تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَـٰٓئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٞ فِي ٱلۡأَرۡضِ خَلِيفَةٗۖ قَالُوٓاْ أَتَجۡعَلُ فِيهَا مَن يُفۡسِدُ فِيهَا وَيَسۡفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحۡنُ نُسَبِّحُ بِحَمۡدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَۖ قَالَ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ مَا لَا تَعۡلَمُونَ} (30)

{ وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة . . . } الآية ، تفسير الحسن : إن الله أخبر الملائكة أنه جاعل في الأرض خليفة [ يكون من ] ولده من يسفك الدماء فيها ، ويفعل{[31]} كذا ، فقالت الملائكة { أتجعل فيها من { يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك } أي نصلي لك ، في تفسير بعضهم .

قال محمد معنى " يسفك " : يصب ، تقول : سفكت الشيء ، إذا صببته ، ومعنى { نسبح بحمدك } : أي نبرئك من السوء ونعظمك ، وكل من عمل خيرا أراد الله به ، فقد سبح الله ، أي عظمه ، ومعنى { نقدس لك } : أي نطهر أنفسنا لك ، وأصل القدس في اللغة : الطهارة .

قال الله عز وجل : { إني أعلم ما لا تعلمون } تفسير قتادة : علم أنه سينشأ من ذلك الخليفة أنبياء ورسل ، وقوم صالحون{[32]} الآية .


[31]:انظر: تفسير الطبري (1/237) تفسير القرطبي (1/235).
[32]:أخرجه الطبري في تفسيره (1/250، ح 639).