الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٞ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ} (10)

وقوله : ( فِي قُلُوبِهِمْ مَّرَضٌ )[ 9 ] . أي : شك ونفاق( {[815]} ) .

( فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً )[ 9 ] .

الزيادة هنا هي نزول القرآن بالفروض فلا يتبعونها ، فيزدادون شكاً ، ويزداد المؤمنون بعمل الفرائض إيماناً كما قال : ( فَأَمَّا الذِينَ ءَامَنُوا فَزَادَتْهُمُ( {[816]} ) إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ . وَأَمَّا الذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً )( {[817]} )( {[818]} ) .

وقوله : ( بِمَا كَانُوا يُكَذِّبُونَ )[ 9 ] . أي بتكذيبهم الرسل .

وقيل : بتكذيبهم محمداً( {[819]} ) صلى الله عليه وسلم . وهذا التفسير يدل على صحة قراءة من قرأ ( يُكَذِّبُونَ ) بالتشديد( {[820]} ) ، ويدل على قوة التشديد أن الكذب لا يوجب العذاب الأليم ، إنما يوجبه التكذيب . وإيضاً فإنه تعالى أخبر عنهم بالشك في أول الكلام ، ومن شك في شيء فقد كذب به ، فالتكذيب أولى بآخر الآية على هذا القول( {[821]} ) .

ومما استدل به من قرأه ( يُكَذِّبُونَ )/ بالتخفيف( {[822]} ) ؛ أن الله جل ذكره أخبر أنهم يقولون : ( ءَامَنَّا ) وقال : ( مَا هُمْ بِمُومِنِينَ ) . فأخبر عنهم بالكذب في قولهم : ( ءَامَنَّا ) وتوعَّدهم( {[823]} ) عليه بالعذاب الأليم ، وهو من الكذب أولى من أن يكون من التكذيب إذ لم يتقدم في صدر الآية إلا الإخبار عنهم بالكذب ، لا بالتكذيب . أأ

والقراءتان قويتان متداخلتان( {[824]} ) حسنتان لأن المَرَض الشك( {[825]} ) ومن شك في شيء فقد كذب به( {[826]} ) .


[815]:- سقط من ع2، ح، ع3.
[816]:- في ق: فزادهم. وهو خطأ.
[817]:- التوبة آية 126.
[818]:- وهو تفسير الطبري والقرطبي. انظر: جامع البيان 1/281. وتفسير القرطبي 1/197.
[819]:- في ق، ع3: محمد وهو خطأ.
[820]:- وهي قراءة نافع وابن كثير وأبي عمرو وابن عامر وغيرهم. انظر: كتاب السبعة 143، والكشف 1/229.
[821]:- انظر: الكشف 1/229، والمحرر الوجيز 1/117.
[822]:- وهي قراءة الحسن وقتادة والأعمش وعاصم وحمزة والكسائي وغيرهم. انظر: كتاب السبعة 143، والكشف 1/228.
[823]:- في ع2: توعد.
[824]:- في ع2: متدخلتان. وهو تحريف.
[825]:- في ق: لأن الشك. وفي ع3: الشد.
[826]:- سقط من ع3. وفي ق: له.