الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قُلۡ أَغَيۡرَ ٱللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّٗا فَاطِرِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَهُوَ يُطۡعِمُ وَلَا يُطۡعَمُۗ قُلۡ إِنِّيٓ أُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ أَوَّلَ مَنۡ أَسۡلَمَۖ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ} (14)

قوله : { قل أغير الله أتخذ وليا } الآية [ 15 ] .

المعنى : قل ( لهم ){[19252]} يا محمد : أغير الله أتخذ وليا وهو فاطر السماوات ( والأرض ){[19253]} ، أي : مبتدعهما{[19254]} وخالقهما{[19255]} .

قال ابن عباس : كنت لا أدري ما { فاطر السموات والأرض } ، حتى أتاني{[19256]} أعرابيان يختصمان في بئر ، فقال أحدهما لصاحبه : ( أنا فطرتها ) : ( أي ){[19257]} ابتدأتها{[19258]} .

وقرأ سعيد{[19259]} بن جبير ومجاهد والأعمش : ( ولا يطعم ) بفتح الياء ، وقرأوا الأول مثل الجماعة{[19260]} على معنى : وهو يرزق ولا يأكل{[19261]} . وقرأه الجماعة على معنى : ( هو يَرزق ولا يُرزق ){[19262]} .

وقوله : ( تعالى ){[19263]} : { إني أمرت أن أكون أول من أسلم } أي : قل لهم يا محمد : إني أمرت أن أكون أول من خضع بالعبودية ، وقيل : ( لي : لا ){[19264]} تكونن من المشركين{[19265]} .

وقال بعض العلماء قوله : { أمرت } بدل من ( قبل لي : كن أول من أسلم و( قيل لي ){[19266]} : لا تكونن من المشركين ) ، فالثاني محمول على معنى الأول ، اجتُزئ{[19267]} بذكر{[19268]} .

الأمر عن ذكر{[19269]} / القول{[19270]} ، والمعنى : قل ( إني قيل لي{[19271]} : كن أول من{[19272]} أسلم ، ولا تكونن من المشركين ) . فهما جميعا محمولان على القول لكن{[19273]} أتى الأول بغير{[19274]} لفظ القول وفيه معناه ، فحمل الثاني على المعنى{[19275]} . والوقف على ( الأرض ) حسن{[19276]} ، وعلى ( يطعم{[19277]} حسن{[19278]} ) .


[19252]:الكلام هنا مطموس في أ. ساقطة من د.
[19253]:ساقطة من ب.
[19254]:ب: منبدعهما.
[19255]:انظر: تفسير الطبري 11/282، 283.
[19256]:د: أتاني.
[19257]:ساقطة من ب ج د.
[19258]:انظر: تفسير الطبري 11/283.
[19259]:ج د: سفيان.
[19260]:انظر: إعراب النحاس 1/538، وانظر: قراءة الأعمش في مختصر ابن خالويه 36، وفتح الياء والعين: قراءة الحسن والمطوعي في إتحاف فضلاء البشر 2/6.
[19261]:انظر: معاني الزجاج 2/233، وإتحاف فضلاء البشر 2/6.
[19262]:هو تفسير السدي في تفسير الطبري 11/284، وابن خالويه في مختصره 36.
[19263]:ساقطة من ب ج د.
[19264]:أ: الاء.
[19265]:انظر: معاني الأخفش 483، وتفسير الطبري 11/285.
[19266]:ساقطة من ب.
[19267]:ج: واجتزى. د: فاجتزى.
[19268]:ب: يذكر.
[19269]:كلها مطموسة إلا نادرا، مع بعض الخرم.
[19270]:(إذ كان (الأمر) معلوما أنه (قول)) تفسير الطبري 11/285.
[19271]:انظر: إعراب النحاس 1/538، وانظر: قراءة الأعمش في مختصر ابن خالويه ص 36، وفتح الياء والعين قراءة الحسن والمطوعي في إتحاف فضلاء البشر 2/6.
[19272]:في موضعها بياض في د.
[19273]:مخرومة في أ. د: لا تكن.
[19274]:في موضعها بياض في د.
[19275]:انظر: معاني الأخفش 483، وتفسير الطبري 11/285.
[19276]:انظر: القطع 302.
[19277]:في موضعها بياض في د.
[19278]:هو تام نافع في القطع 302، وكاف في المكتفي 248، والمقصد 33.