التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلۡأَنفَالِۖ قُلِ ٱلۡأَنفَالُ لِلَّهِ وَٱلرَّسُولِۖ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَصۡلِحُواْ ذَاتَ بَيۡنِكُمۡۖ وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥٓ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (1)

مقدمة السورة:

سورة الأنفال

في هذه السورة إشارات على سبيل الموعظة والعتاب والتذكير إلى وقعة بدر وظروفها ومشاهدها وما كان لها من آثار في المسلمين والكفار . وفيها تشديد وتوطيد لسلطان النبي صلى الله عليه وسلم وطاعته . وتوطيد للوحدة الإسلامية والإخلاص للمصلحة العامة وعدم التأثر بأي اعتبار شخصي أو أسروي في سبيل ذلك . وإنذار شديد للمخالفين والكفار والغادرين والخائنين . وحث على الاستعداد للعدو وقتاله والثبات أمامه إلى أن يرعوي وتتوطد كلمة الله وحرية دينه مع الدعوة المكررة إلى الإسلام والارعواء ومقابلة الميول السلمية بمثلها . وفيها تشريع لخمس الغنائم الحربية وتخصيصه للمصالح الإسلامية العامة والمحتاجين .

وفصول السورة منسجمة متسلسلة السياق مما يسوغ القول : إنها نزلت دفعة واحدة أو فصولا متتابعة عقب وقعة بدر .

وقد روي أن الآيات [ 30 36 ] مكية ، ونحن نشك في هذه الرواية ؛ لأن الآيات منسجمة في سياقها موضوعا وسبكا . وقد شكّ في ذلك مفسرون آخرون أيضا .

وبعض رواة ترتيب نزول السور المدنية يذكرون هذه السورة ثانية السور نزولا وبعضهم يذكرونها ثالثة ، بل بعضهم يذكرونها رابعة{[1]} . وعلى كل حال فإن نزولها عقب وقعة بدر يكاد يكون يقينيا وتلهمه فحوى آياتها بقوة ، وهو المتفق عليه . وهذه الوقعة كانت بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بسنة وشهور قليلة مختلف على عددها . ولما كانت آيات البقرة [ 217 218 ] نزلت في صدد سرية عبد الله بن جحش على ما ذكرناه في سياقها في الجزء السابق وهي آخر سرية سيرها النبي قبل وقعة بدر فيكون ترتيبها كثانية السور نزولا مقاربا ، وإن لم يمكن أن يقال : إنه صحيح كل الصحة . وهذا التحفظ بسبب آيات في سورة آل عمران وهي { قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ ( 12 ) قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لَّأُوْلِي الأَبْصَارِ( 13 ) } التي يكاد يجمع الرواة على أنها في صدد إنذار يهود بني قينقاع التي احتوت سورة الأنفال آيات يجمع الرواة كذلك على أنها في صدد حصار هؤلاء اليهود وإجلائهم ، ثم بسبب احتمال نزول فصول عديدة من سورة البقرة بعد سورة الأنفال ؛ حيث احتوت سورة البقرة فصولا عديدة متأخرة في النزول كثيرا على ما نبهنا عليه في مقدمتها والله أعلم .

بسم الله الرحمن الرحيم

( 1 ) الأنفال : جمع نفل . وهو في أصله الزيادة على ما هو حق وواجب ، ومنه نوافل العبادات . ومنه ما يعطى زيادة عن الحق من الغنائم . وكان يطلق كذلك على ما يفد من أسلاب الحرب من دواب وسلاح ومتاع . وصار جمعها ( الأنفال ) مرادفا لكلمة غنائم الحرب . وقد روي حديث جاء فيه : أن النبي قال لأصحابه حينما ندبهم إلى الخروج إلى القافلة القرشية التي كانت في طريقها إلى مكة في ناحية بدر : اخرجوا إليها لعل الله أن ينفلكموهما . والمتبادر أن التعبير استعمل على اعتبار أن الأنفال عطاء من الله للمسلمين .

( 2 ) ذات بينكم : دخيلة نفوسكم وسرائركم .

/خ1


[1]:التاج جـ 5 ص 382.