النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قُلۡ أَغَيۡرَ ٱللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّٗا فَاطِرِ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَهُوَ يُطۡعِمُ وَلَا يُطۡعَمُۗ قُلۡ إِنِّيٓ أُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ أَوَّلَ مَنۡ أَسۡلَمَۖ وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ ٱلۡمُشۡرِكِينَ} (14)

قوله عز وجل : { قُل أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيَّاً } يعني إلهاً يَتَولاَّنِي .

{ فَاطِر السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ } أي خالق السموات والأرض ومبتدئها ، قال ابن عباس : كنت لا أدري ما فاطر حتى اختصم إليّ أعرابيان في بئر ، فقال أحدهما لصاحبه : أنا فَطَرْتُهَا ، أي ابتدأتها ، وأصل الفطر الشق ، ومنه

{ هَل تَرَى مِن فُطُورٍ }

[ الملك : 3 ] أي شقوق .

{ وَهُوَ يَطْعمُ وَلاَ يُطْعَمُ } معناه يَرْزُقُ ولا يُرْزَق ، قرأ بعضهم { وَهُوَ يُطْعِمُ ولا يَطْعَمُ } معناه على هذه القراءة : وهو يطعم خلقه ولا يأكل .

{ قُل إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ } يعني من أمته ، وفي إسلامه هذا ثلاثة أوجه{[852]} :

أحدها : استسلامه لأمر الله ، ومثله قول الشاعر :

طال النهار على من لا لقاح له *** إلا الهديّة أو ترك بإسلام

أي باستسلام .

والثاني : هو دخوله في سلم الله وخروجه من عداوته .

والثالث : دخوله في دين إبراهيم كقوله تعالى :

{ مِلَّة ءَابِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ المُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ }

[ الحج : 78 ] ويكون المراد به أول من أَسْلَم من قريش ، وقيل : من أهل مكة .

{ وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ المُشْرِكِينَ } يحتمل أن يكون هذا خطاباً من الله لنبيه يَنْهَاهُ به عن الشرك ، ويُحْتَمَل أن يكون المراد به جميع أمته ، وإن توجه الخطاب إليه .


[852]:- سقط من ق.