اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{رَّبَّنَآ إِنِّيٓ أَسۡكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيۡرِ ذِي زَرۡعٍ عِندَ بَيۡتِكَ ٱلۡمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱجۡعَلۡ أَفۡـِٔدَةٗ مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهۡوِيٓ إِلَيۡهِمۡ وَٱرۡزُقۡهُم مِّنَ ٱلثَّمَرَٰتِ لَعَلَّهُمۡ يَشۡكُرُونَ} (37)

قوله : { رَّبَّنَا إني أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي } يجوز أن يكون هذا الجار صفة لمفعول محذوف ، أي : أسكنت ذرية من ذريتي ، ويجوز أن تكون " مِنْ " مزيدة عند الأخفش .

" بوَادٍ " أي : في وادٍ ، وهو مكّة ؛ لأن مكَّة وادٍ بين جبلين .

وقوله : { بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ } كقوله { غَيْرَ ذِي عِوَجٍ } [ الزمر : 28 ] .

قوله : { عِندَ بَيْتِكَ المحرم } يجوز أن تكون صفة ل " وَادٍ " .

وقال أبو البقاء{[19312]} : يجوز أن يكون بدلاً منه ، يعني أنَّه يكون بدل بعض من كل ؛ لأنَّ الوادي أعم من حضرة البيت .

وفيه نظرٌ ، من حيث أن " عِنْدَ " لا يتصرف .

فصل

سماه محرّماً ؛ لأنه يحرم عنده ما لا يحرم عند غيره .

وقيل : لأنَّ الله حرم التعرض له ، والتهاون به . قيل : لأنه لم يزل ممتنعاً عزيزاً يهابه كل جبَّار كالشيء المُحرَّم الذي يجب أن يجتنب .

وقيل : لأنه حُرِّمَ من الطوفان ، أي : منع منه ، كما يسمى عتيقاً ؛ لأنه أعْتِقَ من الطوفان وقيل : لأن موضع البيت حرم يوم خلق الله السماوات ، والأرض وحفَّ بسبعة من الملائكةِ وجعل مثل البيت المعمور الذي بناه آدم -صلوات الله وسلامه عليه- فرفع إلى السَّماءِ .

وقيل : إنَّ الله حرَّم على عباده أن يقربوه الدماء ، والأقذار وغيرها .

قوله : " لِيُقِيمُوا " : يجوز أن تكون هذه اللام لام الأمر ، وأن تكون لام علة ، وفي متعلقها حينئذ [ وجهان ]{[19313]} :

أحدهما : أنها متعلقة ب " أسْكَنْتُ " وهو ظاهر ، ويكون النداء معترضاً .

الثاني : أنَّها متعلقة ب " اجْنُبْنِي " أي : أجنبهم الأصنام . ليقيموا . وفيه بعد .

قوله : { اجعل أَفْئِدَةً مِّنَ الناس } العامة على : " أفْئِدةً " جمع فؤاد ، ك " غُرَاب وأغْرِبَة " وقرأ هشام عن ابن{[19314]} عامر بياء بعد الهمزة ، فقيل : إشباع ؛ كقوله : [ الطويل ]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** يُحِبَّكَ عَظْمٌ فِي التُّرابِ تَرِيبُ{[19315]}

أي : ترب ؛ وكقوله : [ الرجز ]

أعُوذُ باللهِ مِنَ العَقْرَابِ *** الشَّائلاتِ عُقدَ الأذْنَابِ{[19316]}

وقد طعن جماعة على هذه القراءة ، وقالوا : الإشباعُ من ضرائر الشعر ، فكيف يجعل في أفصح الكلام ؟ .

وزعم بعضهم : أنَّ هشاماً إنَّما قرأ بتسهيل الهمزة بين بين فظنها الراوي [ أنها زائدة ]{[19317]} ياء بعد الهمزة ، قال : كما توهم عن أبي عمرو اختلاسه في : " بَارِئكُمْ " ، و " يَأمُرُكمْ " أنه سكن .

وهذا ليس بشيءٍ ، فإنَّ الرُّواة أجلُّ من هذا .

وقرأ زيد{[19318]} بنُ عليِّ : " إفادة " بزنة " رِفادة " ، وفيها وجهان :

أحدهما : أن يكون مصدراً ل " أفَادَ " ك " أقَامَ إقَامَة " أي : ذوي إفادَةِ ، وهم النَّاس الذين ينتفع بهم .

والثاني : أن يكون أصلها : " وفَادة " فأبدلت الواو همزة ، نحو إشاح وإعَاء .

وقرأت أم الهيثم{[19319]} : " أفْوِدَة " بكسر الواو وفيها وجهان :

أحدهما : أن يكون جمع : " فُؤاد " المُسَهَّل وذلك أنَّ الهمزة المفتوحة المضموم ما قبلها يطرد قبلها واواً ، نحو " جُون " ففعل في : " فُؤاد " المفرد ذلك فأقرت في الجمع على حالها .

والثاني : قال صاحب اللَّوامح -رحمه الله- : هي جمع " وَفْد " .

قال شهاب الدين{[19320]} : " فكان ينبغي أن يكون اللفظ " أوْفِدَة " بتقديم الواو ؛ إلا أن يقال : إنه جمع " وَفْداً " على " أوْفِدَة " ، ثم قبله فوزنه " أعْفِلَة " كقولهم : آرام " في " أرْآم " وبابه ، إلاَّ أنَّه يقل جمع " فَعْل " على " أفْعِلَة " نحو : " نَجْد وأنْجِدَة " و " وَهْي وأوْهِيَة " وأم الهيثم امرأة نقل عنها شيء من اللغةِ .

وقرئ{[19321]} : " آفِدة " بزنة ضاربة وهو يحتمل وجهين :

أحدهما : أن تكون مقلوبة من " أَفْئِدَة " بتقديم الهمزة على الفاء ، فقلبت الهمزة ألفاً فوزنه : " أعْفِلَة " ك " آرام " في " أرآم " .

والثَّاني : أنها اسم فاعل : من " أَفَدَ يَافَدُ " ، أي : " قَرُبَ ودَنَا " . المعنى : جماعةٌ آفدة أو جماعات آفدة .

وقرئ : " أَفِدَة " {[19322]} بالقصر ، وفيها وجهان أيضاً :

أحدهما : أن تكون اسم فاعل على " فَعِل " ك " فَرِح فهو فَرِحٌ " ، وأن تكون مخففة من " أفْئِدَة " بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ، وحذف الهمزة .

و " مِنْ " في " مِنَ النَّاسِ " فيها وجهان :

أحدهما : أنها لابتداء الغاية . قال الزمخشريُّ : " ويجوز أن يكون " مِن " الابتداء الغاية ، كقولك : القلبُ منِّي سقيمٌ ، تريد : قَلْبي ، كأنه قال : أفْئدةُ ناسٍ ، وإنَّما نكرت المضاف إليه في هذا التمثيل ، لتنكير " أفْئِدَة " لأنَّها في الآية نكرة ليتناول بعض الأفئدة " .

قال أبو حيَّان{[19323]} : " ولا ينظر كونها للغاية ؛ لأنَّه ليس لنا فعل يبتدأ فيه بغاية ينتهي إليها ، إذ لا يصح جعل ابتداء الأفئدة من الناس " .

والثاني : أنها للتبعيض ، وفي التفسير : لو لم يقل من النَّاس لحج النَّاس كلهم .

قوله : " تَهْوِي " هذا هو المفعول الثاني للجعل ، والعامة على : " تَهْوِي " بكسر العين ، بمعنى تسرع وتطير شوقاً إليه ؛ قال : [ الكامل ]

وإذَا رَمَيْتَ بِهِ الفِجَاجَ رَأيْتَهُ *** يَهْوِى مَخَارِمَها هُويَّ الأجْدلِ{[19324]}

وأصله أن يتعدى باللام ، كقوله : [ البسيط ]

حتَّى إذَا ما هَوتْ كفُّ الوَليدِ بِهَا *** طَارتْ وفِي كفِّه مِنْ رِشهَا بِتَكُ

وإنَّما عدي بإلى ؛ لأ ، ه ضمن معنى تميلُ ، كقوله : [ السريع ]

يَهْوِي إلى مكَّة يَبْغِي الهُدَى *** ما مُؤمِنُ الجِن ككُفَّارِهَا

وقرأ أمير المؤمنين علي ، وزيد بن علي ومحمد بن علي وجعفر بن محمد ، ومجاهدٌ رضي الله عنهم بفتح الواو ، وفيه قولان :

أحدهما : أن " إلى " زائدة ، أي : تهواهم .

والثاني : أنه ضمن معنى تنزع وتميل ، ومصدر الأول على " هُوّى " ؛ كقوله : [ الكامل ]

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** يَهْوِي مَخارِمَها هُوي الأجْدلِ{[19325]}

وأصله أن يتعدى باللام ، كقوله : [ البسيط ] .

حتى إذا ما هوت كف الوليد بها *** طارت وفي كفه من ريشها بتكُ{[19326]}

وإنما عدي بإلى ؛ لأنه ضمن معنى تميل ، كقوله : [ السريع ] .

يهوي إلى مكة يبغي الهدى *** ما مؤمن الجن ككفارها{[19327]}

وقرأ أمير المؤمنين علي{[19328]} ، وزيد بن علي ومحمد بن علي وجعفر بن محمد ، ومجاهد – رضي الله عنهم – بفتح الواو ، وفيه قولان :

أحدهما : أن " إلى " زائدة ، أي : تهواهم .

والثاني : أنه ضمن معنى تنزع وتميل ، ومصدر الأول على " هُوًى " ؛ كقوله : [ الكامل ] .

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . *** يهوي مخارمها هُوي الأجدل{[19329]}

ومصدر الثاني على " هَوًى " .

وقال أبو البقاء{[19330]} : " معناهما متقاربان ، إلا أنَّ " هوى " - يعني بفتح الواو - متعد بنفسه ، وإنَّما عدِّي ب : " إلَى " حملاً على تميلُ " .

وقرأ مسلمة{[19331]} بن عبد الله : " تُهْوى " بضم التاءِ ، وفتح الواو مبنياً للمفعول ، من " أهْوى " المنقول من " هَوَى " اللازم ، أي : يسرع بها إليهم .

فصل

قال المفسرون : قوله { أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي } أدخل " مِنْ " للتبعيض ، والمعنى : أسكنت من ذريتي ولداً : { بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ } وهو مكة ؛ لأنَّ مكَّة وادٍ بين جبلين : { عِندَ بَيْتِكَ المحرم } .

روي عن ابن عبَّاسٍ ، -رضي الله عنهما- : أول ما أتَّخذ النساء المنطق من قبل أم إسماعيل -صلوات الله وسلامه عليه- اتخذت منطلقاً لتعفي أثرها على سارة ، ثم جاء بها إبراهيم -صلوات الله وسلامه عليه- وبابنها إسماعيل ، وهي ترضعه حتى وضعها عند البيت ، وليس بمكَّة يومئذ أحد ، وليس فيها ماء ، ووضع عندها إناء فيه تمرٌ ، وسقاء فيه ماء ثمَّ قال إبراهيم -صلوات الله وسلامه عليه- منطلقاً ، فتبعته هاجر ، فقالت : يا إبراهيم إلى من تكلنا ؟ فقال -صلوات الله وسلامه عليه- إلى الله ، فقالت له : الله أمرك بهذا ؟ قال : نعم ، قالت : إذن لا يضيعنا ، ثمَّ رجعت ، فانطلق إبراهيم -صلوات الله وسلامه عليه- حتَّى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه استقبل بوجهه البيت ، ثمَّ دعا الله بقوله : { رَّبَّنَا إني أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ } الآية ثمَّ إنها عطشت وعطش الصبي ؛ فجعل يتلوى ، وهي تنظر إليه ، فانطلقت كراهية أن تنظر إليه ، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها ، فقامت عليه ، ثمَّ استقبلت الوادي تنظر أحداً ، فلم تر أحداً ، وهبطت من الصَّفا حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف درعها ، ثمَّ سمعت سعي المجهود ، حتى جاوزت الوادي ، ثم أتت المروة فقالت عليها ونظرت هل ترى أحداً ؟ فلم تر أحداً ، ففعلت ذلك سبع مرات .

قال ابن عباس -رضي الله عنهما- : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " فلِذلِكَ سَعَى النَّاسُ بَيْنَهمَا " فلما أشرفت على المروة سمعت صوتاً ، فقالت : صه ! تريد نفسها ، ثم تسمعت فسمعت ، فقالت : قد أسمعت إن كان عندك غواث ! فإذا هي بالملك عند موضع زمزم ؛ فضرب بعقبه حتَّى ظهر الماء ، أو قال : فضرب بجناحه فغارت عينها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رَحِمَ الله أمَّ إسْمَاعِيلَ لَولا أنَّها عَجلتْ لكَانَتْ زَمْزمُ عَيْناً مَعيناً " {[19332]} .

ثمَّ إنَّ إبراهيم -صلوات الله وسلامه عليه- عاد بعد كبر إسماعيل ، وأقرَّا هو وإسماعيل قواعد البيت .

قال القاضي{[19333]} : " أكثر الأمور المذكورة في هذه القصَّة بعيدة ؛ لأنه لا يجوز لإبراهيم -صلوات الله وسلامه عليه- أن ينقل ولده حيث لا طعام ولا ماء معه مع أنه كان يمكنه أن ينقلهما إلى بلدة أخرى من بلاد الشام لأجل قول سارة إلا إذا قلنا : إنَّ الله أعلمه أنه يجعل هناك ماء وطعام " .

وقوله : { مِن ذُرِّيَّتِي } ، أي إسماعيل وأولاده بهذا الوادي الذي لا زرع فيه .

{ لِيُقِيمُواْ الصلاة فاجعل أَفْئِدَةً مِّنَ الناس } قال المفسرون : جمع ، وقد تهوى : تحن وتشتاقُ إليهم . قال السدي : معناه : وأمل قلوبهم إلى هذا الموضع{[19334]} .

قال مجاهدٌ : لو قال : أفئدة النَّاس لزاحمكم فارس والروم والترك والهند{[19335]} .

وقال سعيد بن جبير : لحجَّتِ اليهود ، والمجوس ، ولكنه قال : { أَفْئِدَةً مِّنَ الناس } فهم المسلمون{[19336]} .

{ ارزقهم مِّنَ الثمرات } ممَّا رزقت سكان القرى ذوات الماء : { لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ } وذلك يدل على أن المقصود من منافع الدنيا : أن يتفرغ لأداء العبادات .


[19312]:ينظر: الإملاء 2/69.
[19313]:في أ: قولان.
[19314]:ينظر: المحرر الوجيز 3/342 والبحر المحيط 421 والدر المصون 4/273.
[19315]:جز بيت وصدره: تُحبك نفسي ما حييت، فإن أمت *** ....................... ينظر: رصف المباني 13، الدر المصون 4/273، وفي الأصل "حتى يحبّك" في عجز البيت، وهي مقحمة وليست خزما؛ لأنها ليست على قاعدته.
[19316]:تقدم.
[19317]:في أ: زيادة.
[19318]:ينظر: البحر المحيط 5/421 والدر المصون 4/273.
[19319]:ينظر: البحر المحيط 5/421 والدر المصون 4/273.
[19320]:ينظر: الدر المصون 4/274.
[19321]:ينظر: الكشاف 2/559 والبحر المحيط 5/421 والدر المصون 4/274.
[19322]:ينظر: الكشاف 2/559 والبحر المحيط 5/421.
[19323]:ينظر: البحر المحيط 5/421.
[19324]:?????
[19325]:البيت لأبي الهذلي. ينظر: ديوان الهذليين 2/94، البحر المحيط 5/429، اللسان (خرم)، الكشاف 2/380، شواهد الكشاف 492، حماسة أبي تمام 1/21، الدر المصون 4/274.
[19326]:تقدم.
[19327]:لبيت لسواد بن قارب، وروي بأربع روايات هي: تهـوي إلى مكة تبغي الهدى *** ما خير الجن كأنجاسهـا تهـوي إلى مكة تبغي الهدى *** ما صادق الجن ككذابهـا تهـوي إلى مكة تبغي الهدى *** ما مؤمن الجن ككفارهـا تهـوي إلى مكة تبغي الهدى *** ما مؤمن الجن كأنجاسها ينظر: البحر المحيط 5/422، شرح شواهد المغني للبغدادي 6/372، 273، الألوسي 13/239، الدر المصون 4/475.
[19328]:ينظر: المحرر الوجيز 3/342 والبحر المحيط 5/422، والدر المصون 4/275.
[19329]:تقدم.
[19330]:ينظر: الإملاء 2/69.
[19331]:ينظر: المحرر الوجيز 3423 والبحر المحيط 5/422 والدر المصون 4/275.
[19332]:أخرجه البخاري (6/456 – 457) كتاب أحاديث الأنبياء باب يزفون: النسلان في المشي حديث (3364) من حديث ابن عباس.
[19333]:ينظر: الفخر الرازي 19/108.
[19334]:ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (4/161) وعزاه إلى ابن أبي حاتم. وذكره البغوي في "تفسيره" (3/38).
[19335]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (7/465) عن مجاهد وذكره البغوي (3/38) وأخرج مثله عن ابن عباس. وذكره السيوطي (4/162) عن ابن عباس وعزاه إلى ابن جرير وابن المنذر والبيهقي في الشعب بسند حسن. ومثله عن سعيد بن جبير وسيأتي.
[19336]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (7/465) وذكره البغوي في "تفسيره" (3/38).