سورة الأنعام مكية كلها في قول الأكثرين ، وقي إنها نزلت جملة واحدة .
وقال ابن عباس وقتادة : هي مكية إلا آيتين منها نزلتا بالمدينة : إحداهما : " وما قدروا الله حق قدره " نزلت في مالك بن الصيف وكعب بن الأشرف اليهوديين . والأخرى " وهو الذي أنشأ جنات معروشات " نزلت في ثابت بن قيس بن شماس .
قوله عز وجل : { الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَواتِ وَالأَرْضَ . . . } الآية . قال وهب بن منبه : فاتحة التوارة فاتحة الأنعام إلى قوله : { يَعْدِلُونَ } ، وخاتمة التوراة خاتمة هود .
وقوله : { الحَمْدُ لِلَّهِ } جاء على صيغة الخبر وفيه معنى الأمر ، وذلك أولى من أن يجيء بلفظ الأمر فيقول احْمِدِ الله ، لأمرين :
أحدهما : أنه يتضمن تعليم اللفظ والمعنى ، وفي الأمر المعنى دون اللفظ .
والثاني : أن البرهان إنما يشهد بمعنى الخبر دون الأمر .
{ الَّذِي خَلَقَ السَمَوَاتِ والأرضَ } لأن خلق السموات والأرض نِعَمٌ تستوجب الحمد ، لأن الأرض تقل ، والسماء تظل ، وهي من أوائل نعمه على خلقه ، ولذلك استحمد بخلقها وأضاف خلقها إلى نفسه عند حمده ، على أن مستحق الحمد هو خالق السموات والأرض ، ليكون باستحقاق الحمد منفرداً لانفراده بخلق السموات والأرض{[851]} .
وفي جمع السموات وتوحيد الأرض وجهان :
أحدهما : لأن السموات أشرف من الأرض ، والجمع أبلغ في التفخيم من التوحيد كقوله تعالى :
{ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلَنَا الذِّكْرَ }
والثاني : لأن أوامره إلى الأرض تخترق جميع السماوات السبع .
وفي تقديم السموات على الأرض وجهان :
أحدهما : لتقدم خلقها على الأرض .
والثاني : لشرفها فقدمها على ذكر الأرض وإن كانت مخلوقة بعد الأرض .
وهذان الوجهان من اختلاف العلماء أيهما خُلِقَ أولاً .
{ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ } يعني وخلق ، فغاير بين اللفظ ليكون أحسن في النظم ، والمراد بالظلمات والنور هنا ثلاثة أوجه : أحدها : وهو المشهور من قول قتادة ، قدم الظلمة على النور لأنه قدم خلق الظلمة على خلق النور ، وجمع الظلمات ووحد النور لأن الظلمات أعم من النور .
والثاني : أن الظلمات : الليل ، والنور : النهار .
والثالث : أن الظلمات : الكفر ، والنور : الإِيمان ، قاله السدي .
ولأصحاب الخواطر ، فيه ثلاثة أوجه أُخَر :
أحدها : أن الظلمات : الأجسام ، والنور : الأرواح .
والثاني : أن الظلمات : أعمال الأبدان ، والنور : ضمائر القلوب .
والثالث : أن الظلمات : الجهل ، والنور : العلم .
{ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ } أي يجعلون له مع هذه النعم عدلا ، يعني مثلاً .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.