البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{وَمَا بِكُم مِّن نِّعۡمَةٖ فَمِنَ ٱللَّهِۖ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ ٱلضُّرُّ فَإِلَيۡهِ تَجۡـَٔرُونَ} (53)

والجؤار : رفع الصوت بالدعاء ، وقال الأعشى يصف راهباً :

يداوم من صلوات المليك*** طوراً سجوداً وطوراً جؤارا

ثم أخبر تعالى بأنّ جميع النعم المكتسبة منا إنما هي من إيجاده واختراعه ، ففيه إشارة إلى وجوب الشكر على ما أسدى من النعم الدينية والدنيوية .

ونعمه تعالى لا تحصى كما قال تعالى : { وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها } وما موصولة ، وصلتها بكم ، والعامل فعل الاستقرار أي : وما استقر بكم ، ومن نعمة تفسير لما ، والخبر فمن الله أي : فهي من قبل الله ، وتقدير الفعل العامل بكم خاصاً كحلّ أو نزل ليس بجيد .

وأجاز الفرّاء والحوفي : أن تكون ما شرطية ، وحذف فعل الشرط .

قال الفراء : التقدير .

وما يكن بكم من نعمة ، وهذا ضعيف جداً لأنه لا يجوز حذفه إلا بعد أن وحدها في باب الاشتغال ، أو متلوّة بما النافية مدلولاً عليه بما قبله ، نحو قوله :

فطلقها فلست لها بكفء . . . ***وإلا يعل مفرقك الحسام

أي : وإلا تطلقها ، حذف تطلقها الدلالة طلقها عليه ، وحذفه بعد أنْ متلوة بلا مختص بالضرورة نحو قوله :

قالت بنات العم يا سلمى وإن . . . ***كان فقيراً معدماً قالت وإن

أي : وإن كان فقيراً معدماً ، وأما غير إن من أدوات الشرط فلا يجوز حذفه إلا مدلولاً عليه في باب الاشتغال مخصوصاً بالضرورة نحو قوله : أينما الريح تميلها تمل .

التقدير : أينما تميلها الريح تميلها تمل .