فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَإِن جَٰهَدَاكَ عَلَىٰٓ أَن تُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَاۖ وَصَاحِبۡهُمَا فِي ٱلدُّنۡيَا مَعۡرُوفٗاۖ وَٱتَّبِعۡ سَبِيلَ مَنۡ أَنَابَ إِلَيَّۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (15)

{ جاهداك } بذلا جهدهما قبلك .

{ سبيل من أناب إلي } طريق من تاب من زلته ، ورجع إلى طاعتي .

{ فأنبئكم } فأخبركم خبرا تجازون بمقتضاه- خيرا أو شرا- .

{ وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا } وإن بذل أبوك وأمك الجهد وحرصا على حملك على أن تدعي لله تعالى شريكا فلا تجبهما إلى ما دعواك إليه من الإشراك ، ولا تطعهما في ذلك{[3427]} ، ولكن اصنع معهما ما تعارف عليه العقلاء مما هو حق وبر ، { واتبع سبيل من أناب إلي } والزم طريق المنيبين إلى ربهم ، المستقيمين على هداه وما يبلغ رضاه ، { ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون } ثم بعد الحياة يكون رجوعكم إلي ووقوفكم للعرض والحساب بين يدي ، فأخبر كل عامل بما كان يعمل ، وأثيبه بما قدم ، فليقدم كل منكم ما يجب أن يقدم عليه ، [ لما خص – تعالى- الأم بدرجة ذكر الحمل وبدرجة ذكر الرضاع حصل لها بذلك ثلاث مراتب ، وللأب واحدة ، وأشبه ذلك قوله حين قال له رجل : من أبر ؟ قال : " أمك " قال : ثم من ؟ قال : " أمك " قال : ثم من ؟ قال : " أمك " قال : ثم من ؟ قال : " أبوك " فجعل له الربع من المبرة . . { وصاحبهما في الدنيا معروفا } نعت لمصدر محذوف ، أي مصاحبا معروفا . . . والآية دليل على صلة الأبوين الكافرين بما أمكن من المال إن كانا فقيرين ، وإلانة القول ، والدعاء إلى الإسلام برفق ، وقد قالت أسماء بنت أبي بكر الصديق للنبي عليه الصلاة والسلام- وقد قدمت عليها خالتها ، وقيل أمها من الرضاعة- فقالت : يا رسول الله ! إن أمي قدمت علي وهي راغبة ، أفأصلها ؟ قال : " نعم " وراغبة : قيل معناه : عن الإسلام ، قال ابن عطية : والظاهر عندي أنها راغبة في الصلة ، وما كانت لتقدم على أسماء لولا حاجتها . . ]{[3428]}


[3427]:روى الطبراني بسنده- وروى نحوه ابن جرير الطبري بسنده- أن سعد بن مالك قال: أنزلت في هذه الآية:{وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما} الآية قال: كنت رجلا برا بأمي فلما أسلمت قالت: يا سعد ما هذا الذي أراك قد أحدثت؟! لتد عن دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت، فتعير بي، فيقال: يا قاتل أمه! فقلت: لا تفعلي يا أمه، فإني لا أدع ديني هذا لشيء، فمكثت يوما وليلة لم تأكل، فأصبحت قد جهدت، فمكثت يوما آخر وليلة لم تأكل فأصبحت قد جهدت، فمكثت يوما وليلة أخرى لا تأكل فأصبحت قد اشتد جهدها، فلما رأيت ذلك قلت يا أمه! تعلمين والله لو كانت لك مائة نفس فخرجت نفسا نفسا ما تركت ديني هذا لشيء فإن شئت فكلي، وإن شئت لا تأكلي فأكلت. هكذا نقل ابن كثير، لكن الألوسي نقل عن الطبراني وغيره أن القائل سعد بن أبي وقاص.
[3428]:ما بين العلامتين[ ] مما أورد القرطبي.