{ لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجرا عظيما ( 114 ) }
{ لا خير في كثير من نجواهم } النجوى السر بين الاثنين أو الجماعة ، تقول ناجيت فلانا ونجاء وهم يتنجون ويتناجون ونجوت فلانا أنجوه نجوى أي ناجيته ، فنجوى مشتقة من نجوت الشيء أنجوه أي خلصته وأفردته والنجوة من الأرض المرتفع لانفراده بارتفاعه عما حوله ، فالنجوى المسارة مصدر ، وقد يسمى به الجماعة كما يقال قوم عدل قال الله تعالى { وإذ هم نجوى } وقيل النجوى جمع نجي ، نقله الكرماني .
وقد قال جماعة من المفسرين : إن النجوى كلام الجماعة أو الاثنين سواء كان ذلك سرا أو جهرا ، وبه قال الزجاج ، والآية عامة في حق جميع الناس كما اختاره البغوي والكواشي كالواحدي وقيل عائد إلى قوم طعمة ، والأول أولى .
{ إلا من أمر بصدقة } أي حث عليها ، والظاهر أنها صدقة التطوع وقيل إنها صدقة الفرض والأول أولى ، والاستثناء متصل كما اختاره القاضي كالكشاف وقيل منقطع لأن { من } للأشخاص وليست من جنس التناجي فيكون بمعنى لكن في لغة الحجاز .
{ أو معروف } لفظ عام يشمل جميع أنواع الجميل وفنون أعمال البر ، وقال مقاتل : المعروف هنا الفرض ، والأول أولى ، ومنه الحديث كل معروف صدقة وإن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق ، وقيل المعروف إغاثة الملهوف والقرض وإعانة المحتاج وأعمال البر كلها معروف لأن العقول تعرفها .
{ أو إصلاح بين الناس } عطف خاص على عام قاله أبو حيان ، وفيه أنه لا يكون بأو ، وهو عام في الدماء والأعراض والأموال وفي كل شيء يقع التداعي فيه .
وقد أخرج عبد الله بن حميد والترمذي وابن ماجة وغيرهم عن أم حبيبة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كلام بن آدم كله عليه لا له إلا أمرا بمعروف أو نهيا عن منكر أو ذكر الله عز وجل{[539]} ) .
قال سفيان الثوري هذا في كتاب الله يعني هذه الآية وقوله تعالى { يوم يقوم الروح والملائكة صفا لا يتكلمون إلا من أذن له الرحمن وقال صوابا } وقوله { والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر } .
وقد وردت أحاديث صحيحة في الصمت والتحذير عن آفات اللسان والترغيب في حفظه وفي الحث على الإصلاح بين الناس ، ولعل وجه تخصيص هذه الثلاثة بالذكر ، أن عمل الخير المتعدي للناس إما إيصال منفعة أو دفع مضرة ، والمنفعة إما جسمانية وإليه الإشارة بالأمر بالمعروف ، ودفع الضرر أشير إليه بقوله أو إصلاح بين الناس قاله أبو السعود .
{ ومن يفعل ذلك } إشارة إلى الأمور المذكورة ، جعل مجرد الأمر بها خيرا ثم رغب في فعلها بقوله هذا لأن فعلها أقرب إلى الله من مجرد الأمر بها إذ خيرية الأمر بها إنما هي لكونه وسيلة إلى فعلها أو أراد ومن يأمر بذلك ، فعبر عن الأمر بالفعل لأن الأمر بالفعل أيضا فعل من الأفعال .
{ ابتغاء مرضات الله } علة للفعل لأن من فعلها لغير ذلك فهو غير مستحق لهذا المدح والجزاء بل قد يكون ناج من الوزر ، وإنما الأعمال بالنيات { فسوف نؤتيه } في الآخرة إذا فعل ذلك ابتغاء لمرضات الله { أجرا عظيما } لا حد له ولا يعلم قدره إلا الله .
وأخرج أبو نصر في الإنابة عن أنس قال : جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله أنزل على القرآن يا أعرابي { لا خير في كثير من نجواهم } إلى قوله { عظيما } يا أعرابي الأجر العظيم الجنة ) ، قال الأعرابي : الحمد لله الذي هدانا للإسلام .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.