الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَأَقِمۡ وَجۡهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفٗاۚ فِطۡرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيۡهَاۚ لَا تَبۡدِيلَ لِخَلۡقِ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ} (30)

ثم قال تعالى : { فأقم وجهك للدين حنيفا } أي : اتبع الذي أمرك الله به حنيفا أي : مستقيما .

{ فطرت الله التي فطر الناس عليها } انتصبت " فطرت " على معنى اتبع فطرة الله{[54755]} وقيل : هو مصدر عمل فيه الجملة التي قبله{[54756]} والمعنى فطر الله الناس/ على ذلك فطرة .

فالحنف : الاستقامة ولذلك قيل للمعوج الرجل : ( أحنف ) على التفاؤل كما قيل للمهلكة مفازة والمفازة : النجاة ، وقيل للأعمى : بصير على التفاؤل في ذلك .

قيل معنى حنيفا : مائلا عن كل الأديان إلى الإسلام{[54757]} فيكون الحنف على هذا : الميل ، كما قيل للمائل الرجل : أحنف{[54758]} وقيل : على بمعنى اللام ، والتقدير : التي فطر الناس لها ، أي : لاتباعها ، أي : دين الله الذي خلق الناس لاتباعه .

كما قال تعالى : { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }{[54759]} .

فالمعنى دين الله المفطور له الناس ، أي : المخلوق الناس له أي : خلقوا لاتباع الدين .

قال ابن زيد{[54760]} فطرت الله الإسلام ، منذ خلقهم يقرون بذلك وقرأ { وإذا أخذ ربك }{[54761]} الآية .

وهو قوله : { كان الناس أمة واحدة }{[54762]} وقاله مجاهد{[54763]} أيضا .

وفي الحديث : " كل مولود يولد على الفطرة حتى يكون أبواه هما اللذان يهودانه أو ينصرانه " {[54764]} .

قال الأوزاعي{[54765]} وحماد بن سلمة{[54766]} : هذا الحديث مثل قوله : { وإذا أخذ ربك من بني آدم } الآية{[54767]} فالمعنى : كل مولود يولد على العهد الذي أخذ عليه .

وفي الحديث : " أخرجهم جل ذكره أمثال الذر فأخذ عليهم العهد ، فكل مولود على ذلك العهد يولد " {[54768]} وقيل : معنى الآية : خلقة الله التي لا يعفونها لا تميز شيئا .

وقال ابن المبارك : هذا لمن يكون مسلما ، يذهب إلى أنه مخصوص .

وقال محمد بن الحسن : هذا قبل أن تنزل الفرائض ويؤمر بالجهاد .

وقوله جل ذكره : { لا تبديل لخلق الله } معناه : لا تبديل لدين الله ، أي : لا ينبغي لك أن تفعل ذلك قاله مجاهد وعكرمة وقتادة والضحاك والنخعي وابن زيد{[54769]} .

وقال ابن عباس : معناه لا تغيير لما خلق الله من البهائم ، لا تخصى ، وكره خصاء البهائم{[54770]} وقرأ الآية{[54771]} .

ثم قال تعالى : { ذلك الدين القيم } أي : هذا الذي تقدم ذكره هو الدين المستقيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون ذلك .


[54755]:قوله "فطرت الله" نصب بإضمار فعل تقديره اتبع فطرة الله دل عليه قوله تعالى "فأقم وجهك للدين حنيفا" لأن معناه: اتبع الدين انظر: مشكل الإعراب لمكي 2/561، وإعراب النحاس 3/271، والبيان لابن الأنباري 2/250
[54756]:انظر: مشكل الإعراب لمكي 2/261، والبيان لابن الأنباري 2/250
[54757]:انظر: المحرر الوجيز 12/258
[54758]:انظر: مفردات الراغب 134، ومادة "حنف" في الصحاح 4/1347، واللسان 9/57 والقاموس المحيط 3/130
[54759]:الذاريات: آية 56
[54760]:انظر: جامع البيان 21/40
[54761]:الأعراف 172، وفيما يلي نص الآية {وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين}.
[54762]:البقرة: آية 211
[54763]:انظر: جامع البيان 21/40 والدر المنثور 6/493 وتفسير مجاهد 593
[54764]:أخرجه البخاري عن أبي هريرة في كتاب التفسير سورة الروم 6/20، ومسلم في كتاب القدر، باب كل مولود يولد على الفطرة 8/52، وأبو داود في سننه باب ذراري المشركين 4714، والترمذي في سننه أبواب القدر 2223، وأحمد في مسنده 2/346، والحميدي في مسنده 1113، وكلهم رووه بالمعنى
[54765]:هو عبد الرحمن بن عمرو بن محمد الأوزاعي الدمشقي أبو عمرو، فقيه محدث، روى عن قتادة وعطاء، وروى عنه يحيى بن أبي كثير ويحيى بن حمزة، توفي سنة 157 هـ انظر: تذكرة الحفاظ 1/178، 177 وتقريب التهذيب 1/493، 1064
[54766]:هو حماد بن سلمة بن دينار البصري الربعي بالولاء أبو سلمة مفتي البصرة، وأحد رجال الحديث، ومن النحاة، كان ثقة حافظا مأمونا أخذ عن مالك وشعبة وسفيان. انظر: حلية الأولياء 6/249، وميزان الاعتدال 1/590، رقم 2251، وتهذيب التهذيب 3/11، 14، وتقريب التهذيب 1/197، 542
[54767]:الأعراف: آية 172 وقد تقدم ذكر نصها.
[54768]:أخرجه أحمد بمعناه عن ابن عباس وفيما يلي لفظه كما ورد في المسند 1/272: عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أخذ الله الميثاق من ظهر آدم بنعمان يعني عرفة فأخرج من صلبة كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلا، قال: ألست بربكم؟ قالوا: بل شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون":
[54769]:انظر: جامع البيان 21/41، والمحرر الوجيز 12/258، والدر المنثور 6/493 وتفسير مجاهد 539.
[54770]:جاء في الصحاح 6/2328، "...خصيت الفحل خصاء: إذا سللت خصييه".
[54771]:انظر: جامع البيان 21/41