اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{كَلَّا لَا وَزَرَ} (11)

قوله : { كَلاَّ لاَ وَزَرَ } . تقدم الكلام في «كلاَّ » ، وخبر «لا » محذوف ، أي لا وزر له .

أي لا ملجأ من النار .

وقال ابن مسعود رضي الله عنه : لا حِصْن{[58666]} .

وقال ابن عباس : لا ملجأ{[58667]} وقال الحسن : لا جبل{[58668]} .

وقال ابن جبير : لا مَحِيصَ{[58669]} .

وهل هذه الجملة محكيّة بقول الإنسان ، فتكون منصوبة المحل ، أو هي مستأنفة من الله - تعالى - بذلك .

و «الوزر » : الملجَأ من حصنٍ أو جبلٍ أو سلاح ؛ قال الشاعر : [ المتقارب ]

4991 - لَعمْرُكَ ما لِلْفَتَى من وَزَرْ*** مِنَ المَوْتِ يُدرِكهُ والكِبَرَ{[58670]}

قال السديُّ : كانوا في الدنيا إذا فزعوا تحصَّنوا في الجبال ، فقال الله لهم : لا وزر يعصمكم يومئذٍ منِّي .


[58666]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/334).
[58667]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/333) عن ابن عباس وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/465) وزاد نسبته إلى عبد بن حميد وابن أبي الدنيا في "كتاب الأهوال" وابن المنذر وابن أبي حاتم من طرق عنه.
[58668]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/333) عن الحسن ومجاهد وقتادة. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/466)، عن الحسن وعزاه إلى عبد بن حميد. وذكره عن مجاهد أيضا وزاد نسبته إلى عبد بن حميد.
[58669]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (12/334) عن سعيد بن جبير وذكره السيوطي في "الدر المنثور" (6/466) وعزاه إلى عبد بن حميد.
[58670]:البيت لربيعة بن الذئبة ينظر مجاز القرآن 2/277، والقرطبي 19/98، والمؤتلف ص 120، والبحر 8/374، والدر المصون 6/428، وروح المعاني 29/176.