اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَمَا كَانَ لِنَفۡسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِ كِتَٰبٗا مُّؤَجَّلٗاۗ وَمَن يُرِدۡ ثَوَابَ ٱلدُّنۡيَا نُؤۡتِهِۦ مِنۡهَا وَمَن يُرِدۡ ثَوَابَ ٱلۡأٓخِرَةِ نُؤۡتِهِۦ مِنۡهَاۚ وَسَنَجۡزِي ٱلشَّـٰكِرِينَ} (145)

{ أَنْ تَمُوتَ } في محل رفع ؛ اسماً ل " كان " ، و " لِنَفْسٍ " خبر مقدَّم فيتعلق بمحذوف ، و{ إِلاَّ بِإِذْنِ الله } حال من الضمير في " تَمُوتَ " ، فيتعلق بمحذوف ، وهو استثناء مفرَّغ ، والتقدير : وما كان لها أن تموتَ إلا مأذوناً لها ، والباء للمصاحبة .

وقال أبُو البَقَاءِ : { إِلاَّ بِإِذْنِ الله } الخبر ، واللام للتبيين ، متعلِّقة ب " كان "

. وقيل : هي متعلقة بمحذوف ، تقديره : الموت لنفس ، و " أنْ تَمُوتَ " تبيين للمحذوف ، ولا يجوز أن تتعلق اللام ب " تَمُوتَ " لما فيه من تقديم الصلة على الموصول .

وقال بعضهم : إن " كَانَ " زائدة ، فيكون " أن تموت " مبتدأ ، و " لنفس " خبره .

وقال الزجاج : اللام منقولة ، تقديره وما كانت نفس لتموتَ ثم قدمت اللام ، فجعل ما كان اسماً ل " كان " - وهو ( أن تَموتَ ) - خبراً لها ، وما كان خبراً - وهو " لِنَفْسٍ " - اسماً لها ، فهذه خمسة أقوال ، أظهرها : الأول .

أما قول أبي البقاء : واللام للتبيين ، فتتعلق بمحذوف ، ففيه نظر من وجهين :

أحدهما : أنَّ " كان " الناقصة لا تعمل في غير اسمها وخبرها ، ولئن سُلِّم ذلك ، فاللام التي للتبيين إنما تتعلق بمحذوف ، وقد نَصُّوا على ذلك في نحو : سَقْياً لك .

وقيل : إن فيه حذف المصدر وإبقاء معموله ، وهو لا يجوز .

أما مَنْ جعل " لِنَفْسٍ " متعلقة بمحذوف - تقديره : الموت لنفس ، ففاسدٌ ، لأنه ادَّعَى حذف شيء لا يجوز ؛ لأنه إن جعل " كَانَ " تامة ، أو ناقصة ، امتنع حذفُ مرفوعها ، لأن الفاعل لا يُحْذَف . وكذلك قول مَنْ جعل " كان " زائدة .

أما على قول الزجاج فإنه تفسير معنًى ، لا تفسير إعراب .

فصل

في تعلُّق هذه الآية بما قبلَها وجوه :

أحدها : أن المنافقين حين قالوا : إن محمداً قُتِل ، فقال تعالى : لا تموت نفس إلا بإذن الله ، فقتله - أيضاً - مثل موته لا يحصل إلا في الوقت المقدَّر له ، فكما أن موته في داره لا يدل على فساد دينه ، كذلك إذا قُتِل لا يؤثر ذلك في فساد دينه .

والمقصود منه إبطال قول المنافقين لضَعَفَةِ المسلمين : إن كان محمدٌ قُتِل فارجعوا إلى دينكم الأول .

والثاني : أن المراد : تحريض المسلمين على الجهاد بإعلامهم أن الحذرَ لا يدفَع القدر ، وأن أحداً لا يموت قبل الأجل ، وإذا جاء الأجل لا يندفع ، فلا فائدة في الجُبْن والخوف .

والثالث : أن المراد حِفْظ الله للرسول صلى الله عليه وسلم من تلك الواقعة المخوفة ؛ فإنه لم يَبْقَ سبب من أسباب الهلاك إلا وقد حصل ، ولكن لما كان الله حافِظَه وناصِرَه ما ضَرَّه شيءٌ من ذلك ، وفيه تنبيه على أن الصحابة قصَّروا في الذَّبِّ عنه .

ورابعها : أن المقصود منه الجواب عن كلام المنافقين للصحابة ، حين رجعوا وقد قتل منهم من قتل { لَّوْ كَانُواْ عِنْدَنَا مَا مَاتُواْ وَمَا قُتِلُواْ } [ آل عمران : 156 ] فأخبر - تعالى - أنَّ الموت والقتل لا يكونان إلا بإذن الله .

قوله : { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ } [ آل عمران : 145 ] ، فليس في إرجاف من أرجف بموت النبي صلى الله عليه وسلم ما يحقق ذلك فيه ، أو يعين في تقوية الكُفْر ، بل يُبْقيه الله إلى أن يَظْهَرَ على الدِّين كله .

فصل

قال القُرْطُبِي : " هذا حضٌّ على الجهاد ، وإعلام بأن الموت ، لا بد منه لكل إنسان وأن كل إنسان - مقتولاً كان أو غيرَ مقتول - مَيِّت إذا بلغ أجله المتكوبَ له ؛ لأن معنى { مُّؤَجَّلاً } إلى أجل ، ومعنى { بِإِذْنِ الله } : بقضاء الله وقدره " . واختلفوا في الإذن .

قال أبو مسلم : هو الأمر ، أي أن الله - تعالى - يأمر ملك الموت بقبض الأرواح .

وقيل : المراد منه : التكوين والإيجاد ، لأنه لا يقدر على الإماتة والإحياء إلا الله تعالى .

وقيل : الإذن : هو التخلية والإطلاق ، وتَرْك المنع بالقهر والإجبار ، كقوله تعالى : { وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ } [ البقرة : 102 ] أي : بتخليته بينه وبين قاتله .

وقيل : الإذن بمعنى : العلم ، والمعنى : أن نفساً لن تموتَ إلاَّ في الوقت الذي علم الله - تعالى - موتها فيه .

وقال ابْنُ عَبَّاسٍ : الإذن : هو قَضَاءُ الله وقدره{[6011]} ؛ فإنه لا يحدث شيء إلاَّ بمشيئته وإرادته - سبحانه وتعالى- .

قوله : { كِتَاباً مُّؤَجَّلاً } في نصبه ثلاثة أوجه :

أظهرها : أنه مصدر مؤكِّد لمضمون الجملة التي قبله ، فعامله مُضْمَر ، تقديره : كتب الله ذلك كتاباً ، نحو قوله تعالى : { صُنْعَ اللَّهِ } [ النمل : 88 ] وقوله : { وَعَدَ اللَّهِ } [ الروم : 6 ] ، وقوله : { كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ } [ النساء : 24 ] .

الثاني : أنه منصوب على التمييز ، ذكره ابنُ عطية ، وهذا غير مستقيم ؛ لأن التمييز منقول وغير منقول ، وأقسامه محصورة ، وليس هذا شيئاً منها ، وأيضاً فأين الذات المُبْهَمة التي تحتاج إلى تفسير ؟

والثالث : أنه منصوب على الإغراء ، والتقدير : الزموا كتاباً مؤجَّلاً ، وآمنوا بالقدر ، وليس المعنى على ذلك .

وقرأ ورش : " مُوجَّلاً " بالواو بدل الهمزة{[6012]} ، وهو قياس تخفيفها .

فصل

الكتاب المؤجَّل هو الكتاب المشتمل على الآجال ، ويقال : إنه اللوح المحفوظ{[6013]} ، أي : كتب لكل نفس أجلاً لا يقدر أحدٌ على تقديمه وتأخيره ، جاء في الحديث " أنه تعالى قال للقلم : اكتب ، فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة{[6014]} .

فصل

قال القاضِي : أما الأجل والرزق ، فهما مضافان إلى الله تعالى ، وأمَّا الكُفْرُ والفِسْقُ والإيمان والطاعة ، فكل ذلك مضاف إلى العبد ، فإذا كتب الله ذلك ، فإنما يكتب ما يعلمه من اختيار العبد وذلك لا يُخْرج العبد عن الاختيار .

وجوابه : أنه إذا علم الله من العبد الكفر ، وكتب في اللوح المحفوظ منه الكفر ، فلو أتَى بالإيمان كان ذلك جمعاً بين المتنافيين ؛ لأن العلم بالكفر ، والخبر والصدق عن الكفر - مع عدم الكفر - جمع بين النقيضين ، وهو محال ، وهذا موضِعُ الإلزام .

فصل

قال المفسرون : أجل الموت هو الوقت الذي في معلوم الله - تعالى - أن روح الحيِّ تفارق جسده فيه ، ومتى قُتِل العبدُ علمنا أن ذلك أجله ، ولا يصح أن يقال : لو لم يُقْتَل لعاش ، بدليل قوله تعالى : { كِتَاباً مُّؤَجَّلاً } [ آل عمران : 145 ] ، وقوله : { إِذَا جَآءَ أَجَلُهُمْ فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ } [ يونس : 49 ] وقوله : { إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَآءَ لاَ يُؤَخَّرُ } [ نوح : 4 ] ، وقوله : { لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ } [ الرعد : 38 ] .

والمعتزليّ يقول : يتقدَّم الأجل ويتأخّر ، وأن مَنْ قُتِل فإنما يهلك قبل أجله ، وكذلك كل ما ذبح من الحيوان كان هلاكه قبل أجله ، لأنه يجب على القاتل الضمان والدِّيَة ، وهذه الآية رَدٌّ عليهم .

قوله : { وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا } مبتدأ ، وهي شرطية . وفي خبر هذا المبتدأ الخلاف المشهور . وأدغم أبو عمرو وحمزة والكسائي وابن عامر{[6015]} بخلاف عنه - دال " يُرِد " في الثاء .

والباقون بالإظهار .

وقرأ أبو عمرو بالإسكان في هاء " نُؤتِهِ " في الموضعين وَصْلاً ووقفاً .

وهشام - بخلاف عنه - بالاختلاس وصلاً{[6016]} .

والباقون بالإشباع وَصْلاً .

فأما السكون فقالوا : إن الهاء لما حلت محلّ ذلك المحذوف أعطيت ما كان يستحقه من السكون ، وأما الاختلاس ، فلاستصحاب ما كانت عليه الهاء قبل حَذْف لام الكلمة ؛ فإن الأصل : نؤتيه ، فحُذِفَت الياء للجزم ، ولم يُعْتَدّ بهذا العارض ، فبقيت الهاء على ما كانت عليه .

وأما الإشباع فنظراً إلى اللفظ ؛ لأن الهاء بعد متحرِّكٍ في اللفظ ، وإن كانت في الأصل بعد ساكن - وهو الياء التي حُذِفَت للجزم - والأوْلى أنْ يقال : إنَّ الاختلاس والإسكان بعد المتحرك لغة ثابتة عن بني عقيل وبني كلاب .

حكى الكسائي : لَهْ مالٌ ، وبِهْ داء - بسكون الهاء ، واختلاس حركتها - وبهذا يَتَبَيَّن أن مَنْ قال : إسكان الهاء واختلاسها - في هذا النحو - لا يجوز إلا ضرورةً ، ليس بشيءٍ ، أمَّا غير بني عقيل ، وبني كلاب ، فنعم لا يوجد ذلك عندهم ، إلا في ضرورة .

كقوله : [ الوافر ]

لَهُ زَجَلٌ كَأنَّهُ صَوْتُ حَادٍ *** إذَا طَلَبَ الوَسِيقَةَ أوْ زَمِيرُ{[6017]}

باختلاس هاء ( كأنه ) .

ومثله قول الآخر : [ البسيط ]

وَأشْرَبُ الْمَاءَ مَا بِي نَحْوَهُ عَطَشٌ *** إلاَّ لأنَّ عُيُونَهْ سَيل وَادِيهَا{[6018]}

بسكونها . وجعل ابن عصفور الضرورة في " البيت الثاني " أحسن منها في " البيت الأول " ، قال : لأنه إذهاب للحركة وصِلَتِها ، فهي جَرْي على الضرورة [ إجراءً ] {[6019]} كاملاً ، وإنما ذكرنا هذه التعليلات لكثرة ورود هذه المسالة ، نحو : { يَرْضَهُ لَكُمْ } [ الزمر : 7 ] ، ونحو : { فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ } [ الأنعام : 90 ] .

وقُرِئ : يُؤتِه - بياء الغيبة - والضمير لله تعالى ، وكذلك : " وسنجزي الشاكرين " بالنون والياء .

فصل

نزلت في الذين تركوا المركز يوم أُحُد ؛ طلباً للغنيمة ، { وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا } يعني : الغنيمة ، قوله : { وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا } قيل : أراد الذين ثبتوا مع أميرهم عبد الله بن جُبَير حتى قُتِلوا ، وهذه الآية - وإن وردت في الجهاد خاصة - عامة في جميع الأعمال ؛ لأن المؤثر في جلب الثواب والعقاب هو القصد والدواعي ، لا ظواهر الأعمال .

ثم قال : " وسنجزي الشاكرين " أي : المؤمنين المطيعين .

عن أنس بن مالك ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مَنْ كَانَتْ نِيَّتُه طَلَبَ الآخِرَةِ جَعَلَ اللهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَجَمَعَ له شَمْلَهُ ، وَأتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ . وَمَنْ كَانَتْ نِيَّتُه طَلَبَ الدُّنْيَا جَعَلَ اللهُ الفَقْرَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَشَتَّتَ عَلَيْهِ أمْرَهُ ، وَلاَ يَأتِيهِ مِنْهَا إلاَّ مَا كُتِبَ لَهُ {[6020]} " وروى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنَّما الأعمالُ بالنياتِ ، وإنَّمَا لِكُلُ امرئٍ ما نَوَى ، فمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ وَرَسُولِه فَهِجْرَتُه إلَى اللهِ وَرَسُولِه ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُه إلَى دُنْيَا يُصيبُها ، أو امْرَأة يَنْكِحُهَا ، فهِجْرَتُه إلى مَا هَاجَرَ إلَيْه " {[6021]} .


[6011]:ذكره البغوي في تفسيره 1/359.
[6012]:ينظر: الكشف 1/104، وإتحاف 1/488، والدر المصون 2/223.
[6013]:ذكره أبو حيان في "البحر المحيط" (3/76).
[6014]:أخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (1/48- 49) والبخاري في التاريخ الكبير" (6/92) والخطيب في "تاريخ بغداد" (13/40) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.... فذكره وأخرجه الحاكم في "المستدرك" (2/454) عن ابن عباس موقوفا قال الحاكم: صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي.
[6015]:ينظر: السبعة 113، والعنوان 81، وإتحاف 1/488، والدر المصون 2/223.
[6016]:في رواية عبد الوارث واليزيدي عنه. انظر السبعة 211، وإتحاف 1/488، 489، والدر المصون 2/224.
[6017]:تقدم برقم 411.
[6018]:تقدم.
[6019]:في ب: جريانا.
[6020]:أخرجه الترمذي (4/554) رقم (6465) وأبو نعيم في "الحلية" (6/307) وابن أبي حاتم في الزهد كما في "كنز العمال" (6278) والحارث في "مسنده" كما في المطالب (3/207) رقم (3270) من طريق الربيع بن صبيح عن يزيد الرقاشي عن أنس مرفوعا وأخرجه البزار كما في "مجمع الزوائد" (1/247) وقال الهيثمي: وفيه إسماعيل بن مسلم المكي وهو ضعيف وللحديث شاهد عن زيد بن ثابت. أخرجه أحمد (5/183)
[6021]:تقدم.