التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَٰجِدَ ٱللَّهِ أَن يُذۡكَرَ فِيهَا ٱسۡمُهُۥ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَآۚ أُوْلَـٰٓئِكَ مَا كَانَ لَهُمۡ أَن يَدۡخُلُوهَآ إِلَّا خَآئِفِينَۚ لَهُمۡ فِي ٱلدُّنۡيَا خِزۡيٞ وَلَهُمۡ فِي ٱلۡأٓخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٞ} (114)

قوله تعالى{ ومن أظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها . . . }الآية

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد في قول الله{ ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها }النصارى ، كانوا يطرحون في بيت المقدس الأذى ، ويمنعون الناس ان يصلوا فيه .

واخرج عبد الرزاق عن معمر عن قتادة في قوله{ ومن أظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها }قال : هو بختنصر وأصحابه خربوا بيت المقدس ، وأعانته على ذلك النصارى ، قال الله{ أولئك ما كان لهم ان يدخلوها إلا خائفين }وهم النصارى لا يدخلون المسجد إلا مسارقة إن قدر عليهم عوقبوا{ لهم في الدنيا خزي }قال : يعطون الجزية عن يد وهم صاغرون .

( التفسير ص44 ) ، وإسناده صحيح .

وقال الشيخ الشنقيطي عند هذه الآية : قال بعض العلماء : نزلت في صد المشركين النبي صلى الله عليه وسلم عن البيت الحرام في عمرة الحديبية عام ست . وعلى هذا القول : فالخراب معنوي ، وهو خراب المساجد بمنع العبادة فيها . وهذا القول يبينه ويشهد له قوله تعالى{ هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام }الآية وقال بعض العلماء : الخراب المذكور هو الخراب الحسي . والآية نزلت فيمن خرب بيت المقدس وهو بختنصر او غيره وهذا القول يبينه ويشهد له قوله جل وعلا{ فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا } .

ويؤيد القول الأول قوله تعالى{ ما كان للمشركين ان يعمروا مساجد الله شاهدين على انفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي الآخرة هم خالدون ، إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله فعسى أولئك ان يكونوا من المهتدين }التوبة : 18 ، 17 . وقوله تعالى{ وما لهم ألا يعذبهم الله وهم يصدون عن المسجد الحرام وما كانوا أولياءه إن أولياؤه إلا المتقون ولكن أكثرهم لا يعلمون }الأنفال : 34 .