فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلۡأَنفَالِۖ قُلِ ٱلۡأَنفَالُ لِلَّهِ وَٱلرَّسُولِۖ فَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَأَصۡلِحُواْ ذَاتَ بَيۡنِكُمۡۖ وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُۥٓ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (1)

مقدمة السورة:

سورة الأنفال

صرح كثير من المفسرين بأنها مدنية ولم يستثنوا منها شيئاً ، وبه قال الحسن وعكرمة وجابر بن زيد وعطاء . وقد روي مثل هذا عن ابن عباس ، أخرجه النحاس في ناسخه وأبو الشيخ وابن مردويه عنه قال : سورة الأنفال نزلت بالمدينة . وأخرجه ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير . وأخرجه ابن مردويه أيضاً عن زيد بن ثابت . وأخرج سعيد بن منصور والبخاري وابن المنذر وأبو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس أنه قال : نزلت في بدر . وفي لفظ : تلك سورة بدر . قال القرطبي : قال ابن عباس هي مدنية إلا سبع آيات من قوله : { وإذ يمكر بك الذين كفروا } إلى آخر سبع آيات ، وجملة آيات هذه السورة ست وسبعون آية ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ بها في صلاة المغرب كما أخرجه الطبراني بسند صحيح عن أبي أيوب . وأخرج أيضاً عن زيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في الركعتين من المغرب بسورة الأنفال .

الأنفال : جمع نفل محرّكاً ، وهو الغنيمة ، ومنه قول عنترة :

إنا إذا احمرّ الوغى نروي القنا *** ونعف عند تقاسم الأنفال

أي الغنائم . وأصل النفل . الزيادة . وسميت الغنيمة به لأنها زيادة فيما أحلّ الله لهذه الأمة مما كان محرماً على غيرهم . أو لأنها زيادة على ما يحصل للمجاهد من أجر الجهاد . ويطلق النفل على معان أخر منها اليمين ، والابتغاء ، ونبت معروف . والنافلة : التطوّع لكونها زائدة على الواجب . والنافلة : ولد الولد ، لأنه زيادة على الولد .

وكان سبب نزول الآية : اختلاف الصحابة رضي الله عنهم في يوم بدر كما سيأتي بيانه ، فنزع الله ما غنموه من أيديهم ، وجعله لله والرسول ، فقال : { قُلِ الأنفال لِلَّهِ والرسول } أي حكمها مختص بهما ، يقسمها بينكم رسول الله عن أمر الله سبحانه ، وليس لكم حكم في ذلك .

وقد ذهب جماعة من الصحابة والتابعين إلى أن الأنفال كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة ، ليس لأحد فيها شيء حتى نزل قوله تعالى : { واعلموا أَنَّمَا غَنِمْتُم مّن شَيْء فَأَنَّ للَّهِ خُمُسَهُ } . ثم أمرهم بالتقوى ، وإصلاح ذات البين ، وطاعة الله والرسول بالتسليم لأمرهما ، وترك الاختلاف الذي وقع بينهم ، ثم قال : { إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } أي امتثلوا هذه الأوامر الثلاثة إن كنتم مؤمنين بالله . وفيه من التهييج والإلهاب مالا يخفى ، مع كونهم في تلك الحال على الإيمان ، فكأنه قال : إن كنتم مستمرّين على الإيمان بالله ، لأن هذه الثلاثة الأمور التي هي تقوى الله ، وإصلاح ذات البين ، وطاعة الله والرسول ، لا يكمل الإيمان بدونها ، بل لا يثبت أصلاً لمن لم يمتثلها ، فإن من ليس بمتق ، وليس بمطيع لله ورسوله ليس بمؤمن .

وقد أخرج أحمد ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، والحاكم ، وابن مردويه ، والبيهقي في سننه ، عن أبي أمامة ، قال : سألت عبادة بن الصامت عن الأنفال فقال : فينا أصحاب بدر نزلت حين اختلفنا في النفل ، وساءت فيه أخلاقنا ، فانتزعه الله من أيدينا وجعله إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقسمه رسول الله بين المسلمين عن بواء . يقول : عن سواء . وأخرج سعيد بن منصور ، وأحمد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن حبان ، والحاكم وصححه ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، والبيهقي في سننه ، عن عبادة بن الصامت قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فشهدت معه بدراً ، فالتقى الناس فهزم الله العدو ، فانطلقت طائفة في آثارهم يهزمون ويقتلون ، وأكبت طائفة على العسكر يحوزونه ويجمعونه ، وأحدقت طائفة برسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصيب العدوّ منه غرّة ، حتى إذا كان الليل وفاء الناس بعضهم إلى بعض ، قال الذين جمعوا الغنائم : نحن حويناها وجمعناها فليس لأحد فيها نصيب ، وقال الذين خرجوا في طلب العدوّ : لستم بأحق بها منا ، نحن نفينا عنه العدوّ وهزمناهم ، وقال الذين أحدقوا برسول الله صلى الله عليه وسلم : لستم بأحق بها منا نحن أحدقنا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، وخفنا أن يصيب العدوّ منه غرّة فاشتغلنا به ، فنزلت : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال قُلِ الأنفال لِلَّهِ والرسول } قسمها رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المسلمين ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أغار في أرض العدوّ نفل الربع ، وإذا أقبل راجعاً وكلّ الناس نفل الثلث .

وكان يكره الأنفال ويقول : ليرد قويّ المسلمين على ضعيفهم .

وأخرج إسحاق بن راهويه في مسنده ، وأبو الشيخ ، وابن مردويه ، عن أبي أيوب الأنصاريّ قال : بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية ، فنصرها الله وفتح عليها ، فكان من آتاه بشيء نفله من الخمس ، فرجع رجال كانوا يستقدمون و[ يقتلون ] ويأسرون ، وتركوا الغنائم خلفهم ، فلم ينالوا من الغنائم شيئاً ، فقالوا : يا رسول الله ما بال رجال منا يستقدمون ويأسرون ، وتخلف رجال لم يصلوا بالقتال فنفلتهم بالغنيمة ؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال } الآية ، فدعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : «ردوا ما أخذتم واقتسموا بالعدل والسوية فإن الله يأمركم بذلك » ، فقالوا : قد أنفقنا وأكلنا ، فقال : «احتسبوا ذلك » . وأخرج أحمد ، وأبو داود ، والترمذي وصححه ، والنسائي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو نعيم في الحلية ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، والبيهقي في سننه ، عن سعد بن أبي وقاص ، قال قلت : يا رسول الله قد شفاني الله اليوم من المشركين ، فهب لي هذا السيف ، فقال : «إن هذا السيف لا لك ولا لي ، ضعه ، فوضعته ، ثم رجعت قلت عسى يعطى هذا السيف اليوم من لا يبلى بلائي ، إذا رجل يدعوني من ورائي ، قلت : قد أنزل الله فيّ شيئاً ؟ قال : «كنت سألتني هذا السيد وليس هو لي ، وإنه قد وهب لي فهو لك » وأنزل الله هذه الآية : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال } وفي لفظ لأحمد أن سعداً قال : لما قتل أخي يوم بدر ، وقتلت سعيد بن العاص ، وأخذت سيفه وكان يسمّى ذا الكنيفة ، فأتيت به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم ذكر نحو ما تقدّم ، وقد روي هذا الحديث عن سعد من وجوه أخر .

وأخرج ابن جرير وابن مردويه ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه عن جدّه : أن الناس سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم الغنائم يوم بدر ، فنزلت { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال } . وأخرج ابن مردويه عنه قال : لم ينفل النبي صلى الله عليه وسلم بعد إذ نزلت عليه { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال } إلا من الخمس ، فإنه نفل يوم خيبر من الخمس .

وأخرج ابن أبي شيبة وأبو داود والنسائي ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن حبان ، وأبو الشيخ ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، والبيهقي في الدلائل ، عن ابن عباس قال : لما كان يوم بدر قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من قتل قتيلاً فله كذا وكذا ، ومن أسر أسيراً فله كذا وكذا ، فأما المشيخة فثبتوا تحت الرايات ، وأما الشبان فسارعوا إلى القتل والغنائم ، فقالت المشيخة للشبان : أشركونا معكم فإنا كنا لكم رِدءاً ، ولو كان منكم شيء للجأتم إلينا ، فاختصموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فنزلت : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال } الآية ، فقسم النبي صلى الله عليه وسلم الغنائم بينهم بالسوية " .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، والبيهقي في سننه ، عن ابن عباس ، في قوله : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال } قال : الأنفال المغانم . كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم خالصة ليس لأحد منها شيء ما أصاب من سرايا المسلمين من شيء أتوه به . فمن حبس منه إبرة أو سلكاً فهو غلول ، فسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعطيهم منها شيئاً فأنزل الله : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال قُلِ الأنفال } لي جعلتها لرسولي ليس لكم فيها شيء { فاتقوا الله وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ } إلى قوله : { إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } ثم أنزل الله { واعلموا أَنَّمَا غَنِمْتُم مّن شَيْء } الآية ، ثم قسم ذلك الخمس لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولذي القربى واليتامى ، والمساكين ، والمهاجرين في سبيل الله ، وجعل أربعة أخماس الناس فيه سواء ، للفرس سهمان ، ولصاحبه سهم ، وللراجل سهم . وأخرج أبو عبيد ، وابن المنذر ، عن ابن عباس ، في قوله : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال } قال : هي الغنائم ، ثم نسخها { واعلموا أَنَّمَا غَنِمْتُم مّن شَيْء } الآية .

وأخرج مالك وابن أبي شيبة ، وأبو عبيد ، وعبد بن حميد وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والنحاس وأبو الشيخ ، وابن مردويه عن القاسم بن محمد قال : سمعت رجلاً يسأل ابن عباس عن الأنفال فقال : الفرس من النفل ، والسلب من النفل ، فأعاد المسألة فقال ابن عباس : هذا مثل ضبيع الذي ضربه عمر ؛ وفي لفظ : فقال ما أحوجك أن يصنع بك كما صنع عمر بضبيع العراقي ، وكان عمر ضربه حتى سالت الدماء على عقبيه . وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر عنه ، قال : الأنفال المغانم ، أمروا أن يصلحوا ذات بينهم فيها ، فيرد القويّ على الضعيف . وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، والنحاس ، وأبو الشيخ ، عن عطاء ، في قوله : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال } قال : هو ما شذّ من المشركين إلى المسلمين بغير قتال ، من عبد أو دابة أو متاع ، فذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، يصنع به ما شاء .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وأبو الشيخ ، عن محمد بن عمرو قال : أرسلنا إلى سعيد بن المسيب نسأله عن الأنفال فقال : تسألوني عن الأنفال ، وإنه لا نفل بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وأخرج عبد الرزاق عن سعيد أيضاً قال : ما كانوا ينفلون إلا من الخمس . وروي عبد الرزاق عنه أنه قال : لا نفل في غنائم المسلمين إلا في خمس الخمس . وأخرج عبد الرزاق عن أنس أن أميراً من الأمراء أراد أن ينفله قبل أن يخمسه ، فأبى أنس أن يقبله حتى يخمسه . وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن الشعبي ، في قوله : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأنفال } قال : ما أصابت السرايا . وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، والنحاس في ناسخه ، عن مجاهد ، وعكرمة ، قال : كانت الأنفال لله والرسول ، حتى نسخها آية الخمس { واعلموا أَنَّمَا غَنِمْتُم مّن شَيْء } الآية .

وأخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري ، في الأدب المفرد ، وابن مردويه ، والبيهقي في شعب الإيمان ، عن ابن عباس ، في قوله : { وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ } قال : هذا تخريج من الله على المؤمنين أن يتقوا الله وأن يصلحوا ذات بينهم حيث اختلفوا في الأنفال . وأخرج ابن أبي حاتم ، عن مكحول ، قال : كان صلاح ذات بينهم أن ردت الغنائم ، فقسمت بين من ثبت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وبين من قاتل وغنم . وأخرج ابن أبي حاتم ، عن عطاء ، في قوله : { وَأَطِيعُواْ الله وَرَسُولَهُ } قال : طاعة الرسول اتباع الكتاب والسنة .

/خ4