جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قَالَ إِنَّهُۥ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٞ لَّا ذَلُولٞ تُثِيرُ ٱلۡأَرۡضَ وَلَا تَسۡقِي ٱلۡحَرۡثَ مُسَلَّمَةٞ لَّا شِيَةَ فِيهَاۚ قَالُواْ ٱلۡـَٰٔنَ جِئۡتَ بِٱلۡحَقِّۚ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفۡعَلُونَ} (71)

{ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ } : غير مذللة للعمل صفة بقرة ، { تُثِيرُ الأَرْضَ } : تقلبها للزراعة صفة ذلول ، { وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ } ، لا مزيدة {[104]} للتأكيد { مُسَلَّمَةٌ } ، عن العيب أو أخلص لونها قيل سلمها أهلها من العمل ، { لاَّ شِيَةَ فِيهَا } ، لونها واحد لا سواد فيها ولا بياض ، { قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ } ، بحقيقة وصف البقرة لنا ، { فَذَبَحُوهَا } ، أي : حصلوها فذبحوها ، { وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ } ، لتطويلهم وكثرة مراجعتهم كذا حاصل كلام ابن عباس رضي الله عنهما أو لغلائها فإنهما اشتروها بثمن كثير وصح عن عكرمة : ما كان ثمنها إلا ثلاثة دنانير أو الخوف الفضيحة في ظهور القاتل .


[104]:قال أبو حيان: إذا كان الوصف منفياً بـ "لا" لزم تكرار "لا" نحو "لا بارد ولا كريم" [الواقعة: 44]، ولا يجوز بغير تكرار إلا في صورة الشعر فما قيل إن لا مزيدة للتأكيد ليس بشيء/12 منه