تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلۡأَرۡضَ ذَلُولٗا فَٱمۡشُواْ فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُواْ مِن رِّزۡقِهِۦۖ وَإِلَيۡهِ ٱلنُّشُورُ} (15)

الآية : 15 وقوله تعالى : { هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها } الآية ؛ وإذا ذلل لكم الأرض لتمشوا في مناكبها ، وتأكلوا من رزقه ، فلا يجوز أن يكون خلقه عبثا باطلا ، فلا بد من الرجوع إليه ليسألكم عم له خلق ؟ أو فيم خلق ؟ أو لم تقوّلوا{[21686]} ؟

وذلك أن المرء في الشاهد إذا أعطى إنسانا مالا ليستعمله في وجهة من الجهات ، فلا بد من أن يرجع إليه ، فيسأله هل استعمله في الذي أذن له فيه ، أم لا ؟

وإذا ثبت أنه لم يخلقها عبثا باطلا ، وإنما خلقت للمحنة فلا بد من أن ينشروا إليه ، ليخبروه عما بلاهم به وامتحنهم .

ثم احتمل أن يكون هذا صلة قوله تعالى : { الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا } [ الآية : 2 ] وقوله تعالى : { الذي خلق سبع سماوات طباقا } [ الآية : 3 ]

فخلق [ تلك السماوات ]{[21687]} كلها ليمتحن أهلها بها . فعلى ذلك خلق الأرض ذلولا ليبلوكم بها . ويحتمل أن يكون هذا صلة قوله : { ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت } [ الآية : 3 ] .

فأمر هناك بالنظر مرة بعد مرة : هل ترى فيه تفاوتا أو فطورا ؟ ليتبين عنده إذا لم ير فيه تفاوتا ولا فطورا ، وحدانية الرب وقدرته وسلطانه وحكمته ، فأمرهم أيضا بالمسير في الأرض والمشي في مناكبها ، وهي أطرافها ، هل يرون فيها فطورا وتفاوتا ؟ فإذا لم يروا فيها شيئا من ذلك ، تقرر عندهم جميع ما ذكرنا من الحكمة هناك .

فهو في قوله : { هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا } موجود ، ولأنه ذكّرهم لطيف تدبيره في خلق الأرض وما له على الخلق من عظيم النعمة في حقه ، وهو أنه قدر لهم فيها أرزاقهم إلى حيث يمشون فيها ، وهيأ لهم الرزق هناك ، لا{[21688]} يحتمل أن يذلل لهم الأرض ، فيضربوا{[21689]} فيها حين{[21690]} شاؤوا ، ويستخرجوا{[21691]} منها أقواتهم{[21692]} أينما تصرّفوا ، عبثا باطلا . بل لا بد أن يستأديكم شكر ما{[21693]} أنعم عليكم .


[21686]:في الأصل و م: تقوا
[21687]:في الأصل و م: ذلك.
[21688]:في الأصل و م: ولا
[21689]:في الأصل و م: فيضربون
[21690]:في الأصل و /: حيث
[21691]:في الأصل وم: يستخرجون
[21692]:في الأصل وم: أقواتها
[21693]:من م، في الأصل: الذين