أَرْحَمُ الراحمين } فقال : ارفع{[29292]} رأسك فقد استجبت لك { اركض بِرِجْلِكَ }{[29293]} فركض برجله فنبعت عين ماء فاغتسل منها ، فلم يبق في ظاهر بدنه دابة إلا سقطت ، ثم ضرب برجله مرة أخرى ، فنبعت عين أخرى ، فشرب منها ، فلم يبق في جوفه داء إلاَّ خرج ، وقام{[29294]} صحيحاً ، وعاد إليه شبابه وجماله حتى صار أحسن ما كان ، ثم كسي حبة فلما قام جعل يلتفت فلا يرى شيئاً مما كان له من الأهل والمال إلا وقد ضاعفه الله ، حتى ذكر أن الماء الذي اغتسل منه تطاير على صدره جراداً من ذهب ، فجعل يضمه بيده ، فأوحى الله إليه : يا أيوب ألم أغنك{[29295]} ؟ قال : بلى ، ولكن من يشبع من نعمك ، قال : فخرج حتى جلس مكان{[29296]} مشرف ، ثم إن امرأته قالت : هب أنه طردني أفأتركه حتى يموت جوعاً وتأكله السباع ، لأرجعن إليه فلما رجعت ما رأت تلك الكناسة ، ولا تلك الحال ، وإذا{[29297]} الأمور قد تغيرت ، فجعلت تطوف حيث كانت الكناسة وتبكي ، وهابت صاحب الحلة أن تأتيه ، وتسأل عنه ، فأرسل إليها أيوب ، ودعاها ، فقال : ما تريدين يا أمة الله ؟ فبكت ، وقالت : أردت ذلك المبتلى الذي كان ملقى على الكناسة . قال لها أيوب : ما كان منك ، فبكت ، وقالت{[29298]} : بعلي ، قال أتعرفينه إذا رأيتيه ، قالت : وهل يخفى علي فتبسم وقال : أنا هو .

فعرفته بضحكه فاعتنقته ، ثم قال : إنك أمرتيني أن أذبح لإبليس سخلة{[29299]} ، وإني أطعت الله ، وعصيت إبليس ، ودعوت الله ، فرد عليَّ ما ترين .

وروى الضحاك ومقاتل : أنّ أيوب بقي في البلاء سبع سنين وسبعة أشهر وسبعة أيام وسبع ساعات . وقال وهب : بقي في البلاء ثلاث سنين ، فلما غلب أيوب -عليه السلام-{[29300]} إبليس ذهب إبليس -لعنه الله- إلى امرأته على هيئة ليست كهيئة بني آدم في العظم والحسن والجمال ، وعلى مركب ليس من مراكب الناس ، فقال لها : أنت صاحبة أيوب ، قالت : نعم . قال : فهل تعرفيني ؟ قالت : لا . قال : فأنا إله الأرض ، صنعت بأيوب ما صنعت ، وذلك لأن عبد إله السماء وتركني فأغضبني ، ولو سجد لي سجدة واحدة رددت عليه وعليك جميع ما لكما من مال وولد فإن ذلك عندي . قال وهب : وسمعت أنه قال : لو أن صاحبك أكل طعاماً ولم يسم الله لعوفي مما في البلاء ، وفي رواية أخرى قال لها : لو شئت فاسجدي{[29301]} لي سجدة واحدة لرجعت المال والولد وأعافي زوجك . فرجعت إلى أيوب فأخبرته بما قال لها . فقال لها أيوب -عليه السلام-{[29302]} أتاك عدو الله ليفتنك ، ثم أقسم إن عافاه الله ليضربنها مائة سوط . فقال عند ذلك : { مَسَّنِيَ الضر } يعني من طمع إبليس في سجودي له وسجود زوجتي له ، ودعائه إيَّاها وإيَّايَ إلى الكفر .

وفي رواية قال وهب : كانت امرأة أيوب تعمل للناس وتأتيه بقوته ، فلما طال عليه البلاء ، وسئمها الناس ، فلم يستعملوها ، فالتمست ذات يوم شيئاً من الطعام ، فلم تجد شيئاً ، فجزت قرنها من رأسها فباعته برغيف ، فأتته ، فقال لها : أين قرنك ؟ فأخبرته بذلك . فحينئذ قال : { مَسَّنِيَ الضر } . وفي رواية قال إسماعيل السّدّيّ : لم يقل أيوب { مَسَّنِيَ الضر } إلا لأشياء ثلاثة :

أحدها : قول الرجل له : لو كان عملك خالصاً لما أصابك ما أصابك .

والثاني : كانت لامرأته ثلاث ذوائب فعمدت إلى إحداهن{[29303]} فقطعتها وباعتها فأعطوها بذلك خبزاً ولحماً ، وجاءت إلى أيوب ، فقال : من أين هذا ؟ قالت : كُلْ فإنَّهُ حلال . فلما كان من الغد لم تجد شيئاً فباعت الثانية ، وكذلك فعلت في اليوم الثالث ، وقالت : كُلْ فإنَّه حلال ، فقال لا آكل ما لم تخبريني ، فأخبرته ، فبلغ ذلك من أيوب ما الله أعلم به . وقيل : إنما باعت ، لأن إبليس تمثل لقومه في صورة بشر ، وقال : لئن تركتم أيوب في قريتكم فإني أخاف أن يعدي إليكم ما به من العلة فخرجوه إلى باب البلد ، ثم قال لهم : إنَّ امرأته تدخل في بيوتكم وتعمل وتمس زوجها ، فأقول : إنَّه يتعدى إليكم علته ، فحينئذ لم يستعملها أحد فباعت ضفيرتها .

والثالث : حين قالت له امرأته ما قالت . وفي رواية : قيل : سقطت دودة من فخذه فردها إلى موضعها ، وقال : قد جعلني الله طعمة لك ، فعضته عضة شديدة . فقال : { مَسَّنِيَ الضر } . وأوحى الله إليه : لولا أني جعلت تحت كل شعرة صبراً لما صبرت{[29304]} .

فصل{[29305]}

طعنت المعتزلة في هذه القصة من وجوه :

الأول : قال الجبائي : ذهب بعض الجهال إلى أن ما كان به من المرض كان فعلاً للشيطان سلطه عليه لقوله تعالى عنه { مَسَّنِيَ الشيطان بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ }{[29306]} . وهذا جهل أما أولاً : فإنه لو قدر على إحداث الأمراض والأسقام وضدها من العافية لتهيأ له فعل الأجسام ، ومن هذا حاله يكون إلهاً . وأما ثانياً : فلأن الله تعالى أخبر عنه وعن جنوده بأن قال : { وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فاستجبتم لِي }{[29307]} فالواجب تصديق خبر الله -تعالى- دون الرجوع إلى وهب بن منبه . وهذا اعتراض{[29308]} ضعيف ، لأن المذكور في الحكاية أنَّ الشيطان نفخ{[29309]} في منخره فوقعت الحكة{[29310]} فيه . فلم قلتم : إنَّ القادر على النفخة التي تولد منها هذه الحكة{[29311]} لا بدَّ وأن يكون قادراً على خلق الأجسام ، وهذا إلا محض التحكم . وأما التمسك{[29312]} بالنصّ فضعيف ، لأنه إنَّما يقدم على الفعل مع علمه أنه لو أقدم عليه لما منعه الله تعالى . وهذه الحالة لم تحصل إلا في حق أيوب -عليه السلام-{[29313]} من أنه استأذن الله فأذن له ، وإن{[29314]} كان كذلك لم يكن بين ذلك النص وبين هذه الحكاية مناقضة .

وثانيها : قالوا : ما روي أنه -عليه السلام{[29315]}- لم يسأل إلا عند أمور مخصوصة . فبعيد ، لأنّ الثابت في العقل أنه يحسن من{[29316]} المرء أن يسأل ذلك ربه ويفزع إليه كما يحسن منه المداواة ، وإذا جاز أن يسأل ربه عند الغم بما يراه من أهله جاز أيضاً أن يسأل ربه من قبل نفسه . فإن قيل : أفلا يجوزون أنه تعالى تعبده بأن لا يسأل الكشف إلا في آخر أمره . قلنا : يجوز ذلك بأن يعلمه أن إنزال ذلك بعد مدة مخصوصة من مصالحه ومصالح غيره لا محالة ، فعلم عليه السلام{[29317]} أنه لا وجه للمسألة في هذا الأمر الخاص ، فإذا قرب الوقت جاز أن يسأل ذلك من حيث يجوز أن يدوم ويجوز أن ينقطع .

وثالثها : قالوا : انتهاء ذلك المرض إلى حد التنفير غير جائز على الأنبياء .

فصل

اعلم أنه{[29318]} -عليه السلام{[29319]}- ألطف في السؤال حيث ذكر نفسه بما يوجب الرحمة وذكر ربه بغاية الرحمة ولم يصرح بالمطلوب . فإن قيل : أليس أن الشكوى تقدح في كونه صابراً .

فالجواب : قال سفيان بن عيينة : ولو شكى إلى الله فإنه لا يعد ذلك جزعاً إذا كان في شكواه راضياً بقضاء الله إذ ليس من شرطه استحلاء البلاء ، ألم تسمع قول يعقوب : { إِنَّمَآ أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى الله }{[29320]} .

قوله : { وَأَنتَ أَرْحَمُ الراحمين } وذلك أنَّ كلَّ من يرحم غيره فإمَّا أن يرحمه طلباً للثناء في الدنيا أو الثواب في الآخرة أو للرقة الجنسية في الطبع ، فيكون مطلوب ذلك الرحم حظ نفسه ، وأما الحق سبحانه فإنه يرحم عباده من غير طلب زيادة أو نقصان من الثناء ، ومن صفات الكمال فهو أرحم الراحمين . وأيضاً فكل من رحم غيره فإنما ذلك بمعونة رحمة الله ، لأن من أعطى غيره طعاماً أو ثوباً أو دفع عنه بلاء فلولا الله -سبحانه- خلق المطعوم والملبوس والأدوية وإلا لما قدر أحد على إعطاء ذلك الشيء ولولا فضل{[29321]} الله لما حصل النفع النفع بذلك ، فإذن رحمة العباد مسبوقة برحمة الله ، وملحوقة برحمته ، فما بين الطرفين كالقطرة في البحر ، فوجب أن يكون أرحم الراحمين . وأيضاً فلولا أن الله -تعالى- خلق في قلب العبد تلك الدواعي والإرادات لاستحال صدور تلك الرحمة عنه ، فكان الراحم في الحقيقة هو الحق سبحانه لأنه هو الذي أنشأ تلك الداعية فكان تعالى أرحم الراحمين . فإن قيل : كيف يكون أرحم الراحمين مع أنه ملأ الدنيا من الآفات والأسقام والأمراض والآلام ، وسلط البعض على البعض بالإيذاء ، وكان قادراً على أن يغني كل واحد عن إيلام الآخر وإيذائه ؟

فالجواب : أن كونه -سبحانه- ضاراً لا ينافي كونه راحماً بل هو الضار النافع فإضراره ليس لدفع مشقة ، ونفعه لي لجلب منفعة ، بل لا يسأل عما يفعل .


[29253]:[الأنبياء: 76].
[29254]:وهو قوله: {وداود وسليمان} [الأنبياء: 78] من أوجه الإعراب الجائزة.
[29255]:انظر البحر المحيط 6/334.
[29256]:المختصر (92)، البحر المحيط 6/334.
[29257]:في ب: فذهب. وهو تحريف.
[29258]:في ب: وإني. وهو تحريف.
[29259]:انظر الكشاف 3/18، البحر المحيط 6/334.
[29260]:انظر الكشاف 3/18، اللسان (ضرر)، البحر المحيط 6/334.
[29261]:من هنا نقله ابن عادل عن الفخر الرازي 22/203-208.
[29262]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29263]:البثنيّة: الزبدة، وقيل: ضرب من الحنطة، وقيل حنطة منسوبة إلى بلدة معروفة بالشام من أرض دمشق. اللسان (بثن).
[29264]:في ب: روجلاء. وهو تحريف.
[29265]:في ب: وأدركه.
[29266]:عريانا: مكرر في ب.
[29267]:في ب: وعريانا يحشرني الله .
[29268]:في ب: ورد.
[29269]:في ب: لأقلع.
[29270]:في الأصل: فأهلكهم. وهو تحريف.
[29271]:في الأصل: وقال.
[29272]:الشدخ: كسر الشيء الأجوف كالرأس ونحوه، شدخ رأسه فانشدخ وشدّخت الرؤوس شدّد للكثرة. اللسان (شدخ).
[29273]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29274]:في ب: تعالى.
[29275]:في ب: تعالى.
[29276]:التآليل: جمع الثؤلول: وهو الخراج، وقد ثؤلل الرجل وقد تثألل جسده بالثآليل وهو الحبة تظهر في الجلد كالحمصة فما دونها. اللسان (ثآل).
[29277]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29278]:تعالى: سقط من ب.
[29279]:على : سقط من الأصل.
[29280]:في ب: عن. وهو تحريف.
[29281]:في الأصل: على.
[29282]:[ص: 44].
[29283]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29284]:في ب: أحدا. وهو تحريف.
[29285]:يعلم: سقط من الأصل.
[29286]:في ب: عليه.
[29287]:في الأًصل: ولا.
[29288]:في ب: وتترد.
[29289]:السخلة: ولد الشاة من المعز والضأن، ذكرا كان أو أنثى، والجمع سخل، وسخال. اللسان (سخل).
[29290]:في ب: وأين.
[29291]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29292]:أرفع: سقط من ب.
[29293]:من قوله تعالى: {اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب} [ص: 42].
[29294]:في ب: وقال. وهو تحريف.
[29295]:في الأصل: ألم أكن أغنك؟
[29296]:في الأصل: مكاك. وهو تحريف.
[29297]:في ب: وإذ.
[29298]:في ب: قالت.
[29299]:في ب: سخلة لإبليس.
[29300]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29301]:في ب: فاسجد.
[29302]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29303]:في الأصل: أحدها. وهو تحريف.
[29304]:آخر ما نقله هنا عن الفخر الرازي 22/203-208.
[29305]:هذا الفصل نقله ابن عادل عن الفخر الرازي 22/208-209.
[29306]:من قوله تعالى: {واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب وعذاب}[ص: 41].
[29307]:[إبراهيم: 22].
[29308]:في ب: اعراض. وهو تحريف.
[29309]:في الأصل: ينفخ.
[29310]:في ب: الحكمة.
[29311]:في ب: الحكمة.
[29312]:في ب: المتمسك.
[29313]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29314]:في ب: وإذا.
[29315]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29316]:في الأصل في.
[29317]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29318]:من هنا نقله ابن عادل عن الفخر الرازي 22/209-210.
[29319]:في ب: عليه الصلاة والسلام.
[29320]:من قوله تعالى: {قال إنما أشكو بثي وحزني إلى الله وأعلم من الله ما لا تعلمون} [يوسف: 86].
[29321]:فضل: سقط من ب.