فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{أَلَمۡ يَعۡلَم بِأَنَّ ٱللَّهَ يَرَىٰ} (14)

{ ألم يعلم بأن الله يرى } وإنما حذف لدلالة ذكره في جواب الشرط الثاني ، ومعنى { ألم يعلم } الخ أي ألم يطلع على أحواله فيجازيه بها ؟ فكيف اجترأ على ما اجترأ عليه ؟ والاستفهام للتقريع والتوبيخ ، وقيل : أرأيت الأولى مفعولها الأول الموصول ، ومفعولها الثاني الشرطية الأولى بجوابها المحذوف المدلول عليه بالمذكور ، وأرأيت في الموضعين تكرير للتأكيد ، وقيل : كل واحد من أرأيت بدل من الأولى ، و{ ألم يعلم بأن الله يرى } الخبر .